محمد بن راشد يعلن وصول مسبار الأمل إلى مداره حول المريخ فبراير 2021

  • أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي في تغريدة عبر حسابه في موقع تويتر عن موعد وصول مسبار الأمل إلى مداره حول كوكب المريخ وذلك في التاسع من فبراير 2021.

    وقال صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في تغريدته: بعد مرور 111 يوما على انطلاق رحلة مسبار الأمل نحو المريخ والتي قطعت 290 مليون كم.. أجرى مسبار الأمل اليوم آخر تعديل في مساره.. ونعلن اليوم تاريخ الوصول الدقيق للكوكب الأحمر 9 - 2 - 2021 بإذن الله في تمام الساعة 7:42 دقيقة مساء.. سيكون لنا عيدًا.. وللعرب.

    وأنجز فريق عمل مشروع مسبار الأمل اليوم بنجاح المناورة الثالثة لتوجيه مساره، من محطة التحكم الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء.

    وتندرج هذه المناورة تحت سلسلة مناورات توجيه المسار، وتُشكل محطات رئيسية ومهمة في رحلة المسبار إلى الكوكب الأحمر ذلك بعد أن قطع 60 في المائة من المسافة، ما يعادل 290 مليون كيلومتر منذ إطلاقه يوم 20 يوليو وحتى اليوم، أي خلال 111 يومًا، ويتبقى له 189 مليون كيلو متر حتى وصوله إلى مداره المقرر حول المريخ.. وبعد نجاح المناورة تم تحديد وصول "مسبار الأمل" إلى مداره حول المريخ في التاسع من فبراير 2021، عند الساعة 7:42 مساءً بتوقيت الإمارات.

    ومنذ إطلاق مسبار الأمل بنجاح من قاعدة تانيغاشيما الفضائية في اليابان، يواصل فريق العمل متابعة المسبار بدقة، وقضى أكثر من 15 ألف ساعة عمل حتى أمس، وطوال هذه الفترة الممتدة نحو 111 يوماً منذ الإطلاق، اتصل فريق عمليات التحكم في المحطة الأرضية بالمسبار مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا في مرحلة العمليات الاعتيادية من رحلة إلى المريخ حيث استغرق كل اتصال من 6 إلى 8 ساعات علمًا بأن الفريق عاد الآن إلى الاتصال مع المسبار على مدى 24 ساعة في اليوم استعداداً لعمليات الوصول إلى مدار المريخ.

    وتعد هذه المرحلة ثالث مراحل المهمة التاريخية للمسبار والبالغة ست مراحل حتى الوصول إلى مداره العلمي حول الكوكب الأحمر.

    وأكمل المسبار بالفعل مرحلتين مختلفتين عقب عملية الإطلاق الناجحة في 20 يوليو الماضي، وهما مرحلتا الإطلاق والعمليات المبكرة، وتعد مرحلة العمليات المبكرة من أهم مراحل المهام الفضائية، وتبدأ عند انتهاء مرحلة الإطلاق، وتستمر نحو 45 يوماً، وقد اكتملت بنجاح.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن