الإبداع والمعاناة

  •  

    بقلم /محمد النواوى

     

    الإبداع لا بد و أن يسبقه معاناة و مثال علي ذلك كتاب قرأته بعنوان الطريق الطويل لمؤلفه إشمائيل بيه يصف فيه معاناته  و هو طفل خلال الحرب في بلده سيراليون و التي انتهت بهروبه الي الولايات المتحدة الامريكية حيث يعمل حاليا بمنظمة حقوق الانسان قسم حقوق الأطفال حيث مكنته معايشته لمأساة الحرب علي أرض الواقع من نقل هذه الصورة بوضوح لمتخذي القرار في المنظمة حتي يتأكد من أن الأنشطة المختصة بالمنظمة يتم توجيهها لحماية و رعاية و علاج الأطفال متضرري الحرب و هو بذلك يقوم بدور متفرد بالمقارنة بزملائه الاخرين الذين يباشرون مهام عملهم من داخل مقراتهم بالمنظمة.

    كذلك الابداع في قطاع التكنولوجيا يتطلب فهم و معايشة المشكلة حتي يستطيع كل من لهم تأثير علي مراحل تطوير المنتج بدءا من رواد الأعمال و حتي الممولين من الاقدام علي تنفيذ الحل. مثال علي ذلك خاص بأزمة المرور في المدن المزدحمة و لذلك يتم استخدام تطبيقات مختلفة علي الهواتف الذكية ترتكز علي فكرة “Car Pooling” و التي   يتم فيها مشاركة كل مجموعة من مستخدمين هذا التطبيق لسيارة واحدة من أجل توفير حلول  للزحام و التلوث و النقص في أماكن الانتظار. 

    ما زلنا فيما يخص عالم السيارات حيث يتم تطوير السيارات ذات القيادة الذاتية للإنقاص من نسبة الحوادث و أيضا السيارات الكهربائية للحد من التلوث. أما في مجال الحاسبات تتيح تكنولوجيا الحوسبة السحابية حفظ البيانات و استخدام برامج و قدرات حسابية عن طريق اكثر من نموذج عمل متاح لاختياره من قبل رائد الاعمال مما يقلل من تكلفة الإنشاء الخاصة بشركاتهم.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن