نفي اندماج شركتى " Telenor " و" MTS " وتقيد حرية الصحافة والاعلام

  •  

    كتب : محمد الخولي – عادل فريج

    نفت كل من شركتى الاتصالات " Telenor Serbia " و" Telekom Srbija " ، والتى تعملان فى تقدي خدمات الاتصالات والانترنت بالسوق الصربي ، أنهما تخططان للاندماج بعد أن اتهمهما المشغل المنافس "  SBB " بالتواطؤ في محاولة للحد من حصتها في السوق وتقييد حرية وسائل الإعلام الصربية في النهاية.

    جاءت هذه المزاعم لأول مرة من قبل وكالة الأنباء المحلية " N1 "، المملوكة لشركة United Group الأم التابعة لـ "  SBB "  وقالت " N1 " أنها اطلعت على وثائق تحدد خطة من قبل شركة "Telekom Srbija " ، المملوكة للدولة الصربية - والتي تعمل كـ MTS - لنقل التحكم في شبكة الكابل والمحتوى التلفزيوني إلى "  Telenor " .

    وتدعي "  N1 " أن الهدف من هذه الصفقة هو دفع حصة " SBB " في السوق إلى أقل من 30٪ ، حيث من المحتمل أن يدفع ذلك United Group إلى مراجعة وخفض التمويل لوحداتها الإعلامية ، بما في ذلك" N1 "ومضت الوكالة في الإبلاغ عن أن"  Telenor " وقعت العديد من اتفاقيات تأجير البنية التحتية مع MTS ، زاعمة أن هذا كان يهدف أيضًا إلى الإضرار بوجود SBB في السوق.

    من جهتها أكدت "  MTS " أنها وقعت اتفاقية مع "  Telenor " من شأنها أن تسمح للمشغل الأخير بتأجير البنية التحتية للألياف الضوئية تجاريًا ، لكنها رفضت الادعاء بأن هذا كان يهدف إلى الإضرار بـ "  SBB " ، مشيرة أن اتفاقية الإيجار لم تكن حصرية وأن "  Telenor  " كانت "فقط الشركة الأولى التي وقعت معها اتفاقية تعاون.

    وأكدت "  Telenor " أنها تعتزم "دخول مجال الإنترنت والمحتوى التلفزيوني" في صربيا لكنها أضافت أن خططها المستقبلية لن تؤثر على حرية الصحافة أو الإعلام في صربيا بأي شكل من الأشكال.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن