تايلاند تعلن التوصل لعقار لكورونا نوفمبر المقبل

  • سيبدأ فريق من الباحثين في تايلاند في اختبار لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد على البشر في نوفمبر المقبل، وإذا نجحت التجارب، قد يجري توزيعه العام المقبل، حسبما أعلن أعضاء من الفريق البحثي الأحد.

    وقال كيات روكسرونجثام، مدير مركز أبحاث اللقاحات في جامعة تشولالونجكورن في بانكوك، في مؤتمر صحفي أنه عقب النتائج الإيجابية في تجارب اللقاح على القرود في مايو الماضي سيجري إرسال نوعين من اللقاحات إلى سان دييجو في الولايات المتحدة وإلى فانكوفر في كندا لإنتاج 10 آلاف جرعة لاختبارها على البشر في نوفمبر المقبل.

    وأوضح أنه سيجري اختبار اللقاح، الذي تم تطويره بالتعاون مع فريق من جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة، على 100 شخص موزعين على مجموعتين، الأولى يتراوح عمر أفرادها بين 18 و60 عاماً والأخرى أعمار أفرادها تتراوح بين 60 و80 عاماً.

    وإذا جاءت النتائج إيجابية في المرحلة الأولى، سيتم الانتقال إلى المرحلة الثانية، حيث ستجري الاختبارات على عدد يتراوح بين 500 وألف شخص.

    وكانت تايلاند أول دولة ترصد الفيروس التاجي بعد الصين، حيث ظهر الوباء، ولكنها تمكنت من احتواء انتشار العدوى عبر إغلاق الحدود واستخدام الكمامات على نطاق واسع، وقد سجلت حتى الآن 3127 إصابة و58 وفاة.





    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن