وفقا ل" Tenable " : 86 % من المنظمات السعودية تنسب الهجمات الإلكترونية المدمرة إلى الثغرات الأمنية في التكنولوجيا المُستخدمة أثناء الجائحة

  • اكد 67% من قادة الأمن والأعمال أن تعرضهم للمخاطر الإلكترونية زاد نتيجة نقل وظائف الأعمال المهمة إلى السحابة

     

     

    كتب : باسل خالد

     

    نشرت شركة Tenable®, Inc.، Cyber Exposure، نتائج دراسة توصلت إلى أن 86٪ من المؤسسات السعودية عانت من هجوم إلكتروني مؤثر على الأعمال*  ويُنسب ذلك إلى الثغرات الأمنية في التكنولوجيا المُستخدمة أثناء الجائحة. البيانات مُستمدة من دراسة "Beyond Boundaries: مستقبل الأمن الإلكتروني في عالم العمل الجديد"، وهي دراسة أجريت على أكثر من 1300 من قادة الأمن والمديرين التنفيذيين للأعمال وموظفين عن بُعد، وتتضمن 104 فردًا من المملكة العربية السعودية، أجرتها شركة Forrester Consulting بتكليف من شركة Tenable.

     

    أدت الجائحة إلى تسريع العمل عن بُعد في الكثير من المؤسسات السعودية. في الواقع، يعمل لدى 91٪ من المؤسسات الآن موظفون عن بعد. وقد ارتفعت تلك النسبة التي كانت تبلغ 34% فقط في بداية عام 2020.  تخطط حاليًا الغالبية العظمى من المؤسسات (91٪) لاعتماد نموذج العمل عن بُعد هذا بشكل دائم.

     

    ولتسهيل عالم العمل الجديد، زاد الاعتماد على السحابة. نقلت سبعة وسبعون بالمائة من المؤسسات السعودية وظائف الأعمال المهمة إلى السحابة - بما في ذلك الموارد البشرية (80٪) والمحاسبة والموارد المالية (60٪).

     

    ومع ذلك، فإن هذا التغيير في ممارسات العمل قد زاد من المخاطر على المؤسسات. من خلال قبولهم، فإن 63٪ من المؤسسات السعودية مستعدة لدعم استراتيجيات القوى العاملة الجديدة من وجهة نظر أمنية، بينما يعتقد 67٪ أن نقل وظائف الأعمال المهمة إلى السحابة يُعرض المؤسسة للمخاطر الإلكترونية المتزايدة.

     

    وعند النظر إلى تأثير هذه المخاطر المتزايدة، فإن الجهات التي تُشكل تهديدًا تستغل تلك المخاطر. تعرضت ثمانية وتسعون بالمائة من المؤسسات لهجوم إلكتروني مؤثر على الأعمال في الأشهر الـ 12 الماضية، مع وقوع 33 بالمائة ضحية لخمسة أو أكثر. أفادت 57٪ من المنظمات السعودية أن هذه الهجمات استهدفت الموظفين الذين يعملون عن بعد.

     

    من جهته قال أميت يوران ، الرئيس التنفيذي لشركة Tenable: "أصبحت استراتيجيات العمل عن بُعد والعمل الهجين أمرًا واقعًا وكذلك ستستمر المخاطر التي تسببها ما لم تتعامل المؤسسات مع يبدو عليه الهجوم الجديد".

     

    أضاف تكشف هذه الدراسة عن مسارين للمضي قدمًا من خلالهما - أحدهما مليء بالمخاطر غير المُدارة والهجمات الإلكترونية التي لا هوادة فيها والآخر يُسرع من إنتاجية الأعمال والعمليات بطريقة آمنة. لدى قادة الأمن المعلوماتي والرؤساء التنفيذيين الفرصة والمسؤولية لتسخير قوة التكنولوجيا بشكل آمن وإدارة المخاطر الإلكترونية للتعامل مع عالم العمل الجديد."

     

    أوضح تعمل فرق تكنولوجيا المعلومات والأمن على طرح أدوات الاتصال والتعاون والإنتاجية بسرعة، مع نقل البيانات المهمة للأعمال إلى السحابة لدعم بيئة العمل عن بُعد والعمل الهجين. يجب على المؤسسات إعادة تقييم نهجها في الحفاظ على الأمن، بما يتماشى مع الأعمال، من أجل تقليل المخاطر التي تنشأ بفاعلية.

     

    من ناحيته قال ماهر جاد الله ، المدير الأول لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بشركة Tenable: "لقد أدت الجائحة إلى انهيار محيط الشركة".

     

    أضاف تم اعتماد ممارسات اعتماد السحابة والعمل عن بُعد بحذر في المملكة العربية السعودية، ولكن في الأشهر الثمانية عشر الماضية تزايد هذا الانتقال بشكل كبير. لقد انتهز المهاجمون الفرصة، كما تكشف هذه الدراسة، مما يعني أن فهم ما يشكل خطرًا على الأعمال وإدارة هذا الخطر بشكل فعال أصبح أمرًا حتميًا."

     

    يتوفر المزيد من النتائج من الدراسة، بما في ذلك كيف يمكن للمؤسسات إدارة المخاطر في عالم العمل الجديد.

    #alamrakamy

     

    #عالم_رقمي

    #Tenable

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن