إطلاق سوق البيانات الفضائية بالشراكة بين كوكبة من أفضل الخبرات التكنولوجية - الصناعية الفرنسية والأوروبية لمواكبة ثورة قطاع الفضاء

  • كتب : محمد شوقى

     

    تم التوقيع على مشروع سوق البيانات الفضائية  الذي يهدف إلى تسهيل عملية الوصول إلى البيانات الفضائية وخلق القيمة لمجمل قطاع  صناعة الفضاء في فرنسا ، أوروبا وعلى الصعيد العالمي ، من خلال تقديم حالات استخدام ملهمة.

     

    يذكر أن هذا المشروع الذي يحظى بدعم كل من خطة الإنعاش الاقتصادي الفرنسية  والمركز الوطني الفرنسي لدراسات الفضاء ، سينفذ بواسطة كونسورتيوم بقيادة داوكس ويشمل كل من  إيرباص للدفاع والفضاء ، داسو سيستمز ، تاليس إلينيا سبيس ، جيوفليكس ، فيزيو تيرا ، نامر ، ألتاميتريس ، مورموراسيون  و أوكسيتاني داتا بهدف الاستفادة من القدرات المحسّنة للوصول إلى البيانات والخدمات وتوزيعها على المنصة.

     

    هذا، وتهدف سوق البيانات الفضائية إلى الإسهام بشكل مباشر في تسهيل عملية الوصول إلى البيانات الفضائية وتعزيز استخدامها على نطاق أوسع بفضل:

     

    تكنولوجيا مبتكرة لتبادل البيانات من شأنها تبسيط وتنظيم تداول البيانات والخدمات ذات الصلة، تطوير تطبيقات مستقبلية مبتكرة في مجال تحليل صور الأقمار الصناعية، المحاكاة والأبعاد الثلاثية.

     

    سوق البيانات الفضائية هو المركز الجامع لقطاع صناعة الفضاء وجميع المؤسسات من مختلف القطاعات التي تبدي اهتماما متزايدا باستخدام البيانات الفضائية. ومن خلال الجمع بين أفضل التقنيات والجهات الرائدة المنخرطة في الكونسورتيوم ،يتم الترويج  لبيئة موثوقة لتبادل ومشاركة البيانات من أجل إقامة شراكات قوية في مجال البيانات، تعزيز الإبداع ، وتجديد الفرص ، بما يفضي إلى تعزيز تطور الصناعة الفضائية.

     

    وفى سياق متصل، قال لوران لافاي الرئيس التنفيذي المشارك لداوكس:  "إننا جد سعداء بالإسهام في  دعم تطور سوق البيانات الفضائية ، وتمكين الصناعة من بناء شراكات قوية في مجال البيانات.

     

    أضاف ستكون هذه المنصة بمثابة العمود الفقري للنظام البيئي للبيانات الفضائية ، مستفيدة من بيانات الفضاء لتحسين التنقل والخدمات اللوجستية ، معالجة تحديات تغير المناخ الرئيسية، ترميم  المساكن وتحسين الامتثال الطاقوي ، والعديد من حالات الاستخدام الأخرى التي لا تقل أهمية عن ما سلف ذكره."

     

    أوضح تمثل بيانات الفضاء مخزونا مذهلا من المعلومات بالنسبة للعديد من المؤسسات من مختلف القطاعات، و ستؤدي عملية دمقرطة الوصول إلى هذه البيانات، إلى ابتكارات جديدة من خلال تطوير خدمات وحلول جديدة تعتمد على البيانات.

    شاهد الفيديو عن سوق البيانات الفضائية

    لاكتشاف حالات الاستخدام المبتكرة المقدمة من قبل  أعضاء الكونسورتيوم: انقر هنا

    تابعوا مبادرة سوق البيانات الفضائية على لينكد إن و تويتر

     

     #alamrakamy

    #عالم_رقمي 

    #بيانات_الفضاء

    #داوكس

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن