هيئات أمريكية توصي بتعليق استخدام "جونسون"

  • أوصى كل من المركز الأمريكي لمكافحة العدوى والوقاية منها وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية, بتعليق استخدام لقاح "جونسون أند جونسون" المضاد لفيروس كورونا المستجد على خلفية مخاوف من حدوث تجلط بالدماء.

    وذكرت قناة (سي إن إن) الأمريكية أن المركزين أوصيا بتعليق استخدام اللقاح داخل الولايات المتحدة الأمريكية على خلفية إصابة 6 حالات بالتجلط النادر الشديد.

     

    اليابان تبدأ تطعيم كبار السن ضد كورونا

     

    بدأت السلطات في اليابان, , تطعيم كبار السن باللقاح المضاد لفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد-19).

    وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) أن عملية تطعيم كبار السن - البالغ عددهم 36 مليون شخص - بلقاح "فايزر" قد تستغرق عدة أشهر, لافتة إلى أنهم يشكلون قرابة ثلث السكان.

    وكانت السلطات اليابانية قد أعلنت بدء تطعيم كبار السن ممن يبلغون 65 عاما أو أكثر, كخطوة تالية للانتهاء من تطعيم أفراد الأطقم الطبية. وبلغ إجمالي الإصابات بفيروس (كورونا) في اليابان 506 آلاف و286 شخصا, فيما بلغ إجمالي الوفيات 9 آلاف و400.

    وفي سياق متصل, سجلت السلطات الصحية في استراليا ثاني حالة تجلط دموي لمتلق للقاح "أسترازينيكا" المضاد لفيروس (كورونا), بالتوازي مع سعي السلطات إلى انتظام حملة التطعيم المتعثرة بالبلاد.

    وأوضحت السلطات الأسترالية -حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الثلاثاء- أنها لا تعتزم إضافة لقاح "جونسون أند جونسون" إلى حملة التطعيم, حيث تريد أستراليا الابتعاد عن شراء لقاحات تخضع لمراجعة بخصوص بحث علاقتها المحتملة بالجلطات.

    وقال وزير الصحة الأسترالي جريج هنت: "توقعنا تراجعا ملحوظا في أعداد من يجري تطعيمهم لكن هذا ليس ما شهدناه في هذه المرحلة".

    جدير بالذكر أن أستراليا تخلت هذا الأسبوع عن هدف تطعيم كل السكان البالغ عددهم 26 مليون نسمة تقريبا بنهاية العام, بعدما سجلت هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية حالات نادرة لجلطات دموية بين بعض البالغين الذين تلقوا لقاح "أسترازينيكا", الأمر الذي يشير إلى وجود صلة; مما دفع المسؤولين الأستراليين إلى التوصية بتلقي من تقل أعمارهم عن 50 عاما لقاح "فايزر" بدلا من "أسترازينيكا", وهو ما أحدث حالة من الفوضى في حملة التطعيم.

     







    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن