وسط اهتمام بفودافون وأرونج واتصالات السعودية : " Airtel Africa " لن تقدم عرضًا للحصول على تراخيص مشغل خدمات الاتصالات فى إثيوبيا

  •  

    كتب : باسل خالد -  نهله مقلد

    أكدت شركة "  Airtel Africa " أنها لن تقدم عرضًا للحصول على فرصة  للمشاركة فى عطاء الحصول على رخصة مشغل لخدمات الاتصالات المحمولة فى اثيوبيا .

    ومؤخرا اعلنت الحكومة الاثيوبية عن خططها لفتح الباب امام الاستثمارات الاجنبية فى قطاع الاتصالات من خلال تقديم شركات الاتصالات العالمية لعطاءات للحصول على رخصتين جديدتين للمشغل فى شهر ابريل المقبل .

    كما تخطط الحكومة الإثيوبية لبيع حصة أقلية " 49 % في الشركة المملوكة للدولة إثيو تليكوم""  Ethio Telecom " ، المشغل الوحيد في البلاد المملوك للحكومة، للمستثمرين في أكبر عملية خصخصة تشهدها إثيوبيا في غضون تسعة أشهر , لتنهي بذلك فترة طويلة من الاحتكار لقطاع الاتصالات ،  ضمن تطبيق الحكومة لسياسة موسعة لتحرير الاقتصاد وخصخصة شركات القطاع العام الاثيوبى والتى كشفت عنه فى عام 2018  الا انه تم تاجيل هذه الخطوة عدة مرات بسبب جائحة فيروس كورونا بالاضافة الى الاضطرابات التى تشهدها البلاد وبالتالى صعوبة اقامة الابراج اللازمة لمحطات تشغيل خدمات الاتصالات المحمولة . 

    وفقًا لرويترز ، اقترح الرئيس التنفيذي لشركة Airtel Africa ، Raghunath Mandava ، أن الشركة ، التي تمتلك " Bharti Airtel  الهندية معظمها ، ترى مجالًا أكبر للنمو في بعض الدول الأفريقية الـ 14 التي استثمرت فيها بالفعل.

    في الواقع ، كما ذكرنا بالفعل ، من بين اللاعبين المحتملين الذين أعربوا عن اهتمامهم اتحاد شركات" فودافون وفوداكوم وسفاريكوم " كما تم الإبلاغ عن عطاءات من اتصالات ، أكسيان ، إم تي إن ، أورنج ، شركة الاتصالات السعودية ، تيلكوم إس إيه ، ليكويد تيليكوم ، سنايل .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن