منهم أستاذ في معهد " MIT " : منح 3 علماء جائزة نوبل للاقتصاد عن أعمالهم حول محاربة الفقر

  • كتب : صابر محمد – عادل فريج

    منحت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم جائزة نوبل في الاقتصاد للأمريكيين أبهجيت بانيرجي ذو الأصول الهندية وإستر دوفلو ذات الأصول الفرنسية والأمريكي مايكل كريمر عن أبحاثهم وأعمالهم في مجال محاربة الفقر في العالم.

    فاز كل من الأمريكي أبهجيت بانيرجي المولود في الهند والفرنسية-الأمريكية إستر دوفلو والأمريكي مايكل كريمر الاثنين بجائزة نوبل للاقتصاد عن أعمالهم حول محاربة الفقر، كما أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم. وقالت هيئة التحكيم إن الخبراء الثلاث تمت مكافأتهم على "إدخالهم مقاربة جديدة للحصول على أجوبة موثوقة حول أفضل وسيلة للحد من الفقر في العالم" وفقا لوكالة فرانس برس.

    وفي منتصف التسعينيات أثبت مايكل كريمر (54 عاما) ـ الأستاذ في جامعة هارفرد "إلى أي حد يمكن أن تكون هذه المقاربة قوية عبر استخدام تجارب ميدانية من أجل اختبار مختلف المبادرات التي من شأنها تحسين النتائج المدرسية في غرب كينيا بعد ذلك قام بانيرجي وإستر دوفلو بدراسات مماثلة حول مسائل أخرى في دول أخرى. وباتت طريقتهم للأبحاث التجريبية تهيمن حاليا على الاقتصاد التنموي.

    وإستر دوفلو (46 عاما) أستاذة الاقتصاد في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا حيث يعمل زوجها أيضا، هي إحدى الخبراء الاقتصاديين الأشهر في العالم، وخصوصا في الولايات المتحدة. وهي ثاني امرأة تنال جائزة نوبل للاقتصاد وأعمالها خولتها في العام 2013 أن يختارها البيت الأبيض مستشارةً للرئيس باراك أوباما بشأن مسائل التنمية عبر انضمامها إلى اللجنة الجديدة من أجل التنمية العالمية وجائزة نوبل عبارة عن ميدالية ذهبية ودبلوم وشيك بقيمة 830 ألف يورو.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن