رئيس الوزارء المغربي يفتح جيتكس افريقيا بمشاركة 900 عارض و250 من كبار المستثمرين و30 وفدا وزاريا

  • رسالة مراكش : فاتن الخولي

     

     اجتمع كبار الفاعلين في ميدان التكنولوجيا، الهيئات الحكومية عبر العالم، الشركات الناشئة، الشباب، الجامعات، المستثمرون من إفريقيا والعالم، خلال افتتاح الدورة الأولى لمعرض جيتيكس إفريقيا، التي انطلقت  بمدينة مراكش المغربية ، وذلك بهدف تعزيز التعاون وإحراز التقدم في السباق نحو الامتياز الرقمي.

     

    يتوخى هذا الحدث المتمحور حول التكنولوجيا والشركات الناشئة، والذي يعد الأكبر من نوعه في إفريقيا والأكثر تأثيرا، وتمتد أشغاله على ثلاثة أيام، إدخال إفريقيا إلى العصر الذهبي للشمول الرقمي، وتعزيز مرونة الساكنة الشابة، والرفع من قدرات الحكومات المصممة على المضي قدما بلا كلل في دفع حدود التنمية الاقتصادية والاجتماعية إلى أبعد مدى.

     

    يترقب معرض جيتيكس إفريقيا، الذي ينعقد في دورته الأولى، استقطاب عشرات الآلاف من الزوار القادمين من 120 بلدا، والذين أعد لهم إمكانيات اتصال هائلة والفرص القيمة لربط العلاقات مع حوالي 900 من الشركات التكنولوجية والشركات الناشئة المشاركة في المعرض الذي يمتد على مساحة 45000 متر مربع، ويتكون من 10 قاعات عرض.

     

    كما يقدم الحدث التكنولوجي الكبير، الذي أشرف على افتتاحه عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية، أكثر برامج الندوات القيادية تأثيرا على الصعيد الإفريقي، مع 10 ندوات كبرى تستكشف مواضيع التحولات التي تقود تقدم الأجندة الرقمية في إفريقيا، انطلاقا من الذكاء الاصطناعي التوليدي والمدن الرقمية، مرورا بتطبيقات التكنولوجيا في المجالات المالية (فينتيك) والفلاحية (أجريتيك)، وصولا إلى مجالات الصحة والطاقة والابتكار وأهداف التنمية المستدامة، مع تسليط الأضواء الكاشفة على أكثر منظومات الشركات الناشئة إثارة عبر العالم.

     

    ينعقد معرض جيتيكس إفريقيا 2023 تحت رعاية للملك محمد السادس وتستضيفه وكالة التنمية الرقمية، وهي هيئة حكومية خاضعة لوصاية الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة بالمملكة المغربية.

     

    وتتولى تنظيم هذا الحدث شركة كاون الدولية، وهي فرع تابع لمركز دبي التجاري الدولي، ومتخصص في تنظيم التظاهرات الدولية. وتجدر الإشارة إلى أن كاون الدولية هي الهيئة المنظمة لمعرض جيتيكس جلوبال في دبي بالإمارات العربية المتحدة، الذي يعد أكبر حدث عالمي في مجال التكنولوجيا والشركات الناشئة، والمصنف عالميا من قبل القيادات التنفيذي التكنولوجية كأفضل حدث تكنولوجي في العالم.

     

    يستضيف الملتقى الإفريقي الفائق لربط الاتصالات "الأكاديمية الرقمية لإفريقيا الذكية" (Smart Africa Digital Academy) والمجلس الإفريقي لوكالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (CAITA)، الذي يعد أحدث الهياكل التي أنشأتها "إفريقيا الذكية" من أجل النهوض بالتعاون الإفريقي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على الصعيد القاري.

     

    "إفريقيا الذكية" (Smart Africa) عبارة عن تحالف يضم 37 بلدا إفريقيا، وتضطلع بمهام تنفيذ الأجندة الرقمية الإفريقية، تسريع وتيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة للقارة الإفريقية وإدخال إفريقيا إلى اقتصاد المعرفة من خلال تيسير الولوج إلى اتصالات التردد العالي واستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

     

    « نحن سعداء بضم جهودنا لجهود جيتيكس إفريقيا من أجل التنظيم المشترك لأحداث من المستوى العالي، بمافي ذلك انعقاد مجلسنا الأول للوكالات الإفريقية لتكنولوجيا المعلومات »، يقول المدير العام لـ"إفريقيا الذكية" السيد لاسينا كوني. « هذا المجلس عبارة عن منتدى أساسي للوكالات الإفريقية لتكنولوجيا المعلومات، والذي سيتيح لها بحث السياسات والتدابير التنظيمية التي تتأثر بها والعمل معا على تطوير حلول مشتركة ».

     

    وتضم لائحة العارضين الدوليين والإقليميين المشاركين في هذه الدورة الأولى لمعرض جيتيكس إفريقيا، المجموعات الكبرى الأمريكية IBM وDell وOracle وHewlett Packard؛ إضافة إلى عملاق البرمجيات الألماني SAP؛ والشركات الصينية Lenovo وHuawei وTP Link؛ ومن دولة الإمارات العربية المتحدة شركة "دي بي ورلد" ومعهد التكنولوجيا والابتكار؛ ومن المغرب أورانج ماروك وإنوي واتصالات المغرب وMTDS.

     

    وتتوخى شركة Autodesk، الرائدة عالميا في مجال تطوير برمجيات الهندسة المعمارية والهندسة والبناء والصناعة وقطاعات الترفيه والإعلام، من مشاركتها في جيتيكس إفريقيا مد الكفاءات الإقليمية بالأدوات اللازمة لدعم التطلعات الرقمية للقارة الإفريقية.

     

    بخصوص هذه المشاركة، قال ناجي عطا الله، رئيس قسم البناء والتصنيع على مستوى الدول الناشئة بمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا لدى شركة Autodesk : « في أفق 2030، سيكون أزيد من 50 % من سكان إفريقيا في المدن، وهذا النمو المتسارع للمجال الحضري يطرح بإلحاح واستعجال الحاجة إلى بناء مدن جديدة أفضل وأكثر مرونة، مع الحرص على أن يكون نمو المدن الموجودة حاليا أكثر استدامة ».

    « ويؤدي هذا النمو المتسارع بدوره إلى تسريع التقائية البناء والصناعة وقطاعات الإعلام والترفيه، الشيء الذي يسمح بتحسين تصميم وتصنيع الأشياء من خلال أربعة طرق : تنسيق سير العمل، التكييف مع متطلبات الاستعمالات الشخصية حسب الطلب، الإبداع البصري وإعادة التشكيل المستمر للهياكل الموجودة ».

     

    مؤسسو الشركات الناشئة يتنافسون على التتويج في أكثر المسابقات الإفريقية قيمة

     

    تحالف جيتيكس إفريقيا 2023 مع "نورث ستار"، أكبر حدث عالمي للشركات الناشئة، والذي استقطب أزيد من 400 شركة ناشئة من 30 بلدا، من بينها 200 شركة ناشئة فائزة بجوائز دولية، والتي تقدم تكنولوجيات مستقبلية في العديد من القطاعات، انطلاقا من تطبيقات التكنولوجيا على الزراعة (أجريتيك) والاستدامة، الذكاء الاصطناعي، وتطبيقات التكنولوجيا في مجال التربية والتعليم، وصولا إلى تطبيقات التكنولوجيا في المجالات المالية (فينتيك) والصحة والتنقل والمدن الذكية.

     

    تعد Fujn، القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية، واحد من بين الشركات الناشئة العالمية المتطلعة إلى توسيع نطاق نشاطها وبناء علاقات وتطوير رؤى مشتركة مع فاعلين أساسيين في المنظومة الصناعية للتكنولوجيا. « إفريقيا هي القارة التي تضم أكثر السكان الأصليين شبابا وانخراطا في المجال الرقمي »، تقول خديجة خرطيت، مؤسسة شركة Fujn، وهي عبارة عن منصة رقمية مندمجة موجهة لتكوين النساء على مهن المستقبل عبر دورات تكوينية على الأنترنيت وفق استعداداتهن الخاصة من حيث الجدولة الزمنية للدروس.

     

    « تركز Fujn على مستقبل الكفاءات والعمل وفرص تمكين النساء من الدخل، ونضم قوتنا إلى جيتيكس إفريقيا بهدف تمكين النساء الإفريقيات من التطلع إلى مستقبل أفضل عبر الاستفادة من الإمكانيات الرقمية. ونحن بصدد البحث عن شراكات وتعاون ملموس مع الحكومات الإفريقية والمنظمات غير الحكومية والجامعات والمقاولات من أجل تعزيز كفاءات النساء الإفريقيات وتمكينهن من التوفر على دخل ».

     

    ترتقب مسابقة تحدي جيتيكس إفريقيا سوبرنوفا، التي تعد أهم مسابقة على الصعيد الإفريقي بجوائز نقدية تصل قيمتها إلى 100.000 دولار أمريكي، مشاركة 70 شركة ناشئة من 21 دولة، والتي ستتنافس على مدى يومين تحت أنظار لجنة تحكيم مكونة من 13 شخصا، تضم مسؤولين بشركات رأسمال المخاطرة، مستثمرين ملائكة، مسرعي مشاريع، من ضمنهم Segun Cole، مؤسس صندوق الاستثمار Gap Alliance من نيجيريا؛ جاد دو يليسيس مسير صندوق Launch Africa من جنوب إفريقيا؛ وفيجاي تيراثراي، المدير التنفيذي لـ Techstars من الإمارات العربية المتحدة.

     

    وتم انتقاء قائمة المرشحين المؤهلين لخوض أكثر مسابقات الشركات الناشئة جاذبية في إفريقيا من بين أزيد من 300 تطبيق، تمثل مختلف دول العالم، من بينها على الخصوص الكاميرون وقبرص ومصر وفرنسا وغامبيا وغانا والهند وإسرائيل وكينيا وكوريا والكويت والمغرب ونيجيريا وباكستان وجنوب إفريقيا وسويسرا وتونس وأوغندا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية وزامبيا.

     

    أبواب معرض جيتيكس إفريقيا 2023 مفتوحة من الساعة العاشرة صباحا إلى السادسة مساء، وهو مخصص حصريا للمهنيين. سيتم تخصيص دعوات خاصة للطلبة البالغين 16 عاما فما فوق خلال اليوم الثالث.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن