باستخدام احدث التقنيات : مصر تبدأ الإنتاج التجاري للذهب من موقع إيقات

  • كتب : ابراهيم احمد

     

    كشف وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، بدء تجارب تشغيل الإنتاج التجاري للذهب من موقع إيقات جنوب البلاد.

     

    ووفق بيان  نشرته وزارة البترول والثروة المعدنية عبر صفحة الوزارة على موقع "فيس بوك" تقدر احتياطيات الموقع  بحوالي 1.2 مليون أوقية من الذهب، وتبلغ نسبة الاستخلاص فيه 95% وتعتبر من أعلى نسب الاستخلاص.

     

    وقال الوزير الملا، خلال تفقد مراحل العمل والإنتاج بموقع إيقات، إن الموقع يتميز بأنه استثمار مصري خالص فى مجال التنقيب عن الذهب واستغلاله، من خلال شركة شلاتين المصرية، والتى تشهد شراكة ناجحة وتعاوناً مثمراً مع القطاع الخاص المصري.

     

    أشار موقع إيقات ببدء تجارب تشغيل الإنتاج التجارى أصبح ثالث موقع فى مصر يقوم باستخراج الذهب والمعادن المصاحبة، موضحاً أن ما تحقق يضاف إلى الخطوات الهامة التى يحققها ملف التعدين.

     

     أوضح من المتوقع، مع ما تحقق من إصلاحات فى قطاع التعدين، جذب مزيداً من الاستثمار فى هذا القطاع الحيوي، لا سيما بعد بدء الإنتاج في موقع إيقات، والإعلان عن نتائج مزايدة الذهب العالمية مؤخراً، والتى أسفرت عن فوز 11 شركة عالمية ومحلية بمناطق امتياز للبحث والتنقيب عن الذهب والمعادن المصاحبة واستغلالها.

     

    ولفت إلى أن هناك مناجم بمنطقة امتياز إيقات يتم فيها حالياً أعمال البحث والاستكشاف لزيادة الاحتياطى والإنتاج، مشيراً إلى أنه يتم حالياً إنتاج سبائك مبدئية يتم دمغها من خلال مصلحة الدمغة والموازين بالعيار المناسب لنوعيتها أو دمغ الذهب المستخرج من المناجم وختمه بالكود الدولي، تمهيداً للتصدير، أو استخدامه فى زيادة احتياطيات مصر من الذهب بالتعاون مع البنك المركزي.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن