مع منحة حكومية : هوندا تستثمر 2.19 مليار دولار في إنتاج بطاريات كهربائية باليابان بالتعاون مع شركتين

  •  

     

     

    كتب : باسل خالد – محمد شوقي

    كشف مُصنع السيارات «هوندا» وشركتان يابانيتان أخريان ، عن استثمار بقيمة 434 مليار ين (2.19 مليار دولار) لإنتاج بطاريات كهربائية في اليابان، في مشروع سيحظى في جزء منه بدعم حكومي.

    وتهدف «هوندا» وشريكاها المحليان، «جي إس يواسا» و«بلو إنرجي»، إلى إطلاق أول سلسلة إنتاج عالية القدرة في 2027، على أن تطلق سلاسل أخرى بحلول 2030، وفق ما أوضحت المجموعة في بيان.

    من جهتها ستمنح الحكومة اليابانية للشركات الثلاث حوالى 159 مليار ين ( 1.17 مليار دولار) دعماً للمشروع، بحسب ما أضاف المصدر نفسه.

    تعد شركة «هوندا» المصنّع الياباني الأكثر طموحاً في ميدان السيارات الكهربائية، إذ أعلنت في عام 2021 هدفها أن تصبح كافة مبيعاتها كهربائية في كل أنحاء العالم في عام 2040.

    وأعلنت «هوندا» أنها ستطرح في 2025 طرازاً جديدا لسيارات كهربائية «بأحجام متوسطة إلى كبيرة» موجهة لسوق أمريكا الشمالية، إضافة إلى ثلاثة أنواع كهربائية أخرى ستطرح في اليابان بين 2025 و2026.
    وكانت المجموعة اليابانية أقامت العام الماضي، شراكة مع الشركة الكورية الجنوبية «إل جي إنرجي» لبناء مصنع بطاريات كهربائية في الولايات المتحدة، سوف يزود بشكل حصري مصانع هوندا في اليابان في نهاية 2025.

    وقدرت كلفة هذا المصنع مبدئياً بـ4.4 مليارات دولار، وسيقام في ولاية أوهايو على مقربة من مصانع أخرى تملكها هوندا



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن