وفقا ل "مشينزتوك " : 3 مليار دولار حجم سوق إنترنت الأشياء في السعودية

  • كتب : محمد شوقى

     

    أظهرت التوقعات أن يبلغ حجم استثمارات سوق "إنترنت الأشياء" في السعودية، نحو 3 مليار دولار ، اى ما يعادل 10.8 مليار ريال ، خلال العامين المقبلين، وأن أكثر من 82% من المنشآت المحلية تعتمد على هذه التقنيات.

     

    وأوضح نائب الرئيس التنفيذي لشركة "مشينزتوك" خلال حديثه لبودكاست "متمّم" سالم جعفر، أن الإحصائيات توضح أن حجم سوق "إنترنت الأشياء" العالمي يصل إلى 480 مليار دولار، بحسب صحيفة الاقتصادية.

     

    وتطرق إلى استخدامات "إنترنت الأشياء" في القطاع الزراعي وفي إعداد مشاريع نوعية في القطاع البيئي مثل مشروع حديقة الملك سلمان ومشروع السعودية الخضراء، بالإضافة إلى مشروع الشرق الأوسط الأخضر، موضحا أن ‏"إنترنت الأشياء" تهدف إلى الاستدامة البيئية والتغلب على التحديات البيئية، مؤكداً أن السوق السعودي يهدف إلى توطين العمل على هذه التقنيات في جميع أنحاء المملكة.

     

    وفي وقت سابق، طلقت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" السعودية ممثلة بمركز ذكاء، "تحدي إنترنت الأشياء" بنسخته الثانية، بالشراكة مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية ممثلة بمركز ريادة الأعمال الرقمية "كود".

     

    وكشفت "منشآت"، أن المنتجات الابتكارية الناتجة عن تحدي إنترنت الأشياء الذي يأتي بالتعاون مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، ستسهم في حل تحديات قائمة في السوق المحلي، بحيث يمثل كل منتج ابتكاري فرصة لمشروع تجاري قابل للطرح والتوسع في سوق العمل، وسيغطي التحدي عدة مجالات يمكن المشاركة بها وهي البيئة، والسياحة، والترفيه، والصناعة والنقل، فيما سيتضمن التحدي عدة أنشطة وذلك من خلال استشارات مكثفة من خبراء مركز ذكاء في إنترنت الأشياء، وجلسات حوارية، ولقاءات، وورش عمل متنوعة، كما سيشمل التحدي تقديم جوائز مالية واستعراض العديد من الفرص الاستثمارية.

     

    ويستهدف التحدي، المهتمين بريادة الأعمال ممن لديهم خبرات تقنية في مجال إنترنت الأشياء والتقنيات ذات العلاقة مثل الأتمتة والتحكم وتحليل البيانات، ولديهم القدرة على الالتزام والعمل على تطوير المشاريع في مراحلها الأولية قبل الطرح في السوق.

     

    ويذكر أن مراكز ذكاء التابعة لـ "منشآت" تقدم دعمًا كبيرًا لرواد الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة المتخصصة في مجالات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات والأمن السيبراني وإنترنت الأشياء على مستوى السعودية، إلى جانب تعزيز ثقافة الابتكار من خلال الدعم التقني في بناء النسخ الأولى للمنتجات "prototype" وتقديم الاستشارات والوصول لمعمل الابتكار، وضم الفرق التي تم ترشيحها وتوفير مساحات عمل بعد الانتهاء من النماذج الأولية، كما يقوم بتمكينهم من الوصول لصناع القرار والفرص الاستثمارية.

     

     

     

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن