السعودية : أول مركز لتمكين المؤسسات الناشئة من تقنيات الذكاء الاصطناعي

  • كتب : بيتر نبيل

     

    أطلقت الهيئة العامة السعودية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، أواخر مايو الماضي، في محافظة الخُبَر شرق البلاد، مركز ذكاء؛ أول مركز متخصص في تمكين المؤسسات والشركات الناشئة من تقنيات الذكاء الاصطناعي. ويستهدف المركز أيضًا، المنظمات غير الربحية، وينظم بين الحين والآخر ورشاتٍ في مجالات الابتكار وريادة الأعمال وعلوم البيانات والذكاء الاصطناعي وتسخير خوارزمياته لخدمة قطاع الأعمال.

     

    فضلًا عن تنظيم مسابقات متخصصة في مجال إدخال التقنيات الحديثة في المؤسسات والشركات الصغيرة والمتوسطة، وتحليل البيانات في قطاعات التجزئة والمطاعم والقطاع الصحي، وغيرها من قطاعات الأعمال في المملكة، وتوفير برامج متنوعة لخدمة المُستفيدين من رواد الأعمال الراغبين في بدء مشاريع تقنية جديدة ومبتكرة.

     

    وكانت أطلقت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات كذلك، مطلع مايو الماضي، الأكاديمية السعودية الرقمية، لاستقطاب وتطوير المواهب المحلية والقدرات الرقمية في مجالات التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي وتطبيق تجارب دولية رائدة مرتبطة بالثورة الصناعية الرابعة. وتهدف الأكاديمية إلى تمكين الكوادر المحلية لأداء وظائف نوعية في مجالات التقنيات الحديثة والمتقدمة ورعاية الموهوبين والمبدعين في المهارات الرقمية وريادة الأعمال التقنية، وربط الموارد البشرية بمهن المستقبل؛ في قطاعات الاتصالات وتقنية المعلومات.

     

    وسبق أن أطلق خبراء ومبتكرون سعوديون دعوات لتوحيد مراكز الأبحاث والابتكار والذكاء الاصطناعي؛ ومنها الدعوة التي أطلقها المبتكر السعودي باحث الدكتوراه مشعل هشام الهرساني، في حديث خاص لمرصد المستقبل، وطالب فيها بإنشاء مظلة جامعة تجمع مراكز الجامعات والمؤسسات الحكومية وشركات الأتمتة الخاصة، لقوننة عمليات جمع المعلومات والبيانات، إذ يرى أن هذه الإجراءات ستسهم في دعم تصنيف السعودية في المؤشر العالمي للابتكار، وتدفع عجلة الاقتصاد المعرفي.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن