شركة أوبن ايه اي تبحث تطبيق فكرة الاشتراكات المدفوعة فى ChatGPT

  • كتب : نهله مقلد

     

    تتجه شركة أوبن ايه اي "  OpenAI " بالتحرك لفرض رسوم بما يخص الإصدارات الأكثر تعقيداً من برنامج ChatGPT ، لذلك يتساءل المستخدمون عن المدة التي يتاح خلالها البرنامج بشكل مجاني.

     

    وكشفت الشركة مؤخراً عن خطة استثمار Microsoft مقابل مليارات الدولارات في مجالها التقني وذلك مقابل طرح خطط لاحتمال اشتراك يسمى "ChatGPT Professional"، حيث تقدم الخدمة الوصول بشكل أفضل ولكن مقابل دفع الاشتراك.

     

    وتتلقى OpenAI آراء من العملاء المحتملين حول التكلفة التي يعتقدون أن روبوت الذكاء الاصطناعي يستحقها، ويرى بعض المستخدمين أن وضع قيمة 42 دولاراً لاشتراك خيار مناسب، حسبما ذكرت The Verge هذا الشهر.

     

    من جهته قال سام ألتمان ، الرئيس التنفيذي لشركة OpenAIأن هذا الخيار ه قيد التحضير وقال في تغريدة له في ديسمبر:"سيتعين علينا استثماره بطريقة ما في مرحلة ما؛ تكاليف الحوسبة مذهلة".

     

    أضاف يعد الاتجاه نحو الإصدارات المدفوعة تطوراً في التقنيات الحديثة ، حيث قد تطلق الشركات إصدارات مجانية أو منخفضة التكلفة لإغراء المستخدمين وقياس التبني.

     

    على سبيل المثال، قد يوفر نموذج خدمة التخزين عبر الإنترنت Dropbox، الذي يقدم خططًا مدفوعة وإصدارًا مجانيًا، فكرة عن كيفية تفكير شركات مثل OpenAI في منتجاتها الخاصة، كما قال خبراء التسويق.

     

    من ناحيته قال جوناثان زانغ أستاذ التسويق المساعد في جامعة ولاية كولورادو: "الأساس المنطقي هو أن عليهم أن يجعلوا هذه الأشياء جذابة لتغيير سلوك المستهلك". "نظرًا لأن هذه الأشياء تصبح عادة روتينية ، فإن هذه الأنواع من الخصومات القوية تميل إلى الاختفاء.

     

    أضاف يمكن أن يساعد استثمار Microsoft في OpenAI أيضًا في تطوير إصدارات أكثر شمولاً وتخصصًا من ChatGPT والتي يمكن أن تساعد الشركة الناشئة في الخروج بخيارات متدرجة.

     

    من ناحيته قال فيفيك أستفانش، الأستاذ المساعد للتسويق في كلية كيلي إن الاحتفاظ بنسخة مجانية من ChatGPT سيظل يساعد الشركة على تطوير تقنيتها.

     

     

    أوضح: "ستساعد النسخة المجانية في جمع البيانات حول كيفية طرح الأشخاص للأسئلة، وتساعدها في تحسين الإصدارات الأخرى من GPT.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن