وفقا لـ " IDC " : سوق الهواتف الذكية في مصر يتحدى مخاوف كوفيد -19 ويسجل نموًا

  • كتبت : باكينام خالد

    نما سوق الهواتف الذكية في مصر بنسبة 2.2٪ على أساس ربع سنوي في الربع الثاني من عام 2020 إلى 2.88 مليون وحدة ، وفقًا لأحدث الأبحاث التي أجرتها مؤسسة البيانات الدولية (IDC) علي حين عانت معظم الأسواق في الشرق الأوسط وأفريقيا من انخفاضات خلال الربع ،لم يضر الوباء بمبيعات الهواتف الذكية في مصر بالسوء المتوقع زكان هذا النمو مدفوعًا من قبل البائعين الذين ركزوا على دفع الهواتف ذات الأسعار المعقولة للسوق بينما قام البائعون بتسريع شحناتهم قبل فرض ضرائب استيراد جديدة بنهاية يونيو.

    واحتلت شركة " سامسونج" المرتبة الأولى في السوق في الربع الثاني من عام 2020 بحصة وحدة تبلغ 23.8٪ ، تليها "اوبو" في المرتبة الثانية ، و"شاومي " في المركز الثالث. فيما يتعلق بنطاقات الأسعار ، شهد الربع تحولًا ملحوظًا إلى النهاية المنخفضة للغاية ، حيث زادت أسعار الأجهزة التي تقل عن 100 دولار عن حصتها في السوق إلى 30.5٪ ومن حيث حجم الشاشة ، اكتسب النطاق 6.5-7.0 بوصة 12.4 % على أساس ربع سنوي ليشكل 45.4٪ من حصة الوحدة.

    من جهته قال طاهر عبد الحميد ، كبير محللي الأبحاث في" IDC "أنه على الرغم من أن COVID-19 لم يوقف الطلب على الهواتف الذكية في مصر ، مما أدى بالتأكيد بتغيير في ديناميكيات السوق على جانبي العرض والطلب". "يشير نطاق السعر واتجاهات حجم الشاشة إلى أن المستهلكين كانوا يختارون هواتف بأسعار معقولة بسبب تشديد الميزانيات ، بينما قدم البائعون طرزًا ميسورة التكلفة بمواصفات أعلى للتعامل مع ظروف المبيعات الصعبة أثناء الوباء".

    وبالنظر إلى عام 2020 ككل ، تتوقع IDC زيادة شحنات الهواتف الذكية إلى مصر بنسبة 2.9٪ على أساس سنوي ولا يزال طلب المستهلكين مرنًا في النصف الثاني من عام 2020 على الرغم من وجود مثبطات معينة في السوق" كالضرائب الجديدة على الهواتف المحمولة لكن سوق الهواتف الذكية في مصر لا تزال ديناميكيًة ويركز البائعون العالميون على الإنفاق التسويقي مماسيساعد السوق في تجاوز الحواجز ".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن