وفقا لـ " IDC" : 1.5 مليار دولار حجم خدمات السحابة العامة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا

  • كتب : عادل فريج

    أكد مانيش رانجان ـ مدير البرامج والحوسبة السحابية لدى IDC الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا ان المنطقة تشهد تحولاً رقمياً ملحوظاً يشمل تعزيز الابتكار والتنوع الاقتصادي من خلال تعظيم الاستفادة من خدمات السحابة العامة. ووفقاً لدراسة أجرتها شركة IDC لمدراء تقنية المعلومات، فإن نحو 73% من الشركات في المنطقة تشهد حالياً جهوداً رسمية للتحول الرقمي خلال عام 2019، بينما النسبة المتبقية والتي تبلغ 24% من الشركات، فهي إما بصدد البدء أو التخطيط لمسيرة التحول الرقمي.  

    وتعد الحوسبة السحابية بمثابة الأساس لعدة تقنيات ناشئة مثل الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة وبلوك تشين وإنترنت الأشياء والحلول المتنقلة للمؤسسات. وتتيح الحوسبة السحابية للشركات الاستفادة من المرونة وقابلية التوسيع وتوحيد المقاييس والسرعة. 

    وتعتبر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا من أسواق خدمات السحابة العامة الأسرع نمواً. ووفقاً لشركة IDC، تجاوز إجمالي الإنفاق على خدمات السحابة العامة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا 1.5 مليار دولار في عام 2018 ومن المتوقع أن يشهد هذا الرقم نمواً سنوياً مركباً تبلغ نسبته 27.2% على مدى الأعوام الخمسة المقبلة ليصل إلى 5.2 مليار دولار في عام 2023. وبالنظر إلى الأسواق الرئيسية مثل المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين، يتجاوز معدل النمو السنوي المركب على مدى الأعوام الخمس المقبلة 30%.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن