بقيمة 50 مليون دولار : استثمار بأول سند أخضر في الأردن لدعم النمو الاقتصادي المستدام

  •  

    كتب : أمير طه – ابراهيم احمد

    كشفت مؤسسة التمويل الدولية عن استثمار في أول سند أخضر بالأردن، بهدف المساعدة على تمويل المشروعات الخضراء في المملكة، والتصدي للتحديات المناخية المتزايدة، ومساندة النمو الاقتصادي المستدام ووفق بيان عن المؤسسة، تصل قيمة الاستثمار الجديد إلى 50 مليون دولار في سند لمدة خمس سنوات، أصدره البنك الأردني الكويتي، أحد بنوك القطاع الخاص الكبرى في الأردن.

    ويتضمن هذا التمويل ما يصل إلى 36 مليون دولار مقدمة من حساب المؤسسة الخاص، و10 ملايين دولار هي قيمة التمويل المختلط والاستثمار المشترك من البرنامج المشترك بين كندا والمؤسسة للتمويل المناخي المختلط، و4 ملايين دولار من برنامج تسهيلات تنمية القطاع الخاص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الممول من هولندا، وكلا البرنامجين تنفذه المؤسسة.

    ووفق البيان، فإن أول سند أخضر للأردن سيكون متوافقاً تماماً مع المبادئ التوجيهية للسندات الخضراء الصادرة عن رابطة أسواق رأس المال الدولية، التي تتيح أفضل الممارسات للجهات المُصدرة فيما يتعلق بالشفافية والإفصاح.

    وسيخصص البنك الأردني الكويتي حصيلة السند الجديد لصالح المشروعات والأصول الخضراء، بما في ذلك مشروعات الطاقة المتجددة، والمركبات منخفضة الانبعاثات الكربونية، والبنية التحتية الخضراء مثل وسائل النقل منخفضة الانبعاثات الكربونية، والمباني الخضراء الجديدة المتسمة بكفاءة استخدام الطاقة، والموارد المائية والنفايات المُدارة بطريقة مستدامة.

    من جهته أكد المدير العام التنفيذي للبنك هيثم البطيخي، أهمية هذا الإصدار للسندات الخضراء باعتبارها الأولى من نوعها في السوق الأردني، والتي ستحقق علامة فارقة ورئيسة في سوق رأس المال الأردني، وتهدف إلى بناء قطاع مصرفي مستدام.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن