مراقبة الجودة و الإنتاج و هي ما تسمى ب 6M " 3 "

  •        بقلم / اشرف عثمان

     

    استمرار للحديث عن آليه معروفه يتم تطبيقها في العادة في مجال مراقبة الجودة و الإنتاج و هي ما تسمى ب 6M  حيث يرمز حرف M  الى ستة عوامل و هي: Man, Machine, Material, Method, Measurement, and Milieu  الكلمة الأخيرة فرنسية الأصل وتعني المحيط او البيئة المحيطة .   

    اولا بالنسبة للقوى البشرية Man: في معظم حالات الدمج والاستحواذ يتم الاستغناء عن بعض العاملين بسبب وجود تكرار في الأدوار والوظائف وخاصةً في مجال الأنشطة الداعمة مثل إدارات الحسابات والمالية والموارد البشرية و الإدارة العامة و تقنية المعلومات و الإدارة القانونية. كذلك يتم الاستغناء عمن يعملون في منتجات مماثله ومتكررة بين الكيانين، في أحيان أخرى تحدث عملية "إعادة توظيف" بعض القوى العاملة الجيدة في وظائف مختلفة عن وظائفها الأصلية.
     تؤثر هذه الإجراءات على بيئة العمل و على نفسية العاملين، كما تؤثر على الهيكل التنظيمي الجديد الذي ستسود فيه ثقافة احد الكيانين المندمجين (في حالة الدمج)، او في حالة الاستحواذ تسود ثقافة الشركة المستحوِذة على الكيان الجديد

     المعدات (أو وسائل إنتاج وإضافة القيمة) Machine: تتأثر العناصر المستخدمة في الإنتاج الحالي في كلا الكيانين بعمليات الدمج والاستحواذ، حيث تستمر بعضها في القيام بما تقوم به، في حين يتم استبدال البعض الآخر. عادة ما تكون هذه القرارات نتيجة لمراجعة المنتجات او الخدمات التي يستقر الرأي على استمرارها او على استحداثها ان لم تكن موجودة وتبين حاجة السوق اليها.
    ينطبق الشيء ذاته على بيئة تكنولوجيا المعلومات (قد يظن البعض انها لا تمثل دوراً في المنتج النهائي لكونها من الأنشطة الداعمة) ولكن مع مرور الايام اصبحت تكنولوجيا المعلومات من أدوات التمكين التي لا غنى عنها في أي عمليه انتاجيه او خدميه.
    تستخدم كل شركه او كيان البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات الخاصة بها (الخوادم، التخزين، الشبكات، الأمن، التطبيقات، قنوات تقديم الخدمات الرقمية، إلخ). في العادة يكون هناك تكرار او اختلاف بين البيئتين يستدعي التكامل بينهما او توحيدهما حسبما يمليه نموذج العمل الجديد

     

    المواد Material: وهي كل ما يجعل هذه الآلات تنتج قيمة مضافه، ففي الإنتاج الملموس تكون المواد في صورة اقمشه او مواد كيميائية او معادن على سبيل المثال، بينما في حالة شركات البرمجة او الخدمات او الاتصالات تكون المواد هنا ممثله في المعرفة الفنية اللازمة لتشغيلها، والملكية الفكرية الناتجة من كتابة برامج معينه او تكامل الأجزاء المختلفه في حل تشغيلي واحد، إلخ.
    في هذه الحالة تحدث عملية مراجعه في الشراكات العملية الحاليه
    business partnership مع موردي هذه المواد و مراجعة الأصول التعاقدية القائمة لاستبدالها أو توحيدها أو إعادة تصميمها، إلخ.

     

    طريقة إدارة العمل Method : هي من الامور الفارقة بين النجاح و الفشل في عمليات الدمج و الاستحواذ، فكل كيان طور مع الوقت طرق و أساليب عمل عديده توارثتها الأجيال و أصبحت تقوم ببعض الأشياء التي قد لا يُعرف سببها. لهذا السبب يُعاد النظر في العمليات والإجراءات المستخدمة في جميع المجالات (عملية البيع ، المشتريات ، التسويق ، اللوجستيات الداخلية والخارجية ، إلخ)، كذلك معايير الامتثال والحوكمة للمراجعة والإجراءات governance & compliance

     

    قياس الأداء Measurement :  تتوجب مراجعة معايير الأداء للكيان الجديد و توحيد طرق مراقبة الأداء باستخدام أساليب متعددة قد يكون اشهرها تأسيس معاملات أداء جديده KPI او تطبيق انظمه متكاملة مثل balanced score cards بطاقات الأداء المتوازنة. يعد قياس الأداء من العوامل المليئة بالتحديات بسبب انحياز كل طرف من الأطراف الي طريقته التي تعود عليها، لكنه من الأساسي ان يتم العمل عليها بمنتهى الجدية لخلق نظام متكامل يساعد في السيطرة على أي مشاكل في الأداء ومعالجتها فور حدوثها قبل ان تتكون كرات ثلج متعددة في الكيان الجديد تؤثر على الأداء العام للكيان الوليد.

     

    البيئة المحيطة Milieu : لهذا البند أهمية هائلة لا تدرها الكثير من الشركات الا بعد فوات الأوان، فالعوامل المحيطه المؤثرة في الشركات هي عوامل اقتصاديه و سياسيه و اجتماعيه و تكنولوجيه و بيئية و اخيراً تشريعية. في حالة ميلاد كيان جديد سيتأثر وسيؤثر فيمن حوله تأثيرات يجب بحثها .



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن