جوائز بمليون درهم : للمشروعات الابتكارية والحلول المستدامة لمساعدة المجتمعات الفقيرة من شح المياه بالدورة الثالثة لمسابقة "سُقيا الإمارات"

  • كتب : محمد الخولى

     

    عقدت مؤسسة "سقيا الإمارات" اجتماعاً افتراضياً مع عددٍ من الإعلاميين والصحفيين من دول جنوب شرق آسيا، لتسليط الضوء على الدورة الثالثة من جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه التي يبلغ مجموع جوائزها مليون درهم وبدأ التسجيل في الجائزة بتاريخ 16 نوفمبر 2020 ويستمر لغاية 30 إبريل 2021، عبر الموقع الإلكتروني  https://www.suqia.ae/ar/awards.

     

    وتهدف الجائزة إلى تشجيع المؤسسات البحثية والأفراد والمبتكرين من جميع أنحاء العالم، على ابتكار حلول مستدامة واقتصادية بالاعتماد على أحدث التقنيات المبتكرة، لمساعدة المجتمعات الفقيرة الريفية والحضرية حول العالم التي تعاني من أزمة شح المياه النظيفة والصالحة للشرب المتفاقمة.

    من جهته قال سعيد محمد الطاير، رئيس مجلس أمناء مؤسسة "سقيا الإمارات": "يدعم لقاؤنا الافتراضي مع الإعلاميين والصحفيين جهود "سقيا الإمارات" لاستقطاب المزيد من المشاركين من شتى أنحاء العالم، بما يحقق أهداف جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه، التي أطلقها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، لإيجاد الحلول الأكثر ابتكاراً لمساعدة المجتمعات المحرومة وتزويدها بالمياه النظيفة التي تعد من أهم حقوق الانسان.

    أضاف تعكس الجائزة التزام إمارة دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة بمد يد العون للمجتمعات الفقيرة والمناطق المنكوبة، كما تترجم الأهمية التي توليها دبي لتعزيز دور الابتكار والاستدامة في المساعي الدولية لمواجهة أزمة المياه العالمية. ونهدف من خلال الجائزة إلى دعم المشاريع والابتكارات التي توفر مياه الشرب للمجتمعات المحرومة".  

    اشار الطاير ان الجائزة تعد منصةً لاستعراض المشروعات التي من شأنها إحداث فارقٍ ملموس في حياة المجتمعات الفقيرة حول العالم، كما أنها تحتضن ألمع العقول لتطوير تقنيات فعالة بتكلفة أقل، وتعزيز ثقافة الابتكار في بيئة العمل. ومنذ إطلاقها، أسهمت جائزة محمد بن راشد آل مكتوم العالمية للمياه في استكشاف سبلٍ مبتكرة واقتصادية لقضية توفير المياه، وتعمل الجائزة في دورتها الثالثة على مواصلة السير على هذا النهج لتحقيق أهدافها".

    من جهته قدم محمد عبدالكريم الشامسي المدير التنفيذي بالوكالة وفريق "سقيا الإمارات" خلال الاجتماع شرحاً وافياً حول أهداف الجائزة وفئاتها ومعاييرها وآلية التسجيل، بما يتيح مشاركة أوسع للدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان).

    أضاف شارك في الاجتماع ممثلون عن "جاكرتا بوست" الإندونيسية؛ و"دبليو إف تي في" الماليزية؛ و"بيزنس ميرور" الفلبينية؛ و"وكالة ميانمار للمياه" وبوابة قطاع المياه في ميانمار؛ و"تيك تايمز" الفيتنامية، و"فيتنام أيكونومك تايمز" ومجلة "إجيان ووتر" الماليزية ووكالة "رينجر تشاينا" الصينية وعدد من الصحفيين. وقال محمد عبد الكريم الشامسي:

    أوضح تشمل الجائزة 4 فئات، وتنظمها "سقيا الإمارات" كل عامين. وقد كرَّمت الجائزة خلال دورتيها السابقتين 20 فائزاً من الأفراد والمؤسسات ومراكز البحوث ممن قدموا مشروعات رائدة ونماذج مبتكرة لإنتاج المياه النظيفة باستخدام الطاقة الشمسية.

    وأعلنت مؤسسة "سقيا الإمارات" عن توسيع نطاق الدورة الثالثة من الجائزة لتشمل التقنيات الجديدة لإنتاج وتوزيع وتخزين ومراقبة وتنقية وتحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة. كما أضافت المؤسسة فئة "جائزة الحلول المُبتَكَرة للأزمات" لتكريم الابتكارات التي تدعم الجهود الإغاثية المقدمة للمجتمعات المتضررة جرّاء أزمات معلنة عالمياً خلال 48 ساعة، حيث أن الحصول على مياه الشرب النظيفة يعد عاملاً جوهرياً للنجاة من الأحداث المأساوية والكوارث الطبيعية.

    ويمكن لجميع الشركات ومراكز البحوث والمعاهد البحثية والمبتكرين والشباب من مختلف أرجاء العالم من أصحاب التقنيات المبتكرة التي تقدم حلولاً لتحديات شح المياه المشاركة في الدورة الثالثة.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن