الجمعية الفلكية: القمر الأحدب يقترن بالكوكب الأحمر طوال الليل

  •  

    قال المهندس ماجد ابوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، إنه يرصد بسماء الوطن العربي بعد غروب الشمس امس  الإثنين، اقتران القمر الأحدب، بكوكب المريخ إضافة لعنقود نجوم الثريا ونجم الدبران وستظل مرئية إلى ما بعد منتصف الليل.

     

    وأضاف أبو زاهرة، أن القمر و المريخ سيفصل بينهما أقل من درجة بذلك يمكن رؤيتهما سويًا في مجال رؤية التلسكوب وكذلك من خلال المناظير.

     

    الكوكب الأحمر وصل إلى حالة التقابل مطلع ديسمبر الماضي عندما كان المريخ يواجه الشمس في السماء بالنسبة لنا وكانت المسافة بين الارض والمريخ الأقل في وقتها خلال سنتين وكان المريخ في قمة لمعانه ولكن الآن ومع ابتعاد الأرض في مدارها حول الشمس عن المريخ بدأ لمعان الكوكب الأحمر في الخفوت ولكن لا يزال لامعًا.

     

    الثريا لن تكون مشاهده بالعين المجردة من داخل المدن بسبب التلوث الضوئي.. ولكنها تبدو مثل نجوم الدب الأصغر إلا أنها ضبابية المظهر وبالنسبة لنا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية فإن عنقود الثريا مرتبط بفصل الشتاء برغم ذلك سيظل يرصد في سماء المساء حتى أبريل المقبل أما بالنسبة لنجم الدبران فيمكن رؤيته بالعين المجردة.

     

    من ناحية أخرى سيشهد القاطنون في الولايات المتحدة والمكسيك وكولومبيا وفنزويلا وغيرها حدث سماوي نادر حيث سيمر القمر الأحدب أمام المريخ في ظاهرة تعرف باسم "الاحتجاب" وليس هناك حاجة إلى معدات رصد خاصة حيث لرصدها يمكن الاستمتاع بمشاهدتها بالعين المجردة إلا أن المناظير والتلسكوبات ستعزز الرؤية علمًا بأن ظاهرة الاحتجاب غير مشاهدة في الوطن العربي.

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن