على هامش يوم المرأة العالمي : - مطلوب استكشاف نماذج للاستثمار والابتكار لتطوير مهارات ومهن النساء بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة

  •  

     

     

    كتب : سماح سعيد – وائل الحسينى

    وفقًا لأحدث تقرير عالمي عن الفجوة بين الجنسين ، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي ، ما زلنا على بعد 132 عامًا من تحقيق المساواة بين الجنسين. تعمل المجموعة المتزايدة من "الأزمات المتعددة" المترابطة التي تهز العالم على تغذية أزمة تكلفة المعيشة - والتي تتحمل النساء العبء الأكبر منها على مستوى العالم .
    لقد تحملت النساء تاريخياً نصيباً غير متناسب من مسؤوليات الرعاية. قالت سيلجا بالير ، رئيسة التنوع والإنصاف والشمول في المنتدى الاقتصادي العالمي ، إن ما حدث أثناء الجائحة وبعدها هو أن البنية التحتية للرعاية انهارت على مستوى العالم ، مما ترك العديد من النساء غير قادرات على العودة إلى القوى العاملة.
    "
    يأتي اليوم العالمي للمرأة 2023 في منعطف حاسم للمساواة بين الجنسين ، حيث نجازف بالتخلف أكثر ما لم يتم اتخاذ خطوات ملموسة ومنسقة في جميع أنحاء العالم."

    يتضح هذا بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بصحة ورفاهية المرأةوفقًا لتقديرات الأمم المتحدة والبنك الدولي ، تموت امرأة كل دقيقتين لأسباب يمكن الوقاية منها تتعلق بمضاعفات الحمل والولادة. لا تزال صحة المرأة تعاني من نقص كبير في التمويل وقلة البحث ، مما يغذي التفاوتات الصحية والاجتماعية والاقتصادية الكبيرة بالفعل في جميع أنحاء العالم.

    قال شيام بيشن ، رئيس قسم الصحة والرعاية الصحية في المنتدى الاقتصادي العالمي: "لفترة طويلة جدًا ، تُركت النساء وعائلاتهن للتعامل مع الاحتياجات الصحية غير الملباة والعواقب المادية والاقتصادية والاجتماعية المترتبة على ذلك". "يُنظر إلى صحة المرأة على أنها قضية فردية - وهذا يحتاج إلى التغيير".
    سد الفجوة بين الجنسين وتمكين المرأة من الأولويات الرئيسية في المنتدى الاقتصادي العالمي.
    يكمل مركزنا للاقتصاد الجديد والمجتمع (CNES) تقرير الفجوة بين الجنسين العالمي السنوي بمجموعة متزايدة من مبادرات العمل والمجتمعات القيادية. على سبيل المثال ، تهدف مسرعات التكافؤ بين الجنسين - الموجودة بالفعل في 13 دولة - إلى تحقيق التكافؤ بين الجنسين في عالم العمل وإبراز الفائدة الاقتصادية الهائلة التي يمكن أن يحققها التكافؤ.

    في 2023-2024 ، سيستضيف المركز الوطني للدراسات الاقتصادية أيضًا مجلس المستقبل العالمي حول مستقبل اقتصاد الرعاية لاستكشاف نماذج للاستثمار والابتكار في أنظمة الرعاية ، وتطوير الحوارات حول الوصول إلى مهارات ومهن العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، وإجمالي الرؤى حول تطبيق عدسة النوع الاجتماعي صنع السياسات الاقتصادية.
    من جهتها قالت سعدية زهيدي ، المديرة العامة للمنتدى الاقتصادي العالمي: "يجب على البلدان الاستثمار في سد الفجوات بين الجنسين". "مع النظرة الاقتصادية غير المؤكدة بشكل متزايد ، فإن إطلاق العنان للإبداع والديناميكية لرأس المال البشري بأكمله للبلد أمر بالغ الأهمية للتغلب على العصر الحالي من" الأزمات المتعددة "وتسريع الانتعاش المستدام."
    فيما يتعلق بالصحة والرعاية الصحية ، أطلق المنتدى مبادرة رائدة حول حماية صحة المرأة والفتاة تهدف إلى توفير منصة لتسريع وتعزيز التحالفات الهادفة بين الجهات الفاعلة الرئيسية ، من كل من القطاعين العام والخاص ، لتعزيز صحة النساء والفتيات. .
    يقول شيام بيشن : "في الوقت الذي يتصارع فيه العالم مع الأزمات المتقاربة ، يجب أن نتصرف بسرعة وبشكل جماعي لتعزيز الشراكات الشاملة للجنسين ، وتغييرات السياسات والابتكارات". "لا ينبغي النظر إلى الاستثمار في صحة المرأة على أنه تكلفة ، بل كفرصة استثمارية و أولوية عالمية حاسمة يمكن أن تشكل بشكل إيجابي المستقبل للأجيال القادمة ".



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن