آرثر دي ليتل :6 تحديات تواجه الشركات العالمية لتعزيز استدامة الأعمال

  • كتب : وائل الحسينى

     

    كشف الاستبيان الذي أجرته شركة «آرثر دي ليتل» ، الدولية للاستشارات الإدارية ، أن 33% من المشاركين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يعتقدون أن استراتيجيات الاستدامة التي حددتها شركاتهم غير واضحة أو مفهومة، مع مستوى ضئيل أو معدوم من التوازن بين خطط الاستدامة قصيرة الأجل وطويلة الأجل.

     

    وفي حين أن 72% من الشركات لديها اتفاقيات تعاون في مجال الاستدامة مع شركاء حاليين، يتجه عدد متزايد من الشركات حالياً نحو التعاون مع جامعات ومجموعات متخصصة في مجال البحث والتطوير 12%، وشركاء عبر سلسلة التوريد والعملاء النهائيين 16%.

     

    ويسلط التقرير أيضاً الضوء على ستة تحديات رئيسية تواجه الشركات العالمية في سعيها إلى تعزيز استدامة الأعمال على نحو فعّال وأكثر كفاءة. وتشمل المزايا التي تحصل عليها الشركات الرائدة في تطبيق ممارسات الاستدامة، تحقيق معدلات نمو أسرع، وانخفاض تكلفة تمويل الديون، وانخفاض معدل مغادرة الموظفين واستقطاب موظفين جدد، وزيادة مستوى المرونة في مواجهة مخاطر الأعمال وتحديات السوق، إضافة إلى تحسين سمعة الشركة أو العلامة التجارية.

     

    ويمكن أن يؤدي اعتماد ممارسات الاستدامة داخل الشركة أو المؤسسة إلى تحقيق فوائد على مستوى الإيرادات والأرباح، ما يؤدي إلى عوائد أعلى للمساهمين.

     

    من جهته قال كارلو ستيلا، شريك في «آرثر دي ليتل» الشرق الأوسط: «بالنسبة للشركات في جميع أنحاء العالم، يشير مفهوم الاستدامة إلى عملية تحول شاملة على مستوى الثقافة المؤسسية والتخطيط والمقاييس وأطر الحوكمة وإعداد التقارير، فضلاً عن منهجية أداء الأعمال.

     

    أضاف يكشف تقريرنا الأخير عن التحديات التي تواجه الشركات على صعيد تطبيق ممارسات الاستدامة، كما يحدد المبادرات التي يمكن أن تسهم في تحويل أعمال مثل هذه الشركات إلى نماذج أعمال مستدامة ».

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن