ابتكار قميصً ذكيً لحماية الأطفال من الاختطاف

  • ابتكر المهندس المغربي أنيس حسن كراما، حديثًا قميصًا ذكيًا مصممًا لحماية الأطفال من الاختطاف أو الضياع في الطرقات.

    وأوضح كراما لمرصد المستقبل، أن ابتكاره مكون من قميص داخلي من القماش مزود بمجموعة من الحساسات الإلكترونية، تقيس عددًا من المعلومات الجسدية، مثل عدد نبضات القلب، ومعدل التنفس، ونسبة الأدرينالين، وغيرها، وتحلل هذه المعطيات رقاقة إلكترونية مدمجة في القميص.

    الهدف الأساسي للابتكار حماية الأطفال من الاختطاف والاعتداء الجنسي، و«تقليل حالات اختفاء الأطفال والحد من ظاهرة الاختطاف التي تفشت في المجتمع المغربي.» وفق تعبير كراما.

    وأضاف «تعاونت مع مجموعة من أطباء الأطفال كي أطور برنامجًا يحدد درجة الخوف من الخطر عند الأطفال، وحينما تتلقى الحساسات في القميص ما ينذر بأن الطفل في خطر، تتصل الرقاقة الإلكترونية بهاتف ولي أمر الطفل المسجل في قاعدة البيانات. وبإمكان ولي الأمر حينها يسمع ما حول الطفل من أصوات عن طريق الميكروفون المدمج في أعلى القميص.»

     

    الفلكي المصري يعلن مذنب نيووايز يؤسس مرصد الحيز في الواحات البحرية

    أعلن الباحث الفلكي المصري عمرو عبد الوهاب رئيس جمعية الدكتور مصطفى محمود الفلكية وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء عن تأسيسه لمرصد الحيز الفلكي في منطقة الواحات البحرية السياحية، وهي إحدى واحات الصحراء الغربية في جمهورية مصر العربية.

    وتفرغ عمرو عبد الوهاب لمراقبة السماء من خلال المرصد الفلكي في قرية الحيز إلى جانب عمله في جامعة القاهرة بعد أن لاقت الصور التي التقطها للمذنب نيووايز مؤخرًا خلال عبوره قرب الأرض اهتمام الجمهور، ونشرت في العديد من المواقع والمنصات العالمية والمجلات المتخصصة في علوم الفلك والفضاء.

    ولفتت الصور الأنظار لأنها كانت من أمام هرم خفرع، حيث ظهر المذنب في السماء لأول مرة منذ سبعة آلاف عام في زمن بناء الأهرامات.

    وأعادت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا على موقعها سكاي ومجلة البي بي سي المتخصصة في الرصد والتصوير الفلكي سكاي أت نايت نشر تلك الصور.

    وتقع قرية الحيز التي أقيم مرصد الحيز الفلكي فيها بعيدًا عن التلوث الضوئي على بعد 50 كم جنوب مركز مدينة الباويطي، التي تقع في منطقة الواحات البحرية ضمن الصحراء الغربية في مصر، وتتبع محافظة الجيزة على بعد 365 كيلومترًا من الجنوب الغربي للمحافظة.

    واختار عبد الوهاب هذه المنطقة لما تتمتع به من جو جاف يساعد في عملية الرصد والتصوير الفلكي بالإضافة إلى كون المنطقة قريبة جدا من محميتي الصحراء البيضاء والصحراء السوداء.

    ويضم المرصد الفلكي عدة تلسكوبات بالإضافة لكاميرات الرصد والتصوير الخاصة بالسدم والنجوم. وكذلك منطقة استضافة خاصة برواد المرصد ومحبي متابعة الأحداث الفلكية.

    وقال عمرو عبد الوهاب لمرصد المستقبل إن «مرصد الحيز إضافة مهمة جدًا لمحبي هواية الرصد والتصوير الفلكي إذ تتمتع مصر بأيام صافية تصل إلى 302 يومًا سنويًا بالإضافة إلى جفاف الجو في المنطقة ما سيجذب المهتمين من كل أنحاء العالم. وسجل المرصد الفلكي في الحيز أحداثًا فلكية مهمة، مثل رصد مذنب 2020 سي شهر يوليو الماضي بالإضافة إلى شهب البرشاويات التي تحدث في أغسطس من كل عام، وكذلك أحداث الخسوف والكسوف.»

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن