رد سويدي على مزاعم نجيب ساويرس لمواجهة فيروس كورونا المستجد

  • كتبت : شيماء حسن

    رد حساب "المعهد السويدي" في ستوكهولم على مزاعم ساقها رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس حول سياسة السويد في مواجهة فيروس كورونا المستجد حيث تغزل ساويرس ، فى تغريده له على منصة " تويتر " ، في سياسة السويد لمواجهة فيروس كورونا زاعما أن :" السويد ..بلد العلم وجائزة نوبل .. رفضت عمل أي حظر تجوال أو تعطيل عمل أو أي شيء من هذه القرارات التي تجري كل دول العالم إليها لمحاربة انتشار فيروس كورونا ! قررت أن يستمر الناس كلهم في الحياة اليومية العادية دون اي تغيير" علما أن الكلام هو من تدوينة

    أكد المعهد السويدي في ستوكهولم أن ذلك الكلام غير دقيق وأن السويد اتخذت العديد من الإجراءات بخصوص العزل وتقييد السفر، وأن "عبارة (أن يستمر الناس كلهم في الحياة اليومية العادية دون اي تغيير) غير صحيحة ونسرد هنا بعض "التغييرات" مثل توصية وزارة الخارجية السويدية "بشأن عدم سفر المواطنين خارج البلاد، حتى منتصف شهر يونيو الا في الحالات الطارئة واجراءات عزل أخرى لكبار السن".

    ورغم أن مقتطفات ساويرس  من تدوينة الشربيني تقول: " سيخبرنا التاريخ يوما ما .. هل السويد كانت على حق وباقي حكومات العالم على خطأ ..أم العكس" لا يبدو أن الأمر بحاجة لانتظار ما سيدونه التاريخ خاصة مع إعلان أمس من وزيرة الصحة لينا هالينغرين في بيان إن "السويد والعالم في وضع خطير جراء فيروس كورونا ، نرى حاجة للتصرف بسرعة إذا تطلب الوضع ذلك، فالأمر يتعلق في النهاية بحماية حياة البشر".

    وكان رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس أثار جدلا واسعا بمعارضته للحجر الصحي لأكثر من أسبوعين بزعم حرصه على الاقتصاد



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن