"ويتيكس" دبي يسلط على الضوء على تكنولوجيا الطاقة الشمسية ودورها في مجال استدامة قطاعات الطاقة والمياه والبيئة

  • كتب : رشا حسين

     

    يشكّل معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس) ودبي للطاقة الشمسية، الذي يقام بتوجيهات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وتحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وتنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي، فرصة سنوية لتسليط الضوء على مستويات النضج التي حققتها دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال استدامة قطاعات الطاقة والمياه والبيئة، وتقييم التقدم المحرز في بناء عالم أكثر استدامة ومرونة.

     

    كما يعتبر المعرض مناسبة مهمة لإبراز دور دولة الإمارات الجوهري في إحداث تغيير إيجابي في المجالات التنموية والحيوية، ودعم مسارات التنمية المستدامة الشاملة العالمية، من خلال رسم الخطط والاستراتيجيات الطموحة، واعتماد وتطوير الحلول والتقنيات المبتكرة التي من شأنها مواجهة التحديات الناجمة عن التغير المناخي.

     

    وبوصفه أكبر معرض في المنطقة في قطاعات الطاقة والمياه والتنمية الخضراء والاستدامة والقطاعات ذات الصلة، وأحد أكبر المعارض المتخصصة على مستوى العالم، يعتبر "ويتيكس" ودبي للطاقة الشمسية فرصة مثالية للتعرف على التقنيات المستقبلية التي من شأنها تسريع عجلة العمل المناخي، وريادة دولة الإمارات في استشراف وصنع المستقبل المستدام.

     

    ويعد المعرض قيمة مضافة لقطاع الاستدامة في الدولة، وحدثاً رئيسياً في جدول فعاليات الاستدامة العالمية، حيث أنه يتيح التعرّف على احتياجات السوق والمشاريع المستقبلية وفرص المشاركة في مشاريع وبرامج الطاقة المتجددة والنظيفة في دولة الإمارات والمنطقة، واستكشاف الفرص الاستثمارية وبناء العلاقات التجارية، وعقد الصفقات، وتعزيز فرص الأعمال، والاجتماع مع أبرز الشركات وصناع القرار والمستثمرين من مختلف بلدان العالم ضمن منصة واحدة.

     

    وشهد المعرض على مدار دوراته الـ 24 السابقة تطوراً ملحوظاً من حيث عدد الجهات والدول المشاركة من جهة، والمجالات والقطاعات التي يغطيها من جهة ثانية. وسجل المعرض ارتفاعاً كبيراً في عدد الشركات العارضة من 4 شركات في عام 1999 إلى 1,750 شركة من 55 دولة حول العالم في عام 2022. وارتفع عدد الدول المشاركة من دولتين إلى 55 دولة، وازداد عدد رعاة المعرض من 3 إلى أكثر من 64 مؤسسة محلية وعالمية، فيما وصلت مساحة المعرض في العام الماضي إلى 62,513 متراً مربعاً، واحتضن 20 جناحاً دولياً.

     

    وجرى خلال الدورة الرابعة والعشرين من المعرض تبادل الخبرات والمعارف والتجارب في مجالات الاستدامة؛ والطاقة المتجددة والنظيفة؛ والهيدروجين الأخضر؛ وتحلية المياه باستخدام الطاقة النظيفة؛ وإزالة الكربون؛ والاقتصاد الدائري؛ وإنتاج وتخزين الطاقة المتجددة؛ وتقنيات تحويل النفايات إلى طاقة؛ والذكاء الاصطناعي والتقنيات الناشئة في المؤسسات الخدماتية؛ والعدادات والشبكات الذكية، والتنقل الأخضر والمباني الخضراء والمدن الذكية وغيرها من موضوعات حيوية.

     

    كما ناقش نخبة من الخبراء والمختصين من مختلف أنحاء العالم خلال الفعاليات المتخصصة التي نظمتها الهيئة على هامش المعرض ووصل عددها إلى 110 ندوة وجلسة نقاشية، أحدث المستجدات في هذه القطاعات.

    ويشير معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي ورئيس ومؤسس معرض "ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية"، إلى أن الدورة الخامسة والعشرين من معرض "ويتيكس" ودبي للطاقة الشمسية 2023 والمقامة في الفترة 15 إلى 17 نوفمبر 2023 في مركز دبي التجاري العالمي، تدعم الجهود الرائدة لدولة الإمارات وإمارة دبي في مجال العمل المناخي، وقيادة دولة الإمارات لمساعي المنطقة للوصول إلى الحياد الكربوني، حيث يوفر المعرض فرصة مهمة للشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة للوصول إلى آلاف العارضين والمشاركين والمسؤولين وصناع القرار والخبراء في مختلف القطاعات الحيوية.

     

    أضاف  الطاير: "يسهم "ويتيكس" ودبي للطاقة الشمسية في تسليط الضوء على مسيرة التنمية المستدامة في الدولة، وتحقيق رؤية "نحن الإمارات 2031" الهادفة إلى ترسيخ مكانة الدولة كشريك عالمي ومركز اقتصادي جاذب ومؤثر، إلى جانب إبراز النموذج الاقتصادي الناجح للدولة. ويؤكد النجاح الذي يحصده المعرض سنوياً أهميته في ترسيخ مكانة دبي كعاصمة عالمية للأعمال، وواحدة من أكثر وجهات الاستثمار أماناً واستقراراً على مستوى العالم.

     

    ويعرّف المعرض العالم على جهود دولة الإمارات وإمارة دبي في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة، لا سيما وأن دولة الإمارات كانت أول دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تطلق مبادرة استراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050، كما أن دبي أوقفت منذ عدة أعوام إطلاق أي مشاريع جديدة لإنتاج الطاقة من الوقود الأحفوري.

     

    وقمنا بحصر المشاريع الجديدة لتحلية المياه على تقنية التناضح العكسي باستخدام الطاقة النظيفة، بالإضافة إلى رفع كفاءة استهلاك الوقود في وحدات الإنتاج الرئيسية إلى نحو 90% ضمن أفضل المستويات العالمية. وبوصفها المزود الحصري والوحيد للكهرباء والمياه في دبي، تسهم هيئة كهرباء ومياه دبي في دعم استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 واستراتيجية الحياد الكربوني 2050 لإمارة دبي لتوفير 100% من القدرة الإنتاجية للطاقة من مصادر الطاقة النظيفة بحلول العام 2050، من خلال باقة من المشاريع والمبادرات الرائدة، ومن أبرزها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد على مستوى العالم.

     

    ومن بين عوامل التمكين الرئيسة التي نعتمدها في مسيرة الاستدامة: الابتكار والتحول الرقمي والتقنيات الإحلالية للثورة الصناعية الرابعة، فالرقمنة ضرورية لدمج عدد كبير من المتغيرات المرتبطة بالطاقة المتجددة ضمن نظام الطاقة."

     

    من جهته، قال المهندس يوسف أحمد آل علي، الرئيس التنفيذي للاتحاد للماء والكهرباء، إن معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس) ودبي للطاقة الشمسية، منصة دولية رائدة في "الاستدامة" بمفهومها الشامل وبمختلف أبعادها، ونافذة كبيرة يطل منها العالم على أحدث ما تم التوصل إليه في مجالات الطاقة النظيفة، وإدارة الطاقة النظيفة لتحلية المياه، وحلول أزمة تغير المناخ، والآفاق المستقبلية للذكاء الاصطناعي... وغيرها ضمن قائمة اهتمامات قيادة دولة الإمارات والعالم على طريق بناء المستقبل للأجيال المقبلة وحفظ حقها في الموارد والثروات، مع ترسيخ مكانة دولة الإمارات كأحد أهم البقاع التي يتم من خلالها صياغة مستقبل الاستدامة والاقتصاد الأخضر على مستوى العالم.

     

    أكد  المهندس يوسف أحمد آل علي أن "الاتحاد للماء والكهرباء" تحرص كل الحرص على التواجد في معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتكس) ودبي للطاقة الشمسية، للتعرف عن قرب على أحدث التقنيات ذات العلاقة بمجالات الخدمة التي تقدمها، وتعزيز أواصر التعاون وتبادل الخبرات مع ممثلي القطاعات ذات الصلة، فضلاً عما يتيحه ذلك التواجد من إمكانية للتعرف على احتياجات السوق واستكشاف الفرص الاستثمارية، موجهاً شكره للقيادة الرشيدة التي كان لتوجيهاتها الحكيمة الفضل في وجود وبروز هذا المعرض كحدث دولي مهم تَشْخُص إليه أنظار العالم وأصحاب الاختصاص كل عام، كما توجه بالشكر إلى معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، رئيس ومؤسس المعرض، على جهوده الدؤوبة والمتواصلة في سبيل إنجاح المعرض سنوياً.

     

     

    وبدوره، قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر": "انطلاقاً من موقعها كشركة عالمية رائدة في مجال الطاقة النظيفة، تفخر "مصدر" بشراكتها الاستراتيجية طويلة الأمد مع هيئة كهرباء ومياه دبي والتي تأتي في إطار المساهمة الفاعلة في دعم رؤية الإمارات من أجل مستقبل مستدام. وعلى غرار أسبوع أبوظبي للاستدامة الذي يمثل مبادرة عالمية تقودها "مصدر" بهدف تسريع وتيرة التنمية المستدامة، يشكل معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتكس) ودبي للطاقة الشمسية منصة مهمة تعكس التزام الدولة بترسيخ الاستدامة البيئية. ونتطلع إلى الدور المهم التي ستساهم به هذه المنصة في تحفيز الحوار الفعال، خصوصاً في ضوء استعداد دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر (COP28) في وقت لاحق من هذا العام".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن