في افتتاح Gitex Africa : الخبراء يبحثون كيفية تعزيز دور افريقيا فى سباق الامتياز الرقمي والانتقال لاقتصاد الابتكار

  • -        جيتكس أفريقيا يسعي ليكون منصة عالمية لربط قادة العالم والمستثمرين ورجال الأعمال لتشكيل مستقبل القارة الأفريقية.ش

     

     

    رسالة مراكش : خالد حسن

     

     

    أكد عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية أنّ القارة الإفريقية أصبحت منتجة ومستهلكة للرقمنة في آن واحد وتطوير هذه الأخيرة على حد تعبيره رهين بتوفير مناخ أعمال ملائم، فلا يمكن تحقيق تطور في الرقمنة دون الاهتمام بالمهارات، يردف شارحا، وهو يتحدث عن ما أسماه “حرب من أجل المواهب”.

     

    جاء ذلك خلال افتتاحه فعاليات الدورة الأولى لمعرض ومؤتمر جيتكس إفريقيا 2023 " Gitex Africa  "  الذي يقام حاليا لأول مرة بمدينة مراكش المغرب بمشاركة غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة وعمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي بدولة الإمارات العربية، إضافة إلى خبراء مغاربة وأجانب من دول متفرقة.

    بيئو محفزة للشركات الناشئة

     أكد أخنوش على مدى اهتمام المغرب بتسريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة، مشددا على ضرورة خلق نظام بيئي ملائم للشركات الناشئة واحتضان الكفاءات في المجال الرقمي

     

    أشار رئيس وزارء المغرب أن العديد من الحكومات والمؤسسات التقنية التي تقود التحول الرقمي في جميع أنحاء القارة لإطلاق إفريقيا في عصر ذهبي من الشمول الرقمي ، وحشد مرونة السكان الشباب ورفع الحكومات التي لا تعرف الكلل المصممة على إعادة رسم حدود التنمية الاجتماعية والاقتصادية .

     

    وأعرب عن سعادته باستضافة المغرب للدورة الأولى من معرض “جيتكس إفريقيا 2023″، معتبرا أنّ هذا الحدث يفتح الباب على مصراعيه للتعرف على الإمكانيات والمهارات الموجودة في مجال التكنولوجيا والابتكار ويعتبر فرصة للانفتاح على التكنولوجيا المتقدمة لجميع الفاعلين.

    التحتية الرقمية بإفريقيا

    أشار المعرض يأتي امتدادا لمعرض “جيتكس” الذي دأبت دبي على تنظيمه منذ سنوات ويجمع شركات التكنولوجيا الكبرى، كما يضع القارة الإفريقية في الواجهة ترسيخا للرؤية السديدة للملك محمد السادس وسيرا على خطى التحولات التي يشهدها العالم اليوم والثورة الملحوظة في العالم الرقمي.

     

     أوضح يشكل معرض “جيتكس إفريقيا المغرب” مبادرة لمعرض “جيتكس جلوبال” في دبي، وهو أكبر معرض عالمي للتكنولوجيا والشركات الناشئة المصنف كأفضل معرض عالمي لقادة العالم في المجال التكنولوجي. وحظي المغرب بفرصة احتضان الدورة الأولى من هذا الحدث البارز، لتؤكد التزامه بتسريع تطوير البنيات التحتية الرقمية بإفريقيا.

    لقاءات عربية

    كما التقى رئيس وزراء المغرب ، عزيز أخنوش ، بزعيم التكنولوجيا العالمية من بين آخرين كثيرين ، بما في ذلك الزعيم القطري وقائد المجموعة الأفريقية حسين أوشوك لمناقشة أحدث الابتكارات السحابية التي تساعد على تعزيز الاقتصاد الرقمي لأفريقيا عبر قطاعات الصناعة الرئيسية.

     

    ويندرج هذا الحدث البارز، أيضا، ضمن إطار جهود المملكة لتعزيز التعاون جنوب ـ جنوب في المجال الرقمي، والإسهام في إشعاع القارة الإفريقية على الصعيد الدولي، على اعتبار أنه يروم النهوض بالابتكار التكنولوجي متعدد القطاعات والتحول الرقمي بإفريقيا.

     

    كما سيعزز معرض “جيتكس إفريقيا 2023” التقدم الذي تم إحرازه في استراتيجية التطور الرقمي للمغرب ، وسيرسخ مكانته من بين البلدان الإفريقية الثلاثة الأولى المتوفرة على أفضل البنيات التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما سيشكل فرصة لتسليط الضوء على مكانته باعتباره أحد أسواق الاتصالات الأكثر تقدما بالقارة.

    سوق رقمية موحدة آمنة

    وفي إطار جهود الاتحاد الافريقي من أجل توحيد القارة في إطار سوق رقمية موحدة آمنة بحلول عام 2030، سيناقش عارضو “جيتكس إفريقيا” التوجهات الجديدة التي تشكل ملامح منظومة التكنولوجيا في القارة، من قبيل زيادة معدلات الربط بشبكة الإنترنت والتكاثر المذهل للشركات الناشئة، إضافة إلى تطور الذكاء الاصطناعي وازدهار قطاع التكنولوجيا المالية.

    وعبر الفاعلون الرئيسيون في قطاع التكنولوجيا بالمغرب عن انخراطهم في هذا المؤتمر الاقتصادي الهام ، وفقا لتوجهات المشروع الاقتصادي الوطني للمملكة، والذي يهدف إلى توجيه 60 % من استثماراتها الأجنبية نحو إفريقيا.

     

    ومن المنتظر أن تهيمن الحوارات حول الريادة واللقاءات التي تتمحور حول النتائج خلال “جيتكس إفريقيا المغرب”، بفضل برنامج مؤتمرات قوية، ومتعدد القطاعات، ولاسيما قمة “جيتكس إفريقيا الرقمية”، و”منتدى جيتكس إفريقيا” لرواد الأعمال.

    أصحاب القرار ومستثمرين وأكاديميين

    وستجمع قمة “جيتكس إفريقيا الرقمية” أكثر من 250 من قادة القطاعين العام والخاص وأصحاب القرار السياسي، ومستثمرين وأكاديميين، للدفع في اتجاه تحول إفريقيا إلى سوق رقمية موحدة.

     

    ومن بين العارضين الإقليميين والدوليين الذين يقودون زخم معرض جيتكس أفريقيا شركات أمريكية ثقيلة الوزن آي بي إم ، وديل ، وأوراكل ،  وأوتوديسك ،  وهيوليت باكارد . البرمجيات الألمانيةتيتان SAP ؛ Lenovo و Huawei و  TP Link من الصين ؛ موانئ دبي العالمية ومعهد الابتكار التكنولوجي من الإمارات العربية المتحدة ؛ و Orange Maroc و Inwi و Maroc Telecom و MTDS من المغرب

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن