أبوظبي تعتمد مبادرة "المدارس الزرقاء"

  •  

    وزيرة البيئة: التناغم مع الطبيعة هو طريقنا الوحيد لنا وللأجيال القادمة

     

    قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد إن التناغم مع الطبيعة والاستفادة من الموارد الطبيعية كالمياه والأرض وكل الأنواع دون إفراط أو تفريط هو طريقنا الوحيد، لضمان استمرار الحياة على كوكب الأرض لنا وللأجيال القادمة.

    جاء ذلك خلال ت للجلسة الجانبية الخاصة بالتنوع البيولوجي واستعادة النظم البيئية وحماية الغذاء (جوهر التحول نحو الاقتصاد الدائري والأزرق)، وذلك على هامش استضافة مصر للاجتماع الوزاري الثاني للاتحاد من أجل المتوسط، بحضور خبراء التنوع البيولوجي والبيئة والغذاء من مصر والعالم.

    وأضافت الوزيرة أن طريقنا لتحقيق هذا التناغم يكمن في دعم التعاون والتناغم والتآزر بين اتفاقيات ريو الثالثة الخاصة بالتنوع البيولوجي وتغير المناخ وتدهور الاراضي بما يحقق الاستدامة البيئية بالنظر إليها كنهج عالمي متكامل، فيحقق حماية البيئة مع إيجاد افكار جديدة وغير تقليدية لدعم العمل البيئي بصورة متكاملة.

    وأكدت أهمية مناقشة قضايا الاستثمار الأخضر والتنوع البيولوجي وكيف سيتم تنفيذ إطار عمل التنوع البيولوجي فيما بعد 2020 كأحد أهم و أصعب التحديات التى تواجة العالم الآن في ظل جائحة كورونا.

    وأوضحت وزيرة البيئة ورئيس مؤتمر التنوع البيولوجى الرابع عشر نجاح مصر فى الوصول لاتفاق عالمي حول إطار عمل التنوع البيولوجي بعد 2020 من خلال الاتصالات المرئية للتغلب على التحديات العالمية الراهنة، على أن يتم اعتماد إطار العمل هذا في يناير القادم والإعداد للمرحلة الثانية، حيث ستقوم مصر بتسليم رئاسة المؤتمر لدولة الصين في دورته الخامسة عشر بنهاية أكتوبر الجاري.

    وأشارت إلى أن إطار عمل التنوع البيولوجي ما بعد 2020 يركز على تضمين كل أوجه الممارسات غير المستدامة للتنوع البيولوجي، وسبل التغلب عليها بما يضمن التحول لمعايير الاستدامة، وتفعيل أهداف التنمية المستدامة العالمية من خلال تحديد مجموعة من الأهداف الواضحة المحددة والقابلة للقياس والتنفيذ في ظل الظروف المحلية لكل دولة.

    ظل تحديات استثنائية عاشها العالم إثر انتشار جائحة كورونا.



















    وزيرة البيئة حصول الدول لتمويل مستدام للمناخ يتطلب النظر لآليات السوق

     

    أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن حصول الدول على تمويل مستدام للمناخ يتطلب النظر إلى آليات السوق والمناخ الداعم, والفجوات في السياسات, بالإضافة إلى تحديد الأولويات والاحتياجات والبحث عن التمويل طويل الأجل.

    وقالت وزيرة البيئة - في ختام أعمال جلسة (الاستثمار في التحول الأخضر.. نظرة متوسطية), على هامش استضافة مصر للاجتماع الوزاري الثاني للاتحاد من أجل المتوسط - إن "تطبيق نظام التمويل العام يمكن أن يكون ضمانة تشجع القطاع الخاص على المشاركة في مشروعات المناخ والتحريات التي تواجه ذلك, إلى جانب النظر لآليات السوق وأهمها متغيرات العرض والطلب, فعند مواجهة أي تحد مناخي نحتاج ثقافة تحفيز آليات العرض والطلب بالسوق والعمل على تغيير المناخ الداعم وجذب القطاع الخاص".

    وأضافت: "نحن نحتاج إلى أفكار لمساعدة الدول على تطوير خطط التكيف الخاصة بها, أما تمويل تلك الخطط فصندوق المناخ الأخضر مطالب به", لافتة إلى أهمية جذب الاستثمار في مجال التكيف, والذي يواجه تحد كونه غير جاذب للقطاعين البنكي والخاص لتمويله وغير محفز لمتغيرات العرض والطلب بالسوق.

     






    الإمارات تعلن ؛ مهمة فضائية جديدة لاستكشاف كوكب الزهرة وحزام الكويكبات



    أعلنت الإمارات عن مهمة جديدة في مجال الفضاء تتضمن بناء مركبة فضائية تقطع رحلة مقدارها 3.6 مليار كم تصل خلالها كوكب الزهرة وسبع كويكبات, ضمن المجموعة الشمسية وتنفذ هبوطا تاريخيا على آخر كويكب, ضمن رحلتها التي تستمر خمس سنوات.

    ووفقا لوكالة الأنباء الإماراتية, جاء ذلك خلال فعالية حضرها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي, والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة, أعلنت خلالها حكومة الإمارات وضمن مشاريع الخمسين عن المشروع الفضائي غير المسبوق لاستكشاف كوكب الزهرة وحزام الكويكبات داخل المجموعة الشمسية, وتحقيق أول هبوط عربي على كويكب يبعد عن كوكب الأرض 560 مليون كيلومتر, لتكون الإمارات أول دولة عربية ورابع دولة عالمياk ترسل مهمة فضائية لكوكب الزهرة وحزام الكويكبات في المجموعة الشمسية.

    ويستكشف المشروع الفضائي الإماراتي الجديد, الذي يعزز المسيرة التنموية العلمية ويرسخ مكانة الدولة في مجال استكشاف الكواكب والفضاء العميق, أسرار تشكل المجموعة الشمسية.

    وذلك بعدما نجحت الإمارات في فبراير 2021 في تحقيق إنجاز تاريخي بإرسال أول مسبار عربي إلى مدار المريخ في فبراير الماضي, وكانت خامس دولة في العالم تصل إلى الكوكب الأحمر.

    وأكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم, أن مسيرة الإمارات في مجال الفضاء لا تزال في بدايتها ورحلاتنا مستمرة واستكشافاتنا لن تتوقف وطموحات شبابنا ليس لها سقف, مضيفا "لسنا أقل من غيرنا ولدينا مشاريع لتخريج علماء فضاء ورواد فضاء وبناء مركبات فضاء ثلث نجوم السماء تحمل أسماء عربية لأن العرب كانوا رواد علم الفلك".

     












    "جونسون آند جونسون تتوسع في عمليات التلقيح

     

    أعلنت شركة جونسون آند جونسون الأمريكية تقديم بيانات لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية للحصول على تصريح باستخدام جرعة معززة من لقاح فيروس كورونا الخاص بها في حالات الطوارئ للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما فما فوق.

    وأوضحت الشركة - وفقا لصحيفة (ذا هيل) الأمريكية - أن ذلك يأتي بعد أن حددت إدارة الغذاء والدواء الأسبوع الماضي اجتماعا في 15 أكتوبر الجاري للجنة الاستشارية للخبراء; لمناقشة ما إذا كانت ستجيز إعطاء جرعة ثانية من لقاح جونسون آند جونسون الذي يتألف من جرعة واحدة.

    وأضافت أن ما قدمته للإدارة تضمن بيانات من دراسة وجدت أن إعطاء جرعة معززة من لقاحها بعد 56 يوما من الجرعة الأولى يوفر حماية بنسبة 94% ضد أعراض الفيروس بالولايات المتحدة و100% حماية ضد المرض الشديد بعد مرور 14 يوما على الأقل على الجرعة المعززة.

    وأشارت إلى أنها تخطط لتقديم البيانات إلى منظمين آخرين ومنظمة الصحة العالمية والمجموعة الاستشارية الفنية الوطنية للتحصين; لإبلاغ صناع القرار بشأن استراتيجيات إدارة اللقاح المحلية, حسب الحاجة.

    وسمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالفعل بجرعة معززة من لقاح (فايزر - بيونتيك) لمن تبلغ أعمارهم 65 عاما فما فوق, والأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة وغيرهم ممن يتعرضون بانتظام للفيروس.

     













     المتابع









    إنستاجرام تبحث إخفاء خاصيه الاستوري

     

     يعد انستجرام من بين منصات الوسائط الاجتماعية المستخدمة على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم، ويتيح هذا التطبيق سهل الاستخدام للمستخدمين مشاركة حياتهم اليومية والمناسبات الخاصة والذكريات من خلال قصص انستجرام.

    وبالإضافة إلى ذلك، يتيح انستجرام للمستخدمين الاستمتاع بالخصوصية في القصص التي يقومون بتحميلها، وهذا يعني أنه إذا كان المرء لا يريد أن يرى شخص ما قصته، فيمكنه إخفاءها من خلال الوصول إلى إعدادات خصوصية الحساب عن طريق إضافتها إلى "إخفاء قائمة القصة".

    كيف تخفي قصة انستجرام الخاصة بك عن شخص ما؟

    يمكن اتباع الخطوات التالية من قبل مستخدمي iOS وأندرويد لإخفاء قصة انستجرام عن شخص ما:

    الخطوة 1: افتح انستجرام على هاتفك.

    الخطوة 2: اذهب إلى ملف التعريف الخاص بك واضغط على الخطوط الأفقية الثلاثة.

    الخطوة 3: حدد "القائمة" من الخيارات.

    الخطوة 4: علاوة على ذلك، انقر على "الخصوصية" ثم "القصة".

    الخطوة 5: الآن، حدد عدد الأشخاص الذين ترغب في إخفاء قصتك.

    الخطوة 6: بعد التحديد، انقر على "تم".

     

     

     

     

     

     طفل يعثر على سن حيوان منقرض عمره 12 ألف عام في محمية ديناصورات

     

    اكتشف طفل صغير يدعى جوليان جانيون ويبلغ من العمر ست سنوات سنا متحجرا لحيوان ثديي قديم يعيش في أمريكا الشمالية والوسطى ومات خلال العصر الجليدي الأخير، منذ نحو 12 ألف عام، وذلك خلال تنزهه في حديقة طبيعية في ولاية ميشيجان.

    ووفق ما نشرت صحيفة "نيوزويك"، اكتشف جوليان جانيون صاحب الستة أعوام هذا الاكتشاف أثناء النزهة مع أسرته في محمية ديناصور هيل الطبيعية في روتشستر هيلز بولاية ميشيجان، حيث أخبرت والدته ، ماري جانيون، أن الطفل خلال سعيه عثر على "سن الحيوان" القديم.

    وروى الطفل جوليان جانيون، تفاصيل عثوره على سن الحيوان القديم، قائلا: "شعرت بشيء ما على قدمي وأمسكت به، وبدا الأمر أشبه بالسن، ويبلغ حجم الأحفورة حجم اليد البشرية تقريبا، وأضاف:"أردت حقا أن أصبح عالم آثار، لكنني أعتقد أن هذه كانت علامة على أنني سأصبح عالم حفريات".











     

     

    - دفع






     















     

    - واجهت شركة فيس بوك العديد من الضربات دفعة واحدة، فلم يكن العطل الذى دام 6 ساعات إلا مشكلة جديدة تواجهها بعد أزمة التقارير والوثائق المسربة التي أشارت لأنها تقدم مبدأ الربح على مصلحة المستخدم، وذلك بجانب العديد من التساؤلات وجلسات مجلس الشيوخ التي تواجهها باستمرار، لذلك كان التساؤل حول ما إذا كانت الشركة ستخرج من أزمتها الأخيرة التي خسرت فيها المليارات بسلاسة أم ستحاصرها المشاكل التي لم تتوقف فقط عند العطل.

     

    عرض تقرير للنيويورك تايمز بعنوان "فيس بوك أضعف مما كنا نعرفه" بعض التفاصيل المهمة حول ما إذا كانت الشركة ستمر بهذه الأزمات أم أنها ليست بالقوة التي تبدو عليها، حيث تشير سلسلة من الوثائق المسربة، التي نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال، إلى أن الشركة انقضت أفضل أيامها.

     

    كشفت السلسلة عن أدلة على أن فيس بوك كان يعلم أن انستجرام يفاقم من مشاكل صورة الجسد بين الفتيات وأن لديه مشكلة معلومات مضللة عن اللقاح أكبر مما سمح به، من بين أمور أخرى، وتردد صدى أعلى بأن فيس بوك في مأزق.

     

    ليست مشكلة مالية، أو مشكلة قانونية، أو حتى مشكلة انتقادات أعضاء مجلس الشيوخ لمارك زوكربيرج، بل نوع من التدهور البطيء والمستمر، إنها سحابة تخيم على منظمة أصبحت أفضل أيامها وراءها، مما يؤثر على كل أولوية إدارية وقرار منتج ويؤدي إلى محاولات يائسة بشكل متزايد لإيجاد مخرج

     

    هذا النوع من التراجع ليس مرئيًا بالضرورة من الخارج، لكن المطلعين يرون مائة علامة صغيرة ومقلقة منه كل يوم.

     

    تكشف الوثائق، التي تمت مشاركتها مع The Journal من قبل Frances Haugen، مدير منتج سابق بفيس بوك، عن شركة قلقة من أنها تفقد قوتها وتأثيرها، ولا تكتسبها، مع بحثها الخاص الذي يُظهر أن العديد من منتجاتها لا تزدهر بشكل طبيعي.

     

    واستشهدت بأبحاث داخلية على فيس بوك، أن الشركة كانت تضع استراتيجيات حول كيفية تسويق نفسها للأطفال، مشيرة إلى المراهقين على أنهم "جمهور ذو قيمة ولكن غير مستغل"، بما في ذلك عرض تقديمي سأل فيه باحثو فيسبوك عما إذا كانت هناك طريقة للاستفادة من مواعيد اللعب.

     

    وهنا السؤال حول هل سيحتاج تطبيق وسائل التواصل الاجتماعي الواثق والمزدهر إلى "الاستفادة من مواعيد اللعب" ، أو إعداد استراتيجيات نمو تفصيلية تستهدف الأطفال في سن العاشرة؟ الحقيقة هي أن تعطش فيس بوك للمستخدمين الصغار لا يتعلق بالسيطرة على سوق جديدة بقدر ما يتعلق بتجنب التراجع، فانخفض استخدام فيس بوك بين المراهقين في الولايات المتحدة لسنوات، ومن المتوقع أن ينخفض أكثر قريبًا، وتوقع باحثون داخليون أن الاستخدام اليومي سينخفض بنسبة 45٪ بحلول عام 2023

     

     

     

    تعرف على سر امتداد عطل فيسبوك

     

    ألقى “فيسبوك”، جميعها، باللوم في انقطاع الخدمة على تحديث خادم في عملية فاشلة، ويصر على أنه لم يكن هجوما إلكترونيا من خارج الشركة.

    وقالت شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة إن المشكلة ناتجة عن تحديث خاطئ أُرسل إلى خوادمها الأساسية، ما أدى إلى فصلها فعليا عن الإنترنت

    عندما أصبحت منصات “فيسبوك” غير متصلة بالإنترنت، هرع المهندسون إلى مراكز بيانات الشركة لإعادة تعيين الخوادم يدويا، ففوجئوا بأنهم لا يستطيعون الولوج إلى الداخل.

    وقالت مراسلة التكنولوجيا في نيويورك تايمز، شيرا فرنكل، لبرنامج “توداي” على قناة “بي بي سي”، إن هذا كان جزءا من السبب الذي جعل حل المشكلة يستغرق وقتا طويلا.

    وأوضحت: “الأشخاص الذين يحاولون معرفة ماهية هذه المشكلة لم يتمكنوا حتى من الدخول جسديا إلى المبنى” لمعرفة الخطأ الذي حدث.

    وما زاد الطين بلة، إدعاء أحد المطلعين بأن الانقطاع تفاقم لأن أعدادا كبيرة من الموظفين يعملون من المنزل في أعقاب “كوفيد”، ما يعني أن وصولهم إلى مراكز البيانات استغرق وقتا أطول.

    ولم تقدم الشركة الكثير من التفاصيل حول كيفية إصلاح المشكلة أخيرا، لكن من المفهوم أنه كان على المهندسين إعادة تعيين الخوادم يدويا حيث نشأت المشكلة.

    وقال خبير اختبار البرمجيات، آدم ليون سميث من BCS، معهد Chartered لتكنولوجيا المعلومات: “من غير المحتمل أن تكون المشكلات ناجمة عن أشخاص يعملون من المنزل، ولكن من الممكن تماما أن يستغرق الأمر وقتا طويلا لاستعادة الخدمة بسبب انخفاض عدد الموظفين داخل مركز البيانات. وهذا من شأنه أن يفاقم المشكلة لأن طبيعة الفشل تعني أن الوصول عن بعد إلى مركز البيانات لم يكن متاحا أيضا”.

     





    كمامة ذكية تتأقلم مع مستويات التلوث في الهواء

     

    باتت كمامات الوجه جزءا لا يتجزأ من حياة الانسان في ظل تفشي جائحة كورونا، كما يستخدمها الأشخاص الذين يعانون من مشكلات مزمنة بالجهاز التنفسي لتنقية الهواء من الملوثات الضارة، ولكن في بعض الأحيان، لا تكون هناك حاجة لدرجات التنقية المرتفعة للهواء، وذلك في أجواء الهواء الطلق التي تتراجع فيها معدلات التلوث أو أثناء قيام المستخدم بتدريبات بدنية تتطلب قدرا كبيرا من الأكسجين للتنفس، حسبما نشرت وكالة الأنباء ألالمانية.

    وأفادت الدورية العلمية “إيه سي إس نانو” التي تصدرها الجمعية الأميركية للكيمياء بأن فريقا من الباحثين ابتكروا كمامة ذكية يمكنها التأقلم مع متغيرات الجو المختلفة بحيث تتحكم في كمية الهواء التي ينفذ من خلالها حسب متغيرات الاستخدام ومستويات التلوث المختلفة.

    وتم تصنيع الكمامة الذكية من ألياف متناهية الصغر ذات خواص كهربائية تحتوي على مسام ميكروسكوبية، وتستطيع هذه المسام أن تتسع بحيث تسمح بدخول كمية أكبر من الهواء أو تنكمش لتقليل كمية الهواء التي تمر من خلالها. وأظهرت التجارب أن نسبة الكفاءة المفقودة في تنقية الهواء باستخدام هذه الكمامة لا تتجاوز ستة في المئة.

    وتتصل الكمامة الذكية لاسلكيا بجهاز كمبيوتر خارجي يعمل بتقنيات الذكاء الصناعي لقياس درجة تلوث الهواء ورصد أي تغيرات في نمط تنفس المستخدم بحيث يمكنه ضبط مواصفات الكمامة حسب احتياج المستخدم وظروف التلوث المحيطة به.

    ويقول الباحثون، في تصريحات أوردها الموقع الإلكتروني “ساينس ديلي” المتخصص في التكنولوجيا، إنه من الممكن ضبط اعدادات الكمامة بحيث تتناسب مع الاحتياجات الخاصة لكل مستخدم، وهو ما يفسح المجال أمام ابتكار كمامات ذات مواصفات فردية تناسب كل مستخدم على حدة، وأضافوا أنه من الممكن في المستقبل تعديل تصميم هذه الكمامات بحيث تكون أخف وزنا وأصغر في الحجم حتى لا تكون مزعجة أثناء ارتدائها.


















     

    يوتيوب يطرح ميزه عدم تفويت الفيديوهات 

    طرح موقع “يوتيوب” ميزة جديدة بشأن عدم تفويت الفيديوهات المعروضة عبر منصته، وفق ما كشفته تقارير تقنية حديثة.

    وتتيح الميزة إمكانية استكمال فيديو على نسخة سطح المكتب، الذي كان يتم متابعته من الأساس عبر الهاتف الذكي.

    ووفقا لما ذكره موقع “9to5google”، فإنه بعد إغلاق “يوتيوب” على الهاتف سواء كان “آيفون” أو “أندرويد”، وتشغيل الموقع على نسخة سطح المكتب فيما بعد، سيتم فتح مشغل صغير في الزاوية السفلية منه، يحمل داخله نفس الفيديو، ومكتوب عليه عنوانا سفليا هو “Continue Watching” (متابعة المشاهدة).
    وعند النقر على المشغل الصغير سيتم استكمال الفيديو من حيث تم التوقف على الهاتف الذكي، كما يمكن توسيع الشاشة لتحقيق مشاهدة أفضل.

    تساعد هذه الميزة على تسريع الوصول إلى مقطع فيديو كان يتم مشاهدته بالفعل، ولكن لم يتم استكماله بسبب أي ظرف عارض.

    وكان موقع “يوتيوب” قد طرح ميزة جديدة مؤخرا، هي إمكانية تنزيل الفيديوهات من نسخة سطح المكتب.

    وشهدت الأشهر الماضية طرح “يوتيوب” العديد من الميزات لجذب مستخدمين جدد إليه، وعدم فقدان مشتركيه الحاليين، من بينها إمكانية السماح للمستخدمين بتحديد وقت محدد يقوم التطبيق بتنبيههم فيه من أجل التوقف عن متابعة الفيديوهات بسبب موعد نومهم، وكذلك ميزة “صورة داخل صورة”.














    تليجرام يحصد 50مليون مستخدم جديد

     

    قالت شركة “تيليجرام” إن حوالي 50 مليون مستخدم جديد انضموا إلى منصتها للتواصل الاجتماعي في مختلف أنحاء العالم عقب عطل كبير ضرب الاثنين عمل الخدمات التابعة لـ”فيسبوك”.

    وقال مدير قسم التحاليل في |TGStat”، يوري كيجيكين، في حديث لقناة “RT”، مساء الاثنين: “بحسب تقديراتنا، سجل في تيليجرام خلال بضعة ساعات ماضية أكثر من 50 مليون مستخدم جديد”.

    ويحصد تطبيق “تيليجرام” للتراسل الفوري ومفتوح المصدر، الذي أطلقه المبرمج ورجل الأعمال الروسي، بافيل دوروف، شعبية متزايدة في الأشهر الماضية خاصة على خلفية إعلان إدارة منصة “واتس آب”، أوائل 2021، بدء مشاركة البيانات مع شركة “فيسبوك”.

    وتأتي قفزة اليوم في وقت تواجه فيه منصات “فيسبوك” و”واتس آب” و”إنستجرام” للتواصل الاجتماعي، منذ مساء الاثنين، عطلا كبيرا أسفر عن تعليق عملها على نطاق عالمي ويستمر منذ عدة ساعات.

    وأوضحت شركة “فيسبوك” في تغريدة على “تويتر”: “نحن على علم بأن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا. نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونأسف لأي إزعاج”.








    فيسبوك يواجه تهمه 600الف حساب للأطفال

     

    قالت الموظفة المستقيلة من "فيسبوك" فرانسيس هاوغن، التي سربت وثائق داخلية للشركة، إن هناك 600 ألف حساب للأطفال على فيسبوك ما كان لها أن تكون على الموقع.


    وخلال جلسة استماع في الكونغرس الأمريكي، أكدت هوغن أن "شركة فيسبوك تعلم أن هناك حسابات لأطفال تحت سن 13 سنة على موقعها وهي تجني أرباحا طائلة من الإعلانات التي يستخدم الأطفال فيها"، مشيرة إلى أن "الخوارزميات في فيسبوك قد تؤدي إلى فقدان الأطفال لشهيتهم والموقع يعلم ذلك".

    ولفتت إلى أن "فيسبوك تقول إن لديها تقنية الذكاء الاصطناعي التي ستساعد في التخلص من المحتوى الضار، إلا أن خبراء داخل فيسبوك أكدوا أن الذكاء الاصطناعي لن يساعد في التخلص من المحتوى الضار"، مشددة على أن "هناك سلسلة من الإجراءات التي أكدت أن فيسبوك اختارت الربح المالي على حساب المصلحة العامة".

    وقالت هوغن في شهادتها المكتوبة: "انضممت للعمل في فيسبوك لأنني اعتقدت أن لهذه الشركة القدرة على إخراج أفضل ما فينا. لكني هنا اليوم لأنني أعتقد أن منتجات فيسبوك تضر الأطفال وتؤجج الانقسام وتضعف ديمقراطيتنا".


    وأضافت: "تعرف إدارة الشركة طرقا لجعل فيسبوك وانستغرام أكثر أمانا لكنها لن تقوم بالتغييرات اللازمة لأنها تضع أرباحها الهائلة قبل مصالح الناس"، مشددة على أنه "لا يمكن حل هذه الأزمة بدون مساعدة الكونغرس.. أعتقد أن وسائل التواصل الاجتماعي لديها القدرة على إثراء حياتنا ومجتمعنا.. لقد مكن الإنترنت الناس في جميع أنحاء العالم تلقي المعلومات والأفكار ومشاركتها بطرق لم يسبق لها مثيل من قبل. وبينما يتمتع الإنترنت بالقدرة على الاتصال بمجتمع يتزايد عولمته، بدون تطوير دقيق ومسؤول يمكن للإنترنت أن يسبب ضررا بقدر ما يساعد".












     انطلاق اسبوع الفضاء العالمي

    ما هو أسبوع الفضاء العالمي ومتى يكون؟

    أسبوع الفضاء العالمي هو احتفال دولي بالتقدم العلمي والتكنولوجي، إلى جانب المساهمة في "تحسين حالة الإنسان"، وفقًا لموقع الحدث، ففي عام 1999، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة أن الاحتفال سيقام في الفترة من 4 إلى 10 أكتوبر من كل عام ، بما في ذلك هذا العام.

     

    إنه أكبر حدث فضائي على وجه الأرض، حيث تم الإبلاغ عن أكثر من 8000 حدث في 96 دولة في إصدار 2019، لكنه له موضوع مختلف كل عام، حيث كان العام الماضي هو "الأقمار الصناعية تحسن الحياة" وكان أول موضوع على الإطلاق للحدث، في عام 2000 ، "إطلاق الألفية الفضائية".

     

    ومن المثير للاهتمام أن موضوع 2021 يحتفي بـ"المرأة في الفضاء" وإنجازات ومساهمات النساء في قطاع الفضاء وعلومه، ويقول موقع الحدث: "نحتفل هذا الأسبوع بحقيقة أنه في 16 يونيو 1963 أصبحت فالنتينا تيريشكوفا أول امرأة في الفضاء".

     

    وتعد فالنتينا فلاديميروفنا تيريشكوفا رائدة فضاء سابقة، وكانت أول وأصغر امرأة تطير إلى الفضاء، والمرأة الوحيدة التي طارت بمفردها في الفضاء، وتنحدر من Maslennikovo في روسيا، ولدت في 6 مارس 1937 مما يجعلها تبلغ من العمر 84 عامًا.

     

    وقالت ذات مرة: لا يمكن أن يطير العصفور بجناح واحد فقط، لا يمكن لرحلات الفضاء البشرية أن تتطور أكثر من ذلك دون المشاركة النشطة للمرأة، ونظمت لجنة الأمم المتحدة المعنية بالاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي (كوبوس) لجنة خاصة بعنوان "المرأة في الفضاء" خلال اجتماعاتها هذا العام، والتي ضمت رائدات فضاء من دول مثل الأرجنتين والصين واليابان ونيجيريا والولايات المتحدة.









    قطاعات الأعمال ما زالت تواجه خسائر انقطاع المواقع

     

     

    في فبراير من العام الماضي، أعلنت WhatsApp أن لديها 2 مليار مستخدم حول العالم. مقارنة بعدد مستخدمي الشركة الأم  فيسبوك التي تبلغ 2.5 مليار، ما يشير أن خدمة واتساب قد أصبحت الطريقة الافتراضية للاتصال بأشخاص في العديد من البلدان، بما في ذلك حوالي 400 مليون مستخدم شهري  في الهند وفقا بلومبيرج

     

     

    يركز WhatsApp أيضًا على أن يصبح أداة مهمة للأعمال. يتلقى التطبيق بالفعل مدفوعات داخل التطبيق في البرازيل والهند. علاوة على ذلك ادعى WhatsApp في أكتوبر 2020 أن 175 مليون شخص على مستوى العالم يستخدمون تطبيقه لإرسال رسائل إلى الشركات كل يوم.

     

    مع تعطل WhatsApp، هذا يعني أن المكالمات والرسائل للأصدقاء والعائلة يمكن أن تمر دون إجابة ، وطلبات خدمة العملاء دون معالجة ، ومعلومات التنظيم الحيوية غير منشورة. غالبًا ما يكون تطبيق المراسلة الآمنة أيضًا أحد الأدوات العديدة التي يستخدمها المنظمون لقيادة المظاهرات فى بعض البلدان.

     

    يمثل انقطاع خدمة WhatsApp مشكلة كبيرة للأشخاص الذين يعتمدون عليه، ولكنه نعمة محتملة لمنافسة تطبيقات المراسلة المشفرة وهم اللاعبون الرئيسيون ، Signal ، Telegram، وعلى الأقل في الولايات المتحدة ، iMessage ، سيستفيدون جميعًا عندما يتعثر Facebook و WhatsApp، حتى الآن على الأقل ، فإن Signal هي الوحيدة التي حققت انتصارًا عامًا.

     

    وكتبت سيجنال عبر حسابها علي تويتر أثناء أزمة انقطاع فيسبوك "عمليات الاشتراك قيد التطوير على Signal (مرحبًا بالجميع) نحن نعلم أيضًا كيف يبدو العمل خلال فترة انقطاع الخدمة، ونتمنى الأفضل للمهندسين الذين يعملون على إعادة الخدمة على الأنظمة الأساسية الأخرى".

     

    مؤتمر البيت الأبيض يعيدترتيب سماء الشركات

     

    من المتوقع أن تنضم أمازون و جوجل ومايكروسوفت إلى مؤتمر إدارة بايدن اليوم الثلاثاء الذي يركز على التقنيات الكمية حيث تعمل الحكومة الأمريكية على تجنب تهديدات القرصنة وركن صناعة نمو مزدهرة.

     

    ويستضيف مكتب سياسة العلوم والتكنولوجيا بالبيت الأبيض (OSTP) الحدث الذي سيناقش التطبيقات الهامة للحوسبة الكمية، والتي من المتوقع أن تعمل أسرع بملايين المرات من أجهزة الكمبيوتر العملاقة المتقدمة اليوم.

     

    ومن المتوقع أيضًا أن تحضر شركة Boeing Co. و Honeywell International Inc. و International Business Machines Corp. و Intel Corp. و Northrop Grumman Corp، وفقًا لمتحدث باسم الإدارة.

     

    وقال تشارلي تاهان ، مساعد مدير علوم المعلومات الكمومية في OSTP: "هناك الكثير من الإثارة حول أجهزة الكمبيوتر الكمومية وأجهزة الاستشعار الكمومية، وهناك بعض الضجيج المرتبط بذلك، لكن ما نريده حقًا هو: ما هي التطبيقات التي يمكن أن يشغلها كمبيوتر كمي في المستقبل والتي يمكن أن تفيد مجتمعنا حقًا."

     

    ولا تزال التكنولوجيا، التي تستند إلى المبادئ الأساسية للفيزياء، في مهدها ولكنها أصبحت محبوبة للمستثمرين الذين يطمحون إلى إحداث ثورة في الرعاية الصحية والتمويل والذكاء الاصطناعي والتنبؤ بالطقس ومجالات أخرى.

     

    وتركز إدارة الرئيس جو بايدن بشكل خاص على الآثار المترتبة على الأمن القومي لتكنولوجيا الكم، والتي تعد بالقدرة على كسر معايير التشفير المستخدمة اليوم بسهولة.










    اداره بايدن تخطط لتضييق الخناق على عمالقه التكنولوجيا 

     

    إدارة بايدن تريد أن ترى إشرافًا فدراليًا أكبر على شركات التكنولوجيا التي تمكنت الآن من السيطرة على الكلام والخطاب العنيف أو البغيض على منصاتها بأنفسهم وفقا لما نقلته CNBC.

     

    وأضافت ساكي أن تعليقات فرانسيس هوجن مديرة الإنتاج السابقة في موقع فيسبوك في برنامج 60 دقيقة تثبت القلق الكبير الذي عبر عنه الرئيس والمشرعون حول كيفية عمل عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي.

     

    وأعرب الديمقراطيون عن اهتمامهم بزيادة التنظيم الفدرالي لـ Facebook ومنصات التواصل الاجتماعي الأخرى، حيث استمر خطاب الكراهية والمعلومات الخاطئة حول الأزمات الصحية بما في ذلك أزمة كورونا وغيرها من القضايا في الانتشار عبر المنصات في جميع أنحاء قطاع التكنولوجيا، في حين لم يتخذ الكونجرس سوى القليل من الإجراءات.

     

     










    :








     

     

     اليوتوبرز و الانفلونسرز يحصدون خسائر انقطاع الإنترنت



    لمدة ست ساعات، ظل الإنترنت مظلما، رغم أن فيس بوك ومجموعة التطبيقات الخاصة به، بما في ذلك انستجرام و واتس آب، لكن الآثار امتدت إلى ما هو أبعد من تلك الخدمات حيث توافدت حشود من المستخدمين على وسائل التواصل الاجتماعي البديلة ومنصات التواصل الاجتماعي مثل تويتر، أو البريد الإلكتروني الكلاسيكي القديم.

    أزمة الإنفلونسرز:

    في الساعات التي سبقت عودة فيس بوك للعمل، واجه المؤثر الصغير إيفريت راتكليف (16000 متابع) - مثل العديد من المبدعين الذين يعتمدون على انستجرام و فيس بوك للحصول على الدخل - حالة من عدم اليقين بسبب انقطاع الخدمة، وقالت في حواره مع موقع "انسايدر" الأمريكي: "ماذا لو لم يعد الوقت لمشاركاتي الدعائية؟" سألت نفسها، "إذا لم أنشر ذلك، فلن أحصل على أجر".

    وقالت ماجي بارجان، مؤسس إدارة مدريد، لـ Insider، إن الإنفلونسرز الآخرين الذين لديهم "منشورات ذات رعاية" والذي كان من المقرر أن يبدأوا البث المباشر يوم الأثنين اضطروا فجأة إلى تأجيل محتواهم، وقالت إن شركة Barragan، وهي شركة متخصصة في إدارة المؤثرين ومقرها سان دييغو، تم تأجيل ثلاث رعايات لها اليوم.

    ومن ناحية أخرى، قالت جيسيكا هينيغ، مؤسسة شركة إدارة المواهب Unlocked Branding، لـ Insider إن شركتها وقعت ثلاثة عقود رعاية اليوم في خضم انقطاع الخدمة، ومع ذلك، بالنسبة للعديد من المبدعين والمعلنين الذين يعتمدون على منصات مثل فيس بوك و انستجرام، كان اليوم بمثابة جرس إنذار.

    وقال Amber Venz Box، الشريك المؤسس لمنصة التسويق التابعة LTK في بيان: "اليوم، تم تذكير الصناعة بأن منصات وسائل التواصل الاجتماعي ليست مصممة لتكون منصات لتمكين الأعمال، بل قنوات تسويق فعالة"، "تُعد الأنظمة الأساسية الاجتماعية مكملاً للنظام البيئي لمنشئ المحتوى، ولكنها في النهاية ليست مستقبل النشاط التجاري."

    وقالت المؤثرة الصغيرة Lissette Calveiro (61000 متابع) لـ Insider: "إنه تذكير بعدم وضع بيضك في سلة واحدة"، "يجد منشئو المحتوى الذين لديهم حضور فقط على انستجرام أنفسهم في موقف صعب في الوقت الحالي، بالنسبة للآخرين الذين يستخدمون منصات متعددة ولديهم جماهير مملوكة مثل النشرات الإخبارية، فإن العمل كالمعتاد."











      فريق فيلم روسي ينطلق إلى محطة الفضاء

     

     هناك إطلاق غير عادي يحدث هذا الأسبوع، حيث سيتوجه فريق أفلام روسي إلى محطة الفضاء الدولية (ISS)، سيحمل صاروخ روسي من طراز سويوز الممثلة يوليا بيريسيلد والمنتج كليم شيبينكو، بالإضافة إلى رائد الفضاء أنطون شكابلروف إلى المحطة يوم الخميس 5 أكتوبر، وسيتم بث الإطلاق من قبل ناسا وفقا لما نقله موقع Digitartlends، والإنتاج بين وكالة الفضاء الروسية Roscosmos وشركات الإعلام الروسية.

     

    سيسافر أفراد الطاقم الثلاثة على متن مركبة الفضاء Soyuz MS-19 التي انطلقت من بايكونور كوزمودروم في كازاخستان في وقت مبكر من صباح يوم الخميس، متوجهين إلى المحطة خلال الصباح والالتحام بوحدة Rassvet للمحطة في نفس اليوم.

     

    ستقضي الممثلة والمنتج بيريسيلد وشيبينكو 12 يومًا في المحطة لتصويرها وستعود إلى الأرض مع عضو طاقم محطة الفضاء الدولية الحالي أوليج نوفيتسكي في 16 أكتوبر، Roscosmos و NASA ووكالة الفضاء اليابانية JAXA ووكالة الفضاء الأوروبية.

     

    وستبث وكالة ناسا عملية الإطلاق بالإضافة إلى رسو مركبة سويوز إلى المحطة الفضائية، يمكنك المشاهدة عن طريق التوجه إلى موقع ناسا على الويب.

     











     أبل تضاعف مساحات التخزين iPhone 14 ..

     

     

     

    ضاعفت أبل بالفعل الحد الأقصى للتخزين على iPhone 13 هذا العام، ويأتي طرازا 13 Pro و Pro Max بسعة تخزين داخلية 1 تيرابايت بينما تم تحديد سعة التخزين في سلسلة iPhone 12 بسعة 512 جيجا بايت.

     

    وذكرت GSMArena أن تشكيلة أبل 14 القادمة قد تأتي بسعة 2 تيرابايت من وحدة تخزين فلاش QLC، وتم تقديم خيار التخزين الجديد كنتيجة لميزات الكاميرا الجديدة ، مثل ProRes لمقاطع الفيديو، والتي ستتوفر في وقت لاحق من هذا العام

     

    وتشغل مقاطع فيديو ProRes، وكذلك لقطات 4K 60FPS الملتقطة على iPhone، مساحة أكبر بكثير من مقاطع الفيديو القياسية، وجاء قرار أبل بزيادة الحد الأقصى للتخزين على أجهزة iPhone العام المقبل غير معروف حتى الآن، لكن GSMArena تتوقع أن ميزات الكاميرا الجديدة هي أحد أسباب الارتفاع في سعة التخزين.

     












     


    موطفو فيس بوك يعجزون عن الوصول إلى خوادم الشركه 

    اشتكى موظفو ومقاولو فيس بوك من أنهم لم يتمكنوا من تسجيل الدخول إلى حسابات العمل الخاصة بهم، بعد أسوأ انقطاع خدمة للشركة منذ عام 2008.

     

    فلم يجعل انقطاع الخدمة، الذي استمر ست ساعات يوم الاثنين، من المستحيل على مستخدمي الشركة الذين يزيد عددهم على ثلاثة مليارات مستخدم الوصول إلى فيس بوك وخدمات Instagram وWhatsApp ، بل أثر أيضًا على الأنظمة الداخلية للموظفين.

     

    وعلى وجه التحديد، قال الموظفون إن انقطاع الخدمة كان يمنعهم من الوصول إلى الأدوات التي يستخدمونها لتتبع المعلومات مثل عدد الأشخاص الذين يستخدمون خدمات معينة، بالإضافة إلى وظائف الدردشة الداخلية، فيما طلب العمال عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة مسائل داخلية سرية.

     

    وكان انقطاع التيار الكهربائي سيئًا للغاية لدرجة أن المهندسين الذين تم تكليفهم بالمساعدة في حل مشكلات الخدمة لم يتمكنوا من تسجيل الدخول والمشاركة لإصلاح المشكلات، وفقًا لما قاله شخص مطلع على الموقف لشبكة CNBC.

     

    ويأتي الانقطاع بعد يوم واحد من كشف فرانسيس هيغ، مديرة المنتجات السابقة في فريق النزاهة المدنية في فيس بوك، عن نفسها كمبلغ عن المخالفات وراء العديد من الوثائق الداخلية المذكورة في سلسلة تقارير "The فيس بوك Files" في صحيفة وول ستريت جورنال.

     

    وقال أحد موظفي Instagram لشبكة CNBC، إن بعض الموظفين كانوا يقولون إن انقطاع الخدمة كان كارما لمحنة المبلغين عن المخالفات الأخيرة.

     

    وأضاف الموظف أنه يشعر بالحزن تجاه أي منشئي محتوى أو علامات تجارية لديهم حملات إعلانية من المقرر إطلاقها يوم الإثنين.

     















    العالم يفقد 14% من شعبه المرجانية بسبب التغير المناخي

     

    فقد العالم نحو 14% من الشعب المرجانية بين العامين 2009 و2018 بسبب التغير المناخي والصيد الجائر والتلوث، وفق ما أظهره تقرير أصدرته الشبكة العالمية لرصد الشعب المرجانية الثلاثاء.

    وأشارت المنظمة التي استندت في تقريرها إلى بيانات من 12 ألف موقع في 73 بلدا، إلى أن وضع الشعب المرجانية في العالم سنة 2020 ”يقدم أدق لمحة علمية شاملة حتى اليوم عن الأضرار الناجمة عن ارتفاع درجات الحرارة في الحواجز المرجانية في العالم أجمع“.

    وأوضحت الشبكة أن ”الشعب المرجانية في العالم أجمع تتعرض إلى ضغط دائم جراء الاحترار المتصل بالتغير المناخي وضغوط محلية أخرى بينها الصيد الجائر وتنمية السواحل بصورة غير مستدامة وتراجع نوعية الهواء“.

    ولفت البيان إلى أن ”العالم فقد بين العامين 2009 و2018 نحو 14% من الشعب المرجانية في حواجز المرجان؛ ما يمثل مساحة تقرب من 11700 كيلومتر مربع من المرجان، وهي كمية أكبر من كل المرجان الذي يعيش في أستراليا“.

    وأضافت المنظمة ”رغم أن الحواجز المرجانية تغطي أقل من 1% من قاع البحر، لكنها تضم ما لا يقل عن ربع الثروة الحيوانية والنباتية الإجمالية في البحر، مع تشكيل موطن أساس ومصدر للبروتينات والأدوية“.

    وأشارت الشبكة العالمية لرصد الشعب المرجانية إلى أن ”ما لا يقل عن مليار شخص في العالم يعتمدون على ذلك في غذائهم أو للحماية من العواصف وعوامل التعرية“.

    وبيّنت دراسة عشر مناطق مرجانية في العالم أن ”مراحل ابيضاض الشعب المرجانية الناجمة عن ارتفاع حرارة سطح البحر كانت العامل الرئيس وراء فقدان الشعب المرجانية“، مع تسجيل ظاهرة قوية بصورة خاصة سنة 1998.

     














    الاستعداد لإنتاج أول فيلم في المدار

    - ، أقلع صاروخ “سويوز” يحمل على متنه مخرجا وممثلة روسيين مكلفين بتصوير أول فيلم روائي طويل في الفضاء الخارجي، بحسب ما أظهرت مشاهد نقلتها مباشرة وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس”.

    وانطلقت المركبة من قاعدة بايكونور في كازاخستان، ويتوقع أن تلتحم بمحطة الفضاء الدولية في الساعة 12:12 بتوقيت غرينيتش.

    وأمام المخرج كليم شيبينكو، البالغ من العمر 38 عاما، والممثلة يوليا بيريسيلد، البالغة من العمر 37 عاما، 12 يوماً لإنجاز فيلمهما الذي يحمل عنواناً موقتاً هو “التحدي”.

    وكان رئيس وكالة الفضاء الروسية أشاد بمشروع الفيلم باعتباره فرصة لرفع مكانة برنامج الفضاء الروسي.

    وبحسب المشاهد، فقد انطلقت الممثلة يوليا بيريسيلد والمخرج كليم شيبينكو إلى محطة الفضاء الدولية برفقة رائد الفضاء أنتون شكابلروف المخضرم الذي شارك في 3 بعثات فضائية.

    ويخطط الطاقم لتصوير مقاطع من فيلم “التحدي”، الذي يروي قصة جراح تم استدعاؤه للصعود إلى محطة الفضاء بهدف إنقاذ أحد أفراد الطاقم الذي يعاني من مرض في القلب.

    وفي حديثها بمؤتمر صحفي في منشأة الإطلاق الروسية في بايكونور بكازاخستان، أقرت بيريسيلد بأن التدريب على المهمة كان شاقا، لكنها وصفته أيضا بأنه فرصة لا تتكرر في العمر، بحسب ما ذكرت وكالة الأسوشيتد برس.

    وأضافت بيريسيلد “إنها معجزة، فرصة لا تصدق … عملنا بجد ونحن متعبون حقا، على الرغم من أننا نحافظ على معنوياتنا الجيدة ونبتسم”.

    وقال شيبينكو، الذي سبق أن أنتج العديد من الأفلام الناجحة تجاريا، إنه سعيد لكونه أول صانع أفلام في الفضاء، وحريص على تجربة الإضاءة وإعدادات الكاميرا والجوانب التقنية الأخرى.

    وروى أحد أفلام شيبينكو السابقة “ساليوت – 7” القصة الحقيقية لمهمة فضائية صعبة أجريت عام 1985 وقام بها اثنان من رواد الفضاء السوفيت كانا أرسلا لإنعاش محطة فضائية مهجورة.

    ووصف المخرج الدورة التدريبية التي استمرت أربعة أشهر بأنها كانت مكثفة للغاية، مضيفا أنه على الرغم من أنها لم تحوله هو وبيريسيلد إلى رائدي فضاء محترفين، إلا أنها جعلتهما مستعدين جيدا للمهمة.

    الجدير بالذكر أن رئيس هيئة الفضاء الروسية “روسكوزموس”، ديمتري روغوزين، كان القوة الدافعة الرئيسية وراء المشروع.

    ووصف صنع أول فيلم روائي طويل في العالم بالفضاء بأنه فرصة “لرفع مكانة الأمة في الفضاء”.




    إطلاق خدمة قياس جمهور التلفاز “TAM” قريبا

     

    الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع @gcamsa تعلن إطلاق خدمة قياس جمهور التلفاز “TAM” قريبا ????

    حيث قامت الهيئة بتكليف شركة MRC للعمل على تقديم خدمة قياس الجمهور في المملكة بهدف تحديد حجم الجمهور ومعرفة خصائصه و قياس كيفية استخدام المستهلك للمحتوى التلفزيوني والرقمي.




















    سوني تعلن عن سماعتها اللاسلكية حول الرقبة

     

     

    السماعة ستدعم Dolby Atmos مع دعم تقنية سوني 360Spatial Sound عند اقترانها مع شاشة Sony BRAVIA XR.

    السماعة تعد بتقديم تجربة صوتية مميزة دون ازعاج الآخرين أو عزلك عن العالم الخارجي.





















     

     

     

















     



    عزل مصابي كورونا بالطائره 

     

    أفادت المعلومات بأنه يمكن استبدال هذا النوع من الطائرات بجيل جديد أكثر اتساعاً من درجة رجال الأعمال العادية، وتتمتع بخصوصية أكبر تسمح لك بخلق مساحتك الخاصة.

     

    وأوضح بدوره، دانيال بارون، المدير الإداري لشركة Lift Aero Design، في طوكيو، ويعمل مع شركات الطيران، أن مقاعد الدرجة الأولى في درجة رجال الأعمال سيوضع بشكل مسطح تماما مثل السرير، بحيث يمنع تسلق باقي الركاب، كما سيكون هناك خدمة محسّنة في درجة رجال الأعمال تسمح بإغلاق أبواب الخصوصية، وفقاً لما نقلته شبكة CNN.

    كما سلط الضوء على أن هذه الشركات الصغيرة ذات أهمية بالنسبة لشركة طيران، وذلك لأن رفع المستوى الملموس يرتبط عادةً بزيادة الإيرادات أو الولاء أو كليهما، وهو ما تحققه تلك الشركات.

    كذلك أشار إلى أن أهم ميزة في الطائرات تتمثل عادة بالقدرة على عزل نفسك عن بقية المقصورة وبقية العالم.

    وشدد على أن مقعد الطائرة يبقى اللغز الأكثر تعقيداً من مجمل التحديات التي تنطوي على الهندسة، وبيئة العمل، والجماليات، والتحكم في الوزن، والتحكم في التكاليف، وإدارة سلسلة التوريد، وما إلى ذلك، مشيراً إلى أنه يتم تخصيص قدر هائل من الوقت والجهد لتحقيق ذلك بشكل صحيح في سياق طلب السوق المتغير باستمرار.

     

     

     



    اللبناني باتابوتيايفوز بجائزة نوبل للطب



    انشغل اللبنانيون، بخبر نيل البروفيسور أردم باتابوتيان، المولود في بيروت سنة 1967، جائزة نوبل في مجال الطب لهذا العام إلى جانب زميل آخر له.

    وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي التعليقات التي أعرب أصحابها عن فرحهم بخبر الفوز بالجائزة في أصعب الظروف التي يعيشها لبنان معبرين عن بريق أمل وسط الظلام الدامس الذي يلف بلدهم.

    وبينما توقع كثيرون أن تذهب الجائزة إلى واحد على الأقل من مطوري لقاح كوفيد-19، صرح توماس بيرلمان من لجنة نوبل في إعلان الجائزة، أن كلا من الطبيبين يوليوس وباتابوتيان قد "فتحا أحد أسرار الطبيعة".

    وفاز العالم الأميركي، اللبناني الأرمني الأصل، باتابوتيان وزميله الأميركي ديفيد يوليوس بجائزة نوبل للطب لعام 2021 عن اكتشافاتهما في مجال مستقبلات الحراواللي لبنان".

    وبحسب ما ذكرت المصادر فإن تصعيد النزاع خلال الحرب الأهلية اللبنانية أدى إلى القبض على باتابوتيان، واحتجازه من قبل مسلحين ليهاجر بعدها إلى لوس أنجلوس بعد بضعة أشهر.

     

     

    وسبق لباتابوتيان قبل فوزه بجائزة نوبل أن نال مع زميله يوليوس جائزة كافلي في علم الأعصاب، كما حظي بجائزة Rosenstiel سنة 2019 مناصفة مع أحد العلماء "للعمل المتميز في البحوث الطبية الأساسية".

    وتعليقا على فوز باتابوتيان بجائزة "نوبل"، قال الإعلامي ريكاردو كرم لموقع "سكاي نيوز عربية": "معظمنا في لبنان لا يعرفه لكنه شرف عظيم لنا وللجميع في أحلك الأيام التي نشهدها".

     



















    أفضل هواتف العام 2021



    مع اقتراب نهاية العام 2021، لا يزال احتمال طرح هواتف جديدة واردا من قبل عدد من الشركات التقنية العاملة في هذا المجال.

    وتتسابق الشركات لزيادة حصتها في سوق الهواتف الذكية الذي يشهد منافسة محتدمة، حيث تتنافس في تقديم مواصفات جديدة وابتكارات متطورة، هذا إلى جانب مراعاة عنصر السعر الاقتصادي.

    ووضع تقرير لـCNET المتخصص بالأخبار التقنية قائمة بأفضل الهواتف المتوفرة في الأسواق هذا العام، حيث تمت مراعاة عدة عوامل في الاختيار مثل أداء الكاميرا وعمر البطارية وسعة التخزين وسرعة المعالج وحجم الشاشة ونوعيتها،



    يعد هذا الإصدار أفضل هواتف "أبل"، حيث يتمتع بمعالج A14 Bionic القوي، وتدعم كاميرته الخلفية إعدادات مميزة متنوعة، هذا إلى جانب دعم الاتصال بشبكات الجيل الخامس.

     













    أكبر مذنب يقترب من مجموعتنا الشمسية

     

    كشفت تقارير علمية، أن أكبر مذنب يجري اكتشافه على الإطلاق،  يشق الطريق نحو مجموعتنا الشمسية، ومن المرتقب أن يصل في غضون عقد من الزمن.

    وبحسب صحيفة "صن" البريطانية، فإن حجم هذا المذنب الذي يتوجه نحو المجموعة الشمسية يعادل 11.5 من جبل "إيفرست".

    ويعكف علماء الفلك على رصد تحرك هذا المذنب الذي يصل عرضه إلى 62 ميلا وأطلق عليه اسم "برنارد نيلي".

    ويوضح الخبراء أن حجم هذا المذنب يزيد بواقع ألف مرة عن الأحجام المعتادة للمذنبات.

    ولهذا السبب، يقول علماء فلك إن هذا المذنب هو أكبر مذنب يجري على الإطلاق حتى يومنا هذا.

     

     

     

     

    ومن المرجح أن يصل هذا المذنب إلى مجموعتنا الشمسية بحلول سنة 2031، بحسب تقديرات صادرة عن منصة Arxiv.org العلمية.

    وبما أن المذنب كبير إلى هذه الدرجة، على نحو غير مسبوق، فقد جرى الاشتباه في البداية، في أن يكون كوكبا قزما.

    أ

     

    وعندما جرى رصد الجسم الفضائي على نحو أقرب، تبين أنه ذو "ذيل" متوهج، وهذا الأخير مؤشر على كونه مذنبا جليديا يتوجه نحو المجموعة الشمسية الأكثر دفئا.

    والخبر السار، بحسب خبراء، هو أن هذا المذنب لا يشكل أي خطر محدق بكوكب الأرض الذي نعيش عليه.

    والمسافة التي تفصل كوكبنا عن هذا المذنب هائلة للغاية، لأنها تعادل 29 ضعفا من المسافة الموجودة بين الشمس وكوكب الأرض.

    وحينما سيقترب هذا المذنب بشكل كبير من المجموعة الشمسية، فسيكون في مدار كوكب زحل، أي سيظل بعيدا عن الأرض.

     









    نجوى كرم تروج "إكسبو 2020"



    عبَّرت الفنانة اللبنانية نجوي كرم عن سعادتها الشديدة بمعرض إكسبو 2020، الذي يقام في دولة الإمارات حالياً، مشيرة إلى أنَّه يُعَّد من أكبر المعارض التي تقام في العالم من أجل التبادل الثقافي ونقل الخبرات.

    وأكّدت في تصريحات خاصّة لموقع "سكاي نيوز عربية" على أنَّ معرض إكسبو دبي نموذج حضاري لكل من يشاهده في العالم وليس فقط بالشرق الأوسط.

    وعن نجاحها في مهرجان "جرش" المُقام في لبنان، عقَّبت قائلة نجوى كرم: "إذا لم يوجد مهرجان جرش في مشواري الفني، فسأشعر بأن شيء ما ينقصني

     

    وأوضحت أنَّ أعمالها الفنية الجديدة ترتبط بالظرف الراهن في لبنان، لذلك فهي متوقّفة عن أي أعمال فنيّة جديدة، مشيرة إلى أنَّ لبنان يحتاج لتخطيط مختلف ليرجع ينهض من جديد.

    وشددت على حبَّها الشديد لبلادها، قائلة: "لن أترك لبنان أو أهاجر منه، فإنني أحبُّه بكل ظروفه وسأظل فيه".

     

    وقالت إنَّ نقطة انطلاقتها الفنية على الصعيد اللبناني أغنية "شمس الغنية"، أمّا على صعيد الدول العربية، فأغنية "أنا مافيا"، موضّحة أنّها تفضل طرح أغانيها على طريقة الأغنية "السنجل" وليس الألبوم.

    وبسؤالها عن مدى رضاها عن مشوارها الفني فتابعت: "لا يوجد أحد يرضى رضاءً كاملًا لأن الكمال لله وحده، وأستكمل مسيرتي الفنيّة للجيل المقبل مع الوضع في الاعتبار إرضاء الجيل السابق".















    أبوظبي تعتمد مبادرة "المدارس الزرقاء"

     

    اعتمدت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات في أبوظبي بالإمارات، الثلاثاء، مبادرة "المدارس الزرقاء" لدعم المدارس في أبوظبي لتخفيف الإجراءات والعودة إلى العمليات التشغيلية الاعتيادية بناء على معدلات التطعيم.

    وتدخل هذه المبادرة حيز التنفيذ اعتبارا من الفصل الثاني من السنة الدراسية الحالية في خطوة تضع التطعيم ركيزة أساسية نحو التعافي وترسخ قيم الشفافية وتعزز التجربة التعليمية والاجتماعية للطلاب في المدارس.

    ويمكن للمدارس التي تكون فيها نسبة التطعيم مرتفعة تخفيف الإجراءات تدريجيا، بما في ذلك تخفيف قيود التباعد الجسدي، وإجراءات ارتداء الكمامة، وزيادة سعة الصفوف والحافلات المدرسية، وعودة الأنشطة اللاصفية، والرحلات الميدانية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام".

     

     

    وتضم مستويات التصنيف "البرتقالي" للمدارس التي لا تتجاوز فيها نسبة تطعيم الطلاب 50 في المئة و"الأصفر" للمدارس التي تتراوح فيها النسبة بين 50 و60 في المئة و"الأخضر" للمدارس التي تتراوح فيها نسبة التطعيم بين 65 و84 في المئة والمستوى "الأزرق" للمدارس التي بلغت فيها نسبة التطعيم 85 في المئة فما فوق.

    وتقدم للأطفال جرعات التطعيم مجانا في عدة مراكز على مستوى أبوظبي، بما في ذلك مركز تطعيم الأطفال في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك"، علما أنه يمكن تلقي لقاح "فايزر- بيونتك" للأطفال من عمر 12 سنة، ولقاح "سينوفارم" للأطفال من عمر ثلاث سنوات فما فوق.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن