أستخدام البرمجة في تكنولوجيا البلوكشين

  • بقلم : محمد النواوى

     
    كما أن أي عملية خاصة بشبكة البيتكوين باستخدام تكنولوجيا البلوكشين يتم إعلانها والتحقق منها قبل حفظها بشكل آمن، تتم عملية التحقق هذه بحيث يتم التأكد من هوية صاحب العملية ومن أصول العملية دون الإفصاح عن مضمونهما فيما يعرف ب “zero knowledge proof” .
    مثال بسيط على ذلك هو بوابة تعمل بكود رقمي فإذا رأيت شخص ما تمكن من فتح هذه البوابة تأكدت من أنه يمتلك هذا الكود دون معرفة أرقام هذا الكود
    . ماذا إذن إذا استبدلنا العملية أو الأصول التي يتم استخدامها في شبكة البلوكشين ببرنامج فيما يعرف ب “Smart Contract”؟ التطبيقات كثيرة في هذه الحالة وبالتحديد تلك التطبيقات المنهجية حيث أن هذا البرنامج ينفذ خطوات محددة تلقائياً في حال وجود حدث ما. أحد هذه التطبيقات هو إذا كنت صاحب أعمال ولديك عملاء ومدفوعات تلقائية لشركتك تمكنك هذه التكنولوجيا من القيام بتحصيل هذه المدفوعات في ميعادها دون الإفصاح عن بيانات كروت الائتمان الخاصة بهؤلاء العملاء مما يعطيهم حماية وثقة.
    نفس المبدأ يمكن استخدامه في القطاع الصحي حيث الخطوات الروتينية الطويلة التي تقوم بها المنظومة الخاصة بالتأمين ومصروفات العلاج والتي يمكن أن تقوم بها هذه التكنولوجيا بشكل مختصر وآمن يحفظ بيانات المريض.


    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن