خلال فاعليات معرص إكسبو 2020 دبي : تحت شعار "الهام الخيال" التكنولوجيا "كلمة السر" لاستعراض ثقافة ومنتجات اكثر من 190 دولة بالمعرض

  • -      7 مليار دولار استثمارات البنية التحتية الاساسية والتكنولوجية لتوفير تجربة مثيرة لزوار المعرض

    -      الجناح المصرى "ايقونة المعرض" وعروض تجميع بين التكنولوجيا والمعروضات الحقيقة للحضارة الفرعونية

    -       أكثر من نصف مليون زيارة لإكسبو 2020 دبي في الأيام الخمس عشر الأولى..و5 مليون زيارة على الموقع الالكترونى

    رسالة دبي : خالد حسن

    لتكنولوجيا..كلمة السر .. فى غالبية اجنحة معرض إكسبو 2020 دبى كان الادوات التكنولوجية " شاشات عرض ضخمة ، عروض افتراضية، روبوتات ، ذكاء اصطناعي ، تكنولوجيا تفاعلية مع الزائرين " هى اهم ما يلفت نظر الزائرين للمعرض اذ تبارت الدولة فى توظيف احدث حلول التكنولوجيا لعرض ما لديها من تراث حضارى وثقافة ورؤية مستقبلية للعالم الرقمي ..

    فى البداية يجب ان نشير الى ان معرض " إكسبو"  هو معرض دولي يقام كل 4 سنوات في بلد مختلف، ويستمر لمدة 6 أشهر، وتتمحور الفكرة الأساسية لهذا المعرض حول تبادل الأفكار والاختراعات والثقافات والعروض الفني بين شعوب الارض حيث تحرض جميع الدول على اقامة اجنحة لها داخل المعرض كما تحرض الدولة المستضيفة على تجهيز البنية التحتية الازمة للمعرض بداية من المكان الجغرافى موا باتح وسائل النثل والمواصلات المتوعة والسهلة لزوار المعرض وصولا الى البنية الفندقية المناسبى لاستقبال السائحين والراغبين من جميع دول العالم فى زيارة المعرض فهو بمثابة بطولة كأس العالم للمعرض . 

    وللمرة الاولى فى منطقة الشرق الاوسط والدولة العربية نجحت دولة الامارات العربية فى جذب اقامة معرض إكسبو دبي 2020 بمشاركة اكثر من 190 دولة من محتلف دول العالم حيث تشير بعض التقديرات الى ان الامارات خصصت نحو 7 مليار دولار كاستثمارات مالية تتعلق بالبنية التحتية والبنبة التكنولوجيا والاتصالات لتسهيل تجربة زيارة السائحين للمعرض وتوفير تجربة ثرية ومتنوعة لهم .

    وتجلت أبهي توظيف للتكنولوجيا فى صالة " الوصل " عند مدخل المعرض ، وأنصح الزائرين بضرورة مشاهدة العروض الليلية لهذه الصالة ، والتى تقدم عروض تلهم الخيال فعلا .

    أؤكد ان دور المعارض لم ينتهى فى جذب وتوعية الزائرين, والذين تجاوز عددهم حتي الان نحو نصف مليون زائر بالاضافة الى نحو 5 مليون متابع للموقع الالكترونى للمعرض ، بل أن دورها سيزيد بريقا مع توظيف الحلول التكنولوجية وجعل المستخدمين يقتنعون اكثر بأهمية دور التكنولوجيا فى حياتنا وتغير نمط حياتنا والتشجيع على ضرورة امتلاكنا للمهارات الرقمية للتعامل والتفاعل بايجابية مع العصر الرقمي  .

    الجناح المصرى بين الأبهار والإنبهار

    وكان ل "عالم رقمى " جولة فى عدد من الاجنحة بالمعرض كان أولها بالطبع الجناح المصري والذى يحرص جميع زوار إكسيو 2020 على البحث والسؤال عن مكان الجناح المصري وفيما يمكن وصفه بعبارة " عظمة على عظمة " .. فالجناح المصري بمعرض إكسبو 2020 دبي  لم يخيب امال وطموحات الزائرين بداية من المكان المميز مرورا بالتصميم الابداع والمريح للتجول داخليا والاستمتاع برؤية محتويات الجناح وفى الحقيقة من حقنا ان نفخر بتاريخ أمتنا وحضارة أجدادنا الفرعونية ، التى ما زالت تبهر كل العالم ، وليس هناك أكثر من كم الازدحام من جانب زوار إكسبو، من مختلف الجنسيات، للدخول للنجاح المصري الذى يصنف على انه أحد اجمل اجنحة إكسبو دبى 2020 ، رغم قلة المعروضات، الا ان التكنولوجيا وشاشات العرض كان له دور مهم فى فخامة عرض المحتوي الرقمي والذى جمع بين الاصالة والمعاصرة.

    وكما نفتخر بما انجزه اجدادنا فان الجناح يسلط الضوء على ما يتم إنجازه من مشروعات قومية ضخمة فى كافة المجالات والرقمنة لدخول مصر لعصر اقتصاد المعرفة .

    الجناح الامريكي الوهلة الاولى

     

    اما الجولة  الثانية ل" عالم رقمى " كانت فى الجناح الامريكي والذى يحاول ان يخطف الانظار من الوهلة الاولى من خلال استقبال زوار الجناج على سير متحرك "فى جولة لمدة 10 دقائق تتيج ان يلتزم جميع الزائرين بالتباعد الاجتماعي ، كجزء من سلسلة اجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا ، تتضمن  رؤية وكذلك نماذج لاول كمبيوتر وأول هاتف ارضى ونموذج مصغر لتمثال الحرية الموجود فى مدخل مدينة نيويورك "  بالاضافة الى  نموذج اول مصحف مترجم للانجليزية  ..

    وقبل الخروج من الجناج يمكن للزوار لمس اول حجر من القمر ومشاهدة مكوك الفضاء ومركبة استكشاف كواكب الفضاء .

    تاريخ وحاضر المملكة ..والنافورة المائيه

    وكانت الجولة الثالثة ل " عالم رقمى " فى الجناج السعودي والذى حرص على استقبال الزائرين بنافورة ابداعية تسمح للزوار بالدخول الى داخلها والتقاط الصور ومع دخول الجناج يمكن ان تشاهد شاشة عرض كبيرة جدا تستعرض توى رقمي لاشهر معالم المملكة العربية السعودية وطبيعتها المتنوعة فى جميع انحاء المملكة ثم تنتقل الى حجرة كبيرة اكثر أبداعا لكرة بصورة الارض تستطيع ان تتغير رسوماتها والوانها بطريقة مبتكرة لتعطيك أشكال فى غاية الجمال ثم تنقل عبر سلالم كهربائية لتستعرض التاريخ المعمارى للسعودية وتطورها عبر العصور واخيرا تنتقل الى شااشة كبيرة تستعرض لقطات فيديو من الاماكن السياحية والطبيعة الخلابة فى المملكة وكذلك نهضتها الصناعية فى مجال البترول  والبتروكيماويات والصناعات الغذائيه .

     

    بريطانيا .. وجناح تفاعلى

    وكانت الجولة الرابعة ل " عالم رفمى " فى الجناح البريطاني والذى يمكن وصفه بانه جناج تفاعلي بالدرجة فمن خلال الحواجز المتعرجة للصعود للدخول الى الجناح يمكن ان تتتابع عشرات من المعلومات المكتوبة والمصورة والتى تروي تاريخ المملكة البريطانية واهم انجازاتها من ابنائها والاقوال المأثورة لهم ومع دخول الجناح فانه تصميمه البسيط قد يكون صادما لمن يريد ان يبحث عن المنتجات والتراث ولكن ما ان تجلس بالجناح حتى تستمبع الى المزيد من المعلومات المفيدة والموسيقى المتميزة والتى تم تصميمها خصيصا لابهار زوار الجناح .

    جناح بلجيكا .والانتقال الى الفضاء

    وفى الجولة الخامسة ل " عالم رقمى " كانت المحطة هى جناح بلجيكا حيث يركز الجناج على بالابتكارات الإبداعية لمستقبل تنقل ذكي، وآمن اذ يؤكد على سعي بلجيكا قدماً لإنشاء أنظمة تنقل ذكية للمستقبل، من الأرض إلى الفضاء اذ يتيح الجناح تجربة فريدة تنقل الزائر إلى الكوكب الأحمر بتقنيات العالم الافتراضي، من خلال الجلوس على كرسي مميز وارتداء نظارات ثلاثية الأبعاد أمام شاشة تفاعلية تنقل الزائر في رحلة إلى عالم الكواكب وصولاً إلى سطح كوكب المريخ.
    ويحرص الجناح تعزيز الوصول إلى الفضاء في عام 2050، حيث يمكن مشاهدة الكون بمقاييس مختلفة، ومشاهدة الكواكب والمجرات عبر المؤثرات الصوتية والمرئية كما وشير الجناح للتجربة البلجيكية في صناعة الفضاء وهي تجربة لها جذور عميقة، مبنية على تاريخ طويل من الهندسة في المنطقة وقوتها التكميلية في الطيران المدني، حيث تلتزم الدولة البلجيكية بالفضاء على المستوى الأوروبي، موضحةً أن الحكومة الفيدرالية هذا العام ستضيف 250 مليون يورو إلى مساهمتها البالغة 1.2 مليار يورو في وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) من عام 2020 إلى 2024، وهذا يضمن مكانة بلجيكا باعتبارها سادس أكبر مساهم في ميزانية وكالة الفضاء الأوروبية، بعد فرنسا وألمانيا، وإيطاليا والمملكة المتحدة وإسبانيا.

    الجناح اليابانى .. و40 دققة انتظار

    وفى محاولة من " عالم رقمى " لزيارة الجاح الياباني وبعد ان وصلنا للجناح فاننا فؤجنيا بان علينا الانتظار لمدة 40 دقيقة كاملة حتى يمكنن الدخول الى الجناح فى ظل التزاحم من جانب زوار " إكسبو " لزيادرة الجناح اليابناى والتعرف على ما يتضمنه من تكنولوجيا حيث تردد ان الجناح يتضمن ابتكارات تكنولوجيا كثيرة ومتنوعة ومنها بالطبع اجهزة الروبوتات .

    للمرة الاولى فى المنطقة

    ومن ناحية اخرى كشف منظومة المعرض عن تسجل " إكسبو 2020 دبي " إقبالاً كبيراً في أعداد الزوار التي بلغت 412 ألف زيارة من حاملي التذاكر في الأيام العشرة الأولى من انطلاق أول إكسبو دولي يقام في بلد عربي والأول في من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. 

    وينتمي الزوار إلى 175 جنسية مختلفة وكان واحد من بين كل ثلاثة زائرين سائحا أجنبيا من غير المقيمين في الدولة. ومع توفر خيارات متعددة من التذاكر تلقى تذاكر الأيام المتعددة والتذاكر الموسمية رواجا كبيرا حيث أن وحدا من كل خمسة زوار خلال الأيام العشرة الأولى قام بأكثر من زيارة لأن زيارة واحدة لا تكفي لاستكشاف كل ما يقدمه ويضمه موقع الحدث العالمي.

    ابداعات صالة " الوصل " وعروض فنية

    وفى نهابة جول اليوم اللاول بالمعرض وعن الخروج من بوابات المعرض للايمكن الا الا تقف بانبهار من جمال تصميم صالة " الوصل " والتى تتضمن اكبر شاسة عرض على مستوى العالم  ، على صورة قبة ، حيث يتم خلال بث مجوعة من العروض الفنية غاية فى الجمال والابداع مع صوت موسيقى " رقمية " مما يجعلك تشع انها داخل هذه العروض والمناظر الخلابة بالاضالفة الي عروض فنية على مسوى عالى من الجمال والاحترافية على مسرح رقمي مزود باحدث اجهزة التكنولوجيا والاضائة والصوت لابهار المشاهدين وزوار معرض إكسبو 2020 دبي .

    الارقام لا تكذب

    من جهته قال ديمتري كيركنتزيس، الأمين العام للمكتب الدولي للمعارض: "كان الأسبوع الأول من إكسبو ناجحا بلا شك. الأرقام التي نراها حتى الآن مشجعة للغاية وتظهر رغبة الناس في كل العالم لإعادة الاتصال ببعضهم البعض والعمل معا لمستقبل أفضل".

    الاحدث المميزة

    من جهه قالت ريم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لإكسبو 2020 دبي: "تبين أعداد الزيارات في الأيام العشرة الأولى حماس العالم وتطلعه لحضور إكسبو 2020 دبي، نحن سعداء جداً بهذا الإقبال الرائع لحضور فعالياته. وستكون الأيام المقبلة حافلة بالمزيد من الأحداث المميزة المبهرة والفريدة من نوعها والتي تقدم تجربة زائر ثرية وهادفة، ونتطلع قدما للترحيب بالجميع من كل أنحاء العالم". 

    فرص للسياحة والاستثمار

    من ناحيته قال جوزيف عيسى، المفوض العام لجمهورية تيمور-ليشتي في إكسبو 2020 دبي: "منذ انطلاق إكسبو 2020 دبي كنا مشغولين للغاية مع قدوم أعداد كبير من الزوار إلى جناحنا كل يوم. سعيدون برؤية العديد من الزوار المهتمين بمعرفة المزيد عن بلدنا ويسرنا أن نقدم لهم في جناحنا لمحة عما تضمه من فرص للسياحة والاستثمار والزيارة من كل أنحاء العالم".

    وقال السفير دورين ديبرم،المفوض العام لجزر مارشال في إكسبو 2020: "هذه المرة الأولى التي نشارك فيها بجناح مستقل في إكسبو دولي، وهي تجربة رائعة إذ تمكننا من عرض أفضل ما لدى بلدنا للزوار، نحن سعداء بردود أفعال الناس لدى زيارة جناحنا وهذه بالفعل فرصة متميزة أن نكون جزءا من هذا الحدث الاستثنائي".

    زيارات افتراضية

    كما شهد موقع إكسبو الافتراضي (https://virtualexpodubai.com/) خمسة ملايين زيارة بين 1-10 أكتوبر بالإضافة إلى أكثر من ثلاثة ملايين زيارة لمشاهدة حفل الافتتاح الرسمي يوم 30 سبتمبر.

    واستقطبت اجنحة الموضوعات ذات التصميمات المبهرة والمحتوى المميز اهتمام الزوار، وهي جناح الاستدامة وجناح التنقل وجناح الفرص، كما حازت ساحة الوصل ذات اللمسات الإبداعية الخاصة، إعجاب الزوار بالفعاليات المتعددة التي قدمتها خلال الأيام العشرة الأولى من إكسبو 2020 دبي، وخطفت شلالات إكسبو التي تجمع بين المياه المتدفقة والتشكيلات النارية المبهرة أنظار الزائرين. فضلا عن أجنحة 192 دولة وأجنحة الشركاء والجهات الدولية الأخرىوتوافدت أعداد كبيرة من العائلات على مختلف الأجنحة خاصةً مع عطلة نهاية الأسبوع.

     ستستمر فعاليات إكسبو 2020 حتى 31 مارس 2022 وتحفل بالثقافة والابتكار والترفيه وتتناول برامج إكسبو 2020 دبي، العديد من القضايا والموضوعات التي تهم كل البشرية كمواضيع التحول المناخي والتنمية الحضرية والمدن والاستكشاف والتنمية المستدامة والصحة والابداع وقضايا المرأة والمياه والزراعة والتنمية المعيشية.

     

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن