هاني كامل مدير محتوى " TikTok " بشمال أفريقيا لـ " عالم رقمي " : - لس لنا أي علاقة مع قضية " فتيات التيك توك " ومستمرون في تقديم خدماتنا في السوق المصرية

  •  

    -       4 مستويات لمراجعة المحتوي قبل النشر والاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي

    أجرى الحوار : خالد حسن

    أعده للنشر : محمد شوقي

    أكد هاني كامل ـ مدير محتوي تيك توك "  TikTok " بشمال أفريقيا ردا على سؤال " عالم رقمي " أنه ليس لدنيا أي علاقة مع القضية المعروفة " بفتيات التيك توك " وأنه لم يتم استدعاء أي موظف من الشركة حيث نعمل على الالتزام بكل الشروط والقواعد المجتمعية ولا نسمح بتجاوز أي مستخدم لهذه المبادئ .

    أضاف الشركة تصرفت بمنتهى المهنية في هذ الملف ولم تقم بوقف أو إلغاء حسابات المستخدمين ، من الفتيات ، اللاتي يتم التحقيق معهن مما يؤكد سلامة موقفنا القانوني والتزام بالتعاقد الذي يتم مع المستخدمين لمنصتنا .

    أوضح لا نسمح للأفراد أو المنظمات الخطرة باستخدام برنامجنا للترويج للإرهاب، أو الجرائم، أو أي أنواع أخرى من السلوك الذي قد يسبب الضرر. عندما يكون هناك تهديد حقيقي للسلامة العامة، فإننا نتعامل مع المشكلة عن طريق حظر الحساب وإبلاغ السلطات القانونية ذات الصلة.

    مستويات مراجعة المحتوى

    وحول اهتمام الشركة بتوفير محتوىإبداعي وآليات التأكد من ذلك قال إن التطبيق يطبق 4 مستويات من مراجعة المحتوى قبل إتاحته للجمهور. المستوى الأول من خلال برنامج الذكاء الاصطناعي الذي يعتمد عليه والتأكد من خلو المحتوى من أيشيء ضد الأخلاق العامة والتقاليد ثم المستوي الثاني ، بعد تجاوز عدد المشاهدات للفيديو لـ 200 مشاهدة ، بمعرفة أحد المتخصصين. ويليهم المستوى الثالث والرابع للتأكد من سلامة المحتوى  وفي بعض الحالات، يزيل هذا الفريق استباقيّاً محتويات مخالفة ناشئة أو شائعة، بوصفها تحديات خطيرة أو معلومات خاطئة مضرّة.

    أضاف تشكل قيمنا أساس إرشادات المجتمع. نقوم بإزالة المحتوى بما في ذلك الفيديوهات والأصوات والصور والنصوص التي تنتهك إرشادات المجتمع، ونعلق أو نحظر الحسابات التي تحتوي على انتهاكات خطيرة أو متكررة. في ظل ظروف معينة، قد نخطو خطوة إضافية ونبلغ السلطات القانونية المختصة عن الحسابات للحفاظ على أمان مجتمعنا.

    أشار هاني تنطبق إرشادات المجتمع الخاصة بنا على الجميع وعلى كل شيء تمت مشاركته على "  TikTok"وهي توفر إرشادات عامة حول ما هو مسموح به وما هو غير مسموح به على المنصة، لكن هذه الإرشادات ليست قائمة شاملة. نحن ندرك أيضًا أن بعض المحتوى الذي تتم إزالته عادة وفقًا لإرشاداتنا قد يكون له قيمة للجمهور. لذلك، قد نسمح بالاستثناءات في ظل ظروف معينة، كما هو موضح في الأقسام أدناه.

    نقوم بتحديث إرشادات المجتمع من وقت لآخر للتطور مع سلوك المجتمع، وتخفيف المخاطر الناشئة، والحفاظ على TikTok كمكان آمن للإبداع والسعادة.

    الاستفادة من التكنولوجيا

    وحول رؤية الشركة لاستخدام التكنولوجيا في تطوير خدماتها قال تعد التكنولوجيا مكوناً رئيسياً من الإنفاذ الفعال لسياساتنا، وقد طوّرنا أنظمتنا لتتمكن من الإبلاغ تلقائياً عن أنواع معينة من المحتوى الذي ينتهك "إرشادات المنتدى". تأخذ هذه الأنظمة في الاعتبار أموراً مثل الأنماط أو الإشارات السلوكية للإبلاغ عن أي محتوى يُحتمل أن يمثل انتهاكاً، مما يسمح لنا باتخاذ تدابير سريعة، وتقليل الضرر المحتمل. نحن ندرس بانتظام الظواهر الناشئة، ونستعين بالتعلم الأكاديمي، ونتّبع أفضل الممارسات في هذا المجال، لتحسين أنظمتنا باستمرار.

    أضاف نشرف على المحتوى بطريقة أخرى تعتمد على التقارير التي نتلقاها من مستخدمينا. نحاول أن نجعل من السهل على المستخدمين الإبلاغ عن أي محتوى أو حسابات غير لائقة بنا من خلال ميزة رفع التقارير داخل التطبيق، والتي تتيح للمستخدم الاختيار من قائمة أسباب تجعله يرى أن هناك أمراً ينتهك إرشاداتنا (مثل العنف أو الأذى أو التحرش أو الكراهية). حينئذ، إذا قرر مشرفونا وجود مخالفة أو انتهاك، تتم إزالة المحتوى.

    فلسفة المحتوى

    وردا على سؤال " عالم رقمي " عن فلسفة المحتوي الذي يقدمه التطبيق قال شعار مدير محتوى تيك توك "  TikTok " بشمال أفريقيا مهمة "  TikTok "في إلهام الإبداع وجلب السعادة فنحن نبني مجتمعا عالميا حيث يمكن للجميع الإنشاء والمشاركة الصريحة واكتشاف العالم من حولهم، والتواصل مع الآخرين في جميع أنحاء العالم إذ نحن ملتزمون أيضًا بالحفاظ على هذا المجتمع لكي يبقى آمنًا. تعكس إرشادات المجتمع قيمنا، وتعرف قواعد السلوك المشتركة. تتيح هذه الإرشادات لمجتمعنا المساعدة في الحفاظ على مساحة مشتركة آمنة أيضًا.

    أضاف تُعد TikTok منصة شاملة مبنية على أساس حرية التعبير نحن نشجع المستخدمين على الاحتفال بما يجعلهم متميزين،  وأيضاً إيجاد مجتمع يفعل شيئا مماثلا نحن نقدر بشدة أن مستخدمينا عبارة عن مجموعة كبيرة من الجنسيات والثقافات، ونأخذ في الاعتبار المعايير الثقافية للبلدان التي نعمل فيها.

    وردا على سؤال " عالم رقمي " عن قرار الشركة باللجوء إلى القضاء أننا قررنا اللجوء للتقاضي لمواجهة قرار الرئيس الأمريكيالذي يهدد بحظر عملياتنا في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تكون لدينا رفاهية الاختيار، حيث إن هذا القرار يعطل حوالي 10 الاف وظيفة للمواطنين الأمريكيين وإلحاق ضرر لا يمكن إصلاحه بملايين الأمريكيين الذين يلجؤون إلى التطبيق من أجل الترفيه والتواصل وبحثا عن سبل للعيش والتعبير في ظل الوباء الحالي.

    أضاف سنستمر في عملنا الذي بدأناه لنكسب ثقة المجتمع الأمريكي بأكمله. مثالا على عملنا الدؤوب لتحقيق مركز الشفافية والمساءلة الخاص بنا الذي تم إنشاؤه ليصبح مركزيًا للجهود المستمرة وخطوة رائدة في الصناعة لبناء الثقة وفهم سياسات الإشراف وشفرة المصدر لتيك توك وممارسات أمن البيانات والتدابير التي نتخذها لحماية أمن المعلومات. التحدي القانوني الذي نواجهه هو الحماية لضمان استمرار هذه الجهود دون تهديد بفرض حظر غير مبرر يحوم مثل سحابة مظلمة فوق بهجة مجتمعنا وإبداعه."

    خصوصية الحسابات

    وحول احترام التطبيق لخصوصية المستخدمين  قال هاني تقدم منصة TikTok مجموعة واسعة من إعدادات الخصوصية التي يمكن للمستخدمين تفعيلها أثناء إعداد حساباتهم، أو في أي وقت آخر. فعلى سبيل المثال، حين يكون حساب المستخدم حساباً خاصاً، يمكن فقط للمتابعين المعتمدين مشاهدة مقاطع فيديو المستخدم أو التعليق عليها أو إرسال رسالة مباشرة. يمكن أيضاً تقييد ميزة المراسلة أو إيقاف تشغيلها تماماً بسهولة، علماً أن هذه الميزة تُعطّل تلقائياً للحسابات التي تقل أعمار أصحابها عن سن 16 عاماً. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستخدمين إزالة متابع، أو حظر مستخدم آخر من الاتصال بهم.

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن