شركات التكنولوجيا الصحية ودور صناديق رأس المال الاستثماري

  • §      بقلم : بول شيدي

    §      الشريك المؤسس لمؤسسة النانو العالمية

     

    أفادت منصة مراقبة الاستثمار " Pitchbook " أن عددًا قياسيًا من شركاء وشركات صناديق راسمال المخاطر الاستثماري (VC) في السوق الأوروبية تم تقييمهم بأكثر من مليار يورو في عام 2020 ، ووصلوا إلى وضع يونيكورن. 

    تأتي هذه الأخبار بعد عقد من النمو المستدام ، وإغراق سوق رأس المال الاستثماري الأوروبي في عام 2020 تقييمات بمليارات الدولارات ، على الرغم من الاضطراب الاقتصادي والاجتماعي بسبب فيروس كورونا المستجد.

    ويدعم التقرير رأس المال الاستثماري في المراحل المبكرة للنمو طويل الأجل ، حيث تفوقت جميع القطاعات الربعية الأربعة في عام 2020 على عام 2019 ، مع تأثير COVID-19 الذي عزز جاذبية قطاعات معينة مثل التكنولوجيا الناشئة.

    كما أن الشركات الناشئة المبتدئة القائمة على التكنولوجيا قد بنت أيضًا على تقييماتها وحافظت على نموها مع التطور السريع للملاك الجديد والمبتدئين الذين حصلوا على رأس مال من المستثمرين الباحثين عن الفرصة الكبيرة التالية.

    جذبت مجموعة متنوعة متزايدة من الشركات الناشئة المستثمرين غير التقليديين (NTI) بأعداد أكبر أيضًا ، ومن المتوقع أن تستمر أحجام صفقات NTI في الارتفاع هذا العام.

    وبينما يشير التقرير إلى انخفاض قيم التخارج المدعومة من رأس المال المغامر في بداية عام 2020 ، فإن العديد من الشركات تخرج منذ ذلك الحين بتقييمات أعلى ، حيث كان قطاعا التكنولوجيا الحيوية والأدوية هما العاملان المحفزان لهذا النمو ، حيث سجل رأس مال قياسي بلغ 28.5 مليار دولار عبر 1073 صفقة. ، وهو ما يمثل أكبر زيادة سنوية حتى تاريخه بنسبة 60.5٪.

    كان الدافع هنا هو COVID-19 الذي كشف عن نقاط ضعف في أنظمة الرعاية الصحية في جميع أنحاء أوروبا ، مما يثبت أن هناك حاجة إلى حلول مبتكرة طويلة الأجل لترقية تقنيتنا ومنع الأوبئة في المستقبل ؛ وقد تم دعم ذلك من خلال التطوير القياسي وإطلاق لقاحات Pfizer و AstraZeneca في عام 2020. وتتوقع شركة Pitchbook أن يستمر هذا الاتجاه ، حيث يمكن للشركات الناشئة أن تلعب دورًا رئيسيًا في تطوير التكنولوجيا الصحية الأساسية.

    وبالطبع نحن سعداء برؤية الاستثمار المتزايد في التكنولوجيا الناشئة في أكثر الأوقات حرجًا للرعاية الصحية والحماية من الأوبئة فالمستثمرون في المراحل المبكرة الذين يدركون المعرفة والخبرة داخل الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الناشئة ، ولا سيما الرعاية الصحية ، سيستفيدون أكثر من البيئة الحالية. تظهر أسواق الأدوية والتكنولوجيا الحيوية أنه لا تزال هناك رغبة في الاستثمار في المرحلة المتأخرة أيضًا.

    "لقد كشف COVID-19 ضعفنا الوبائي وضعف أنظمة الرعاية الصحية العالمية لدينا ، لذلك يجب أن يستمر الاستثمار في النمو لتحقيق التقدم التكنولوجي اللازم لتجنب الوقوع مرة أخرى." 

    شيدي هي أيضًا شريك عام في صندوق Vector Innovation Fund ومقره لوكسمبورغ ، والذي أطلق مؤخرًا صندوقًا فرعيًا لجمع مبلغ 300 مليون دولار مبدئيًا للحماية من الأوبئة والرعاية الصحية المستقبلية ، مع التركيز على الطب الدقيق ، ونقاط الرعاية المتقدمة ، وتقنيات الذكاء الاصطناعي التي تدعم الاستدامة الرعاية الصحية والاقتصاد العالمي وطول عمر الإنسان.

     

    [email protected]

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن