قادة محموعة ال " G7 " : يبحثون منظومة جديدة للضرائب على الشركات متعددة الجنسيات

  • كتب : باسل خالد

     

    يقوم الرئيس الأميركي جو بايدن منتصف يونيو الحالى بأول رحلة خارجية له منذ وصوله إلى البيت الأبيض، تقوده إلى المملكة المتحدة ثم بلجيكا لحضور قمتي مجموعة السبع وحلف شمال الأطلسي ولقاء قادة الاتحاد الأوروبي.

     

    ومن المنتظر ان تضم أجندة القمة بحث ملامح المنظومة الجديدة لفرض الضرائب على كافة الشركات متعددة الجنسيات بجميع القطاعات الاقتصادية ومنها شركات تكنولوجيا المعلومات العالمية كمايكروسوفت وجوجل وفيسبوك واوراكل وأبل وتوتير ودل تكنولوجيز وغيرها من شركات التكنولوجيا والاتصالات التى تعمل فى مختلف دول العالم حيث يدور الحديث حول فرض ضرائب بنسب 15 % على الشركات متعددة الجنسيات , 

     

    ومنذ وصوله إلى السلطة، يظهر الرئيس السادس والأربعون في تاريخ الولايات المتحدة رغبته في تعزيز العلاقات عبر الأطلسي واستعادة ثقة شركائه الأوروبيين الذين تعرضوا للإساءة أحيانا من قبل سلفه دونالد ترامب.

    وقال البيت الأبيض الجمعة إن هذه الرحلة ستظهر رغبة بايدن في "العمل بتعاون وثيق مع حلفائنا".

    ويشارك بايدن في قمة مجموعة السبع في الفترة من 11 إلى 13 يونيو في كورنوال (جنوب غرب بريطانيا). وفي هذه المناسبة، سيلتقي بالعديد من القادة وجها لوجه، ولا سيما رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

    ومن المقرر أن يشارك بعد ذلك في قمة زعماء دول حلف شمال الأطلسي في بروكسل في 14 يونيو. ويأتي الاجتماع بعد وقت قصير من قرار الحلفاء بدء سحب قواتهم من أفغانستان في الأول من مايو بهدف تحقيق الانسحاب الكامل بحلول 11 سبتمبر.

    وفي بروكسل، يشارك جو بايدن أيضا في قمة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، إلى جانب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن