كلاكيت للمرة الثانية : ميتا تستغني عن 10 آلاف موظف وتعلق عمليات التوظيف

  • كتب : رشا حسين

     

    قررت شركة " ميتا " ، العالمية المالكة للفيسبوك وانستجرام والواتساب ،  تسريح ما يصل إلى 10 آلاف موظف جديد، في جولة ثانية من عمليات تسريح ضخمة ضمن خطط الشركة لخفض واسع للتكاليف.

     

    صرح بذلك مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة "ميتا " وقال في منشور على مدونة بعنوان “تحديث حول عام كفاءة ميتا”، أن تسريح العمال سيتم خلال الشهرين المقبلين عبر فرق العمل والتوظيف والتكنولوجيا في ميتا، الشركة الأم لفيسبوك.

     

    يمثل ذلك الرقم نحو 12% من القوى العاملة في ميتا، ويأتي بعد فصل الشركة 11 ألف موظف في نوفمبر ، كما ستوقف ميتا عمليات التعيين لنحو 5 آلاف وظيفة شاغرة.

     

    ارتفع سهم الشركة بنسبة 4% تقريبًا في التعاملات المبكرة، مع استمرار وول ستريت تشجيع التزام ميتا بتقليص التكاليف وتحسين صافي أرباحها.

     

    أشار زوكربيرج إلى ارتفاع معدلات الفائدة وتقلب الحالة الجيوسياسية والتدقيق التنظيمي الإضافي كعوامل مساهمة في تسريح العمال، قائلًا إن “الواقع الاقتصادي الجديد يؤدي إلى تباطؤ النمو وزيادة تكاليف الابتكار”.

     

    وتوقع زوكربيرج أن بيئة الاقتصاد الكلي هذه “ستستمر لسنوات عديدة”.

     

    ذكرت صحيفة واشنطن بوست الشهر الماضي أن ميتا تستعد لتسريح الآلاف من الموظفين الإضافيين، في حين ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال الأسبوع الماضي أن الجولة الجديدة قد تتطابق مع جولة نوفمبر في الحجم.

     

    قال زوكربيرك في اجتماع “تقلل تسريحات نوفمبر من احتمال الاضطرار إلى القيام بتسريحات واسعة في المستقبل المنظور”، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست.

     

    تعد ميتا من بين العديد من شركات التكنولوجيا الكبرى التي قامت بتخفيض عدد موظفيها بشكل كبير في الأشهر الأخيرة، إذ قامت كل من Alphabet وMicrosoft بتسريح 10 آلاف موظف في وقت سابق من هذا العام.

     

    ارتفع سهم ميتا منذ بداية العام حتى الآن 53%، وهو ثاني أكبر مكسب لأي شركة مدرجة في مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500، الذي ارتفع بنحو 0.8% هذا العام.

     

    لا تزال أسهم ميتا منخفضة أكثر من 50% عن أعلى مستوى لها على الإطلاق في سبتمبر 2021.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن