مؤلف "أم هارون": فلسطين قضيتنا و أرفض الانتقاد

  • كتبت: نهله مقلد

     

    في كل شهر رمضان، ينجح عمل درامي "بإشعال" وسائل التواصل الاجتماعي، بسبب محتواه الفني الذي يتجاذب الاستحسان والاستهجان من فئات مختلفة. وهذا العام، خلق مسلسل "أم هارون" حالة من الجدل الواسع إذ لمس أوتارا تتعلق بسياقات تاريخية لكن ما لبثت أن تحولت إلى نقاشات سياسية بشأن التطبيع مع إسرائيل.

     

    وبدأت يوم الجمعة أولى حلقات مسلسل "أُم هارون"، وهو مسلسل تلفزيوني يدور حول مجتمع متعدد الديانات في دولة عربية خليجية لم تُذكر بالاسم، من ثلاثينيات وحتى خمسينيات القرن الماضي.

     

    وأثار المسلسل الجدل حتى قبل إطلاق أول حلقاته، فقد تعرض المسلسل للنقد باعتباره محاولة للترويج "للتطبيع" العربي مع إسرائيل، بسبب إظهاره لمجتمع يهودي وسط المسلمين، بينما تعرض للثناء لتطرقه بشكل نادر للتاريخ الاجتماعي لمنطقة الخليج.

     

    وقال مؤلف وكاتب العمل، علي شمس لسكاي نيوز عربية: " الهدف هو أن نظهر كيف كانت تتعايش الناس مع بعضها البعض، وكيف كانت محبة لبعضها البعض. الصراعات والمشاكل موجودة في كل زمان وفي كل ديانة، لكن هدفنا الرئيسي هو إظهار التعايش في ذلك الزمان".

     

    يذكر أن البحريني علي شمس عمل مع شقيقه محمد شمس، على تأليف وكتابة العمل الدرامي، بينما أخرجه المصري محمد العدل، الذي سبق أن أخرج مسلسل "حارة اليهود" قبل عدة أعوام.

     

    ونفى شمس بشكل قاطع أن يكون "التطبيع مع إسرائيل"، من أهداف المسلسل، مشيرا إلى أن "قضية فلسطين" لا تقبل الجدل.

     

    وقال شمس لسكاي نيوز عربية: "الناس حكمت على المسلسل قبل مشاهدة العمل حتى، ولا يوجد أي شيء من هذا القبيل، فتوجهنا ليس سياسي أبدا ولا نريد أن ننجرف لهذا الموضوع. قضية فلسطين هي قضية كل العرب، لذلك ليس لدينا أي توجه نحو التطبيع".

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن