بدعم من المبيعات القوية للصلب والإلكترونيات .. انتعشت صادرات سلع مجموعة العشرين في الربع الأول من عام 2023

  • كتب : امير طه

     

     

    بعد ربعين متتاليين من الانخفاض ، انتعشت صادرات سلع مجموعة العشرين من حيث القيمة في الربع الأول من عام 2023 ، كما تم قياسها بالدولار الأمريكي الحالي (الشكل 1 و 2). مقارنةً بالربع الرابع من عام 2022 ، ارتفعت الصادرات بنسبة 2.2٪ ، مدفوعة جزئيًا بانتعاش النشاط الاقتصادي في الصين. تقلصت واردات سلع مجموعة العشرين بنسبة 1.2٪ ، وهو ما يعكس إلى حد كبير تراجع أسعار الطاقة.

     

    ساهمت المبيعات القوية للمركبات وقطع الغيار في نمو الصادرات في أمريكا الشمالية ، مع نمو الصادرات بنسبة 1.0٪ في الولايات المتحدة و 1.2٪ في كندا و 1.2٪ في المكسيك.

     

    في الاتحاد الأوروبي ، زادت الصادرات بنسبة 3.0٪ ، مدفوعة بارتفاع شحنات الآلات من فرنسا وألمانيا وإيطاليا. وانكمشت واردات الاتحاد الأوروبي بنسبة 1.1٪ ، ويرجع ذلك أساسًا إلى انخفاض أسعار الطاقة. مع ارتفاع مبيعات الآلات ومعدات النقل قابله انخفاض شحنات المواد الكيميائية والوقود ، ظلت الصادرات ثابتة في المملكة المتحدة ، بينما تراجعت الواردات.

     بدعم من المبيعات القوية للصلب والإلكترونيات ، نمت صادرات البضائع الصينية بنسبة 8.6٪ ، وهو انتعاش قوي بعد الانخفاض بنسبة 7.1٪ المسجل في الربع الرابع من عام 2022.

     

    واستمرت واردات الصين في الانخفاض (بانخفاض 0.7٪) ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض مشتريات الدوائر المتكاملة و انخفاض أسعار الطاقة. بعد عدة فصول ضعيفة ، ظل نمو الصادرات ضعيفًا في اليابان وكوريا. أثر انخفاض مبيعات السلع الأولية على الصادرات من الأرجنتين وإندونيسيا وأستراليا.

    يُقدر النمو في صادرات وواردات خدمات مجموعة العشرين بنحو 2.4٪ و 4.9٪ في الربع الأول من عام 2023 ، على التوالي ، مقارنة بالربع السابق ويتم قياسه بالدولار الأمريكي الحالي .

     

    تشير هذه التقديرات الأولية إلى انتعاش تجارة الخدمات مقارنة بالمعدلات المسجلة في الربع الرابع من عام 2022 (1.6٪ للصادرات و- 2.2٪ للواردات). يعكس هذا التسارع تعافي النشاط السياحي ، الذي غذى التجارة في نقل الركاب والسفر ، متجاوزًا الانخفاض الملحوظ في نقل البضائع. كانت صادرات الخدمات بطيئة في الولايات المتحدة وكندا ، بينما نمت الواردات بنسبة 1.2٪ و 3.4٪ على التوالي ، على خلفية نفقات السفر القوية.

     

    كما أدت عودة السفر إلى النمو في فرنسا وإيطاليا وتركيا على صعيد الصادرات (زيادة 7.3٪ و 8.4٪ و 18.1٪ على التوالي) ، وألمانيا على جانب الواردات (زيادة 6.4٪). في المملكة المتحدة ، زادت الصادرات بنسبة 1.5٪ ، بينما تقلصت الواردات بنسبة 1.6٪ بسبب انخفاض مشتريات الكمبيوتر وخدمات الأعمال. ارتفعت واردات السفر من الصين بمجرد رفع القيود المفروضة على التنقل ، مما ساهم في نمو قوي في صادرات الخدمات لليابان (زيادة 7.2٪) وأستراليا (زيادة 11.8٪).

     

    وعلى العكس من ذلك ، أثر انخفاض معدلات الشحن على نمو صادرات الخدمات في الصين وكوريا (بانخفاض 2.2٪ و 8.3٪ على التوالي) ، وكلاهما من المصدرين الرئيسيين لخدمات النقل.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن