مانحي القيم " 2"

  • §       المتميزون

    بقلم : د . ياسر بهاء

     

    تحدثنا في المقال السابق عن أول نوعين من مانحي القيم وهما المشجعون والشركاء وسنتحدث في هذا المقال عن نوعين آخرين يجب أن يتوافرا في فريق أحلامك وهما:

     

    1)   صاحب الصدر الحنون

     

    هؤلاء مختلفون عن مشجعيك. فدورهم أن يدعموك في الأوقات الصعبة، وأن ينصتوا لك عندما تحتاج للبوح عما في نفسك. فهم بعكس المشجعين ليس من دورهم أن يقوموا بتحفيزك على الأقل ليس بصورة مباشرة.  فهم عوض عن ذلك يساعدوك على البوح بمشاعرك والتعامل معها بأريحية أكثر.

     

    فجميعنا نمر بأوقات تتمكن فيها مشاعرنا السلبية منا. نشعر أننا لا نستحق، أو أننا غير جيدين بالدرجة الكافية أو أننا مهما فعلنا فإننا سنفشل. جميع تلك المشاعر مبنية على أمور وهمية بالطبع. فتلك هي المخاوف التي ناقشناها من قبل. فهذا ما يتصنعه عقلك من أسباب لجعلك تستسلم لأن هذا ببساطة ما اعتدت أن تفعله في كثير من الأحيان.

     

    عندما تأتي هذه الأوقات، من الهام أن يكون لديك شخص ينصت إليك. هؤلاء الأشخاص ينصتون فقط. فهم لن يضعوا لك الاستراتيجيات أو يخبرونك بما يجب عليك فعله. فقد لا يكونون بارعين حتى في إسداء النصائح، لكن هذا لا يهم. طالما كانوا جيدين في التواجد والتعاطف معك، فهذا هو الأهم في بعض الأوقات.

     

    وقد يكون لديك هذا شخص بالفعل في حياتك لكنك تخشى التواجد معه. فلربما تشعر أنه لو فعلت ذلك فإنك ستكون بذلك قد اعترفت بالفشل. ببساطة هذه ليست الحقيقة. فالتخلص من مشاعرك السلبية والتعامل معها ليس أمراً ذو قيمة فحسب بل هو أمر ضروري أيضاً. ومثل أي أمر ضروري أخر، فإن التعامل مع مشاعرك لا يجعل منك شخصاً ضعيفاً.

     

    عليك العثور على هذا الشخص الذي سيستمع إليك وسيكون لك بمثابة الصدرالحنون. بالمقابل كن أنت كذلك لشخص أخر. من الممكن أن تكون كذلك لنفس هذا الشخص أو شخصاً أخر يحتاج المساعدة.  مهما بدا الأمر كن متواجداً لأجل هؤلاء الأشخاص عند حاجتهم لمن ينصت إليهم وإلى صدر يتكئون عليه. وبهذا الشكل تكون قد أسديت لهم معروفاً سيعود إليك في يوم ما.

     

    2)   المُخَطِط الإستراتيجي

     

    نأتي الآن للأشخاص الذين يساعدونك على الانتاج بشكل مباشر.  فالمخطط الإستراتيجي يعطي ما هو أكثر من مجرد صدر حاني للبكاء عليه. فهذا الشخص لا ينصت لما تمر به فحسب، ولكنه يساعدك بشكل مباشر في وضع خطة. فهذا الشخص قد يكون المدرب، أوالمرشد، أو شخص مر بما مررت أنت به ويريد أن يساعدك.

     

    تخيل أنك تحاول العثورعلى كنز مخبأ دون وجود خريطة معك. فأنت تطوف حول جزيرة مهجورة لأسابيع دون أدنى فكرة عن مكان وجود الكنز. ثم يأتيك شخص معه خريطة. يقول لك: " هل ترى تلك العلامة؟  عليك الذهاب إلى هناك. وعن طريق هذه الوسيلة يمكنك الوصول إلى هناك." وبذلك أصبح لديك خط قوي وواضح إلى أين عليك أن تذهب.

     

    في بعض الأحيان قد يكون المخطط الاستراتيجي الخاص بك على خطأ. حيث تكون تلك العلامة أبعد بخمسة أقدام إلى اليمين أو إلى اليسار. لكن حتى في هذه الحالة فهو قد ساعدك في الاقتراب من هدفك بشكل أفضل عما إذا كنت حاولت أن تفعل ذلك بنفسك.

     

    عليك الانصات لمدربيك، ومرشديك، والأشخاص الأخرين الذين مروا بنفس التجربة وعلى الاستعداد المساعدة. لا ينبعي عليك أن تفعل كل ما يقولوه بالحرف بالتأكيد، لكن على الأقل انصت لهم. حتى لو ستسفيد من نصيحة واحدة فقط من نصائحهم فسيضيف ذلك بالتأكيد إلى القيم التي لديك.

     

    استثمر الوقت

     

    اصنع قائمة بالأشخاص الموجودين في حياتك. نعم بهم جميعاً، ثم فتش عن هؤلاء الأشخاص الأكثر مساهمة في حياتك. وامضي وقتاً أكثر معهم. استثمر المزيد من الوقت والجهد في بناء تلك العلاقات وكن متواجداً من أجلهم عندما يحتاجونك. سنتحدث عن ذلك بشكل أكثر تفصيلاً فيما بعد.

    9

    ما أن تصبح قائمة الأشخاص لديك جاهزة، أريدك أن تنظر إلى هؤلاء الأشخاص الذين لم يقوموا بشيء في قائمة المساهمين لديك. هؤلاء الأشخاص على الأغلب هم من يذمونك، وهم من يسلبوك القيمة.

     

    وسنتحدث في المقال القادم عن سالبي القيم، فاستعد.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن