"تيكلا 2023" من تريمبل : معايير جديدة لميكنة تدفقات العمل ضمن قطاع البناء في الشرق الأوسط

  • -        البرمجيات تستوفي معيار ISO 27001 لإدارة أمن المعلومات

     

     كتب : نهله مقلد

     

     

    أطلقت شركة " تريمبل (TRMB)، المتخصصة في تكنولوجيا البناء، النسخة الأحدث من برمجيات تيكلا (Tekla) لدعم إدارة نَمذجة معلومات البناء، والهندسة الهيكلية وتشكيل الفولاذ. وتشمل النسخة المُحدَّثة كلا من "تكلا ستركتشرز 2023" (Tekla Structures 2023) و"تكلا ستركتشرال ديزاينر 2023" (Tekla Structural Designer 2023) و"تكلا تيدز 2023(Tekla Tedds 2023) و"تكلا باورفاب 2023" (Tekla PowerFab 2023).

     

    ومن المتوقع أن تسهم هذه البرمجيات في الارتقاء بمعايير اتصال وميكنة تدفقات العمل ضمن مُختلف مراحل المشاريع، وللعديد من الشركات والمؤسسات في قطاع البناء بمنطقة الشرق الأوسط.

     

    وتشير تقارير صدرت مؤخراً إلى أنَّ قطاع البناء في الشرق الأوسط يُتوقَّع أن يسجل مستويات جديدة من النمو، لاسيما في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، إذ تصل قيمة المشاريع قيد التطوير إلى 1.36 مليار دولار. وتكتسب حلول برمجيات البناء أهمية متنامية في المنطقة مع تزايد أعداد المشاريع الجديدة، وفي ظل تحديات استيفاء مواعيد الإنجاز. وتواصل تريمبل تطوير منظومة حلول وبرمجيات تيكلا لمواكبة تطورات واتجاهات الأسواق.  

     

    من جهته قال بول واليت، المدير الإقليمي في "تريمبل سوليوشنز" الشرق الأوسط والهند: "نحرص دوماً على توفير خدمات البرمجيات المتطورة والحلول المبتكرة التي ترتقي بمعايير وممارسات ومنهجيات البناء، باعتبارنا شركةً رائدة في تكنولوجيا البناء. ونسعى للمضي قُدُماً في الإسهام بتطور هذا القطاع الحيوي بما يتماشى مع أهداف التحول الرقمي التي تتبناها دولة الإمارات العربية المتحدة والدول الأخرى في منطقة مجلس التعاون الخليجي.

     

    وتساهم النسخة الأحدث من البرمجيات المتقدمة "تيكلا 2023" في تسريع وتيرة نمو قطاع البناء في المنطقة، وخاصة في الأسواق شديدة التنافسية والتي تشهد تطوير مشروعاتٍ استراتيجية، مثل "نيوم" في المملكة العربية السعودية، و"قطار الاتحاد" في دولة الإمارات. كما تتميز منتجات تيكلا باستيفائها لمعيار (ISO 27001) في إدارة أمن المعلومات)."

     

    وتتيح النسخة المُحدَّثة "تكلا ستركتشرز 2023" (Tekla Structures 2023) للمُستخدمين تجربةً أفضل على صعيد رسم المخططات وتعديلها، إلى جانب كونها تسهل استخدام هذه المنظومة وإجادتها. وتتميز النسخة المعززة من نظام إعداد رسومات قضبان فولاذ التسليح بكفاءتها في تسهيل مشاركة تصاميم القضبان المعقدة ضمن مواقع البناء والتصنيع والمشتريات.

     

    وتوفر منظومة "تكلا ستركتشرز 2023" لقطاع تشكيل الفولاذ المرونة والقدرة على تغطية خياراتٍ أكثر تفصيلاً فيما يتعلق بالبراغي والفتحات ومتطلبات الصناعات التخصصية. كما تتيح هذه النسخة مُخرجات ونتاجات مُحدَّثة في مجال تفصيل تشكيل أنواعٍ متعددة من المواد والمشاريع. وتتضمن منظومة البرمجيات الجديدة منصة "تريمبل كونكت" (Trimble Connect) السحابية للتعاون بين فِرَق العمل، والتي تتيح للمشاريع التي لا تعتمد على برمجيات "تكلا ستركتشرز" (Tekla Structures) إدارة تغيرات نماذج تيكلا، وتسهّل تدفقات العمل على صعيد المراجعة والاعتماد، ووضع الهياكل، إلى جانب العمليات في المواقع، مع إمكانية تعقُّب البيانات ضمن منصة البرمجيات.    

     

    من جهته قال مايكل إيفانز، مدير أول للمشاريع في تكلا ستركتشرز: "نركز في تطوير منتجاتنا على توفير حلول تسهل الوصول إلى معلومات البناء وتوظيفها ومشاركتها بين المعنيين لتعزيز كفاءة استخدام الموارد.

    أضاف نقدم لعملائنا إحدى أكثر المنصات تطوراً لإدارة معلومات البناء، حيث تجمع بين التحسينات المستمرة، والقدرات الذكية، والدعم واسع النطاق لضمان استدامة البناء."

     

    وتستخدم النسخة المحدثة "تكلا ستركتشرال ديزاينر 2023" برمجيات التصميم ثلاثي الأبعاد والتحليل، والتي تتيح نهج تحليلي جديد لتقييم المشاريع، يساعد في جعل المشاريع أقل تكلفة، فضلاً عن الحد من المخاطر عبر القياس الكمي الدقيق للأداء.

     

    ويمكن للمهندسين القيام بعدة تحليلات لسيناريوهات الإقبال على مشروع واحد بكل سهولة، فضلاً عن إمكانية تعزيز كفاءة تدفقات العمل في المكاتب الهندسية عن طريق توحيد سير العمل من التصميم إلى التفصيل عبر استخدام تكلا ستركتشرز ، وتطوير تدفقات العمل في مجال تصاميم الخشب باستخدام تكلا تيدز ، وتحسين الربط ببرمجيات تصميم الاتصال مثل برنامج IDEA StatiCa، إلى جانب تقديم أداة تكامُل جديدة لمستخدمي Autodesk Revit 2023.

     

    ويساعد "تكلا تيدز 2023" في الارتقاء بسير العمل والتعاون ضمن عمليات التصميم والتفصيل، وذلك عبر التكامل بين معلومات وتوثيق التصميم الهيكلي. وتوفر النسخة المحدثة من برمجيات Tekla تدفقات عمل أكثر سلاسة للاتصال المتكامل بين المهندسين وطواقم تشكيل الفولاذ، وذلك عبر استخدام تكلا ستركتشرال للربط بين "تيدز كالكليشن" (Tedds calculations) ومكونات تكلا ستركتشرز. كما تساعد الحسابات التي تجريها منظومة تكلا تيدز في تقديم الدعم للتصاميم متعددة المواد ضمن تكلا ستركتشرال ديزاينر ، مع التركيز بشكل خاص على تصاميم الخشب. وتتضمن أيضاً حسابات جديد ومحدَّثة لضمان تصميم العناصر الهيكلية بشكل أكثر سرعة وموثوقية.

     

    ويوفر تكلا باورفاب 2023 مزايا إضافية تساعد المصنعين في تقليل احتمالية حدوث أخطاء في المشاريع من خلال إدارة التغييرات بفعالية. ويمكن لمستخدمي النسخة الأحدث الوصول بسهولة للوحات عرض معلومات الإنتاج والجداول الزمنية لعمليات الشحن.

     

    إضافة لذلك، تبرز النسخة المحدثَّة جهود تريمبل في مجال الاستدامة، وتتضمن خاصية متطورة لتتبع منشأ المواد الخام. وتتيح هذه البرمجيات أيضاً خصائص جديدة لتوفير الوقت وذلك عبر استخدام أداة "تكلا باورفاب غو" Tekla PowerFab Go المتنقلة.  

     

    ويشهد قطاع البناء في الشرق الأوسط تطورات وتغيرات متسارعة، مما يدفع مزودي حلول البناء للارتقاء بتقنياتهم. ومن المتوقع أن تشكل أحدث برمجيات تيكلا من تريمبل إضافة نوعية تعزز الأداء ضمن قطاع البناء شديد التنافسية، والذي يُتَوقَّع أن يواصل توسعه في المنطقة.  



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن