لتخفيض التكلفة ب 3 مليار ولار : إنتل تخفض توزيعات أرباحها ربع السنوية 66% هذا العام

  • كتب : باكينام  خالد

     

    خفضت شركة " إنتل " العالمية  توزيعات الأرباح بنحو الثلثين، مع سعي الشركة المصنعة للرقائق لخفض ثلاثة مليارات دولار من التكاليف هذا العام.

     

    وقالت إنتل إنها خفضت مدفوعاتها ربع السنوية بنسبة 66% تقريبًا إلى 12.5 سنتًا من 36.5 سنتًا، حيث يعدل مجلس الإدارة إستراتيجيته الخاصة بتخصيص رأس المال وسط حالة من عدم اليقين الاقتصادي.

     

    يمثل معدل توزيع الأرباح الجديد، الذي يساوي 50 سنتًا سنويًا، عائدًا سنويًا يبلغ حوالي 1.92% استنادًا إلى سعر إغلاق يوم الثلاثاء البالغ 26.06 دولارًا أمريكيًا، بانخفاض عن 5.6%، وقالت إنتل إن أول توزيعات أرباح مخفضة تستحق الدفع في 1 يونيو للمساهمين المسجلين في 7 مايو.

     

    وقالت إنتل، التي أعلنت الشهر الماضي عن خسارة في الربع الأخير من العام وسط سوق متوترة لرقائقها والمنافسة المتزايدة من المنافسين، أن خفض توزيعات الأرباح سيوفر مرونة مالية محسنة، حيث تقوم باستثمارات مهمة خلال فترة من عدم اليقين على مستوى الاقتصاد الكلي.

    كما دعمت إنتل توجيهات الربع الأول القاتمة التي أصدرتها في يناير، وقالت الشركة إنها ما زالت تتوقع خسارة معدلة بنحو 15 سنتًا للسهم في الربع الأول، وهي المرة الأولى التي تتكبد فيها الشركة المصنعة للرقائق خسائر فصلية متتالية في العقود الثلاثة الماضية على الأقل.

     

    كررت إنتل توقعاتها لإيرادات الربع الأول من 10.5 مليار دولار إلى 11.5 مليار دولار، بانخفاض 37% إلى 43%.

     

    وفي جهود إضافية للوصول إلى مدخرات سنوية مستقبلية تتراوح بين 8 و10 مليارات دولار بحلول نهاية عام 2025، قالت الشركة سابقًا إنها ستخفض عدد موظفيها وستخفض برامج المكافآت للمديرين التنفيذيين والموظفين، وكان لدى إنتل 131,900 موظفًا بحلول نهاية عام 2022.

     

    وقالت إنتل في وقت سابق إن تخفيضات الأجور ستشمل الرئيس التنفيذي بات غيلسنجر ومديرين آخرين بعد أن أدت النتائج الباهتة للشركة إلى خفض تصنيفها الائتماني.

    تأتي إجراءات خفض التكاليف الصارمة التي تتبعها إنتل في الوقت الذي يعاني فيه سوق أجهزة الكمبيوتر الشخصية من تراجع في شحنات الأجهزة التي من المتوقع أن تستمر حتى عام 2024، وتستمر الشركة في خسارة مكانتها أمام منافسين مثل ادفانسد مايكرو ديفايسز Advanced Micro Devices Inc..

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن