رغم تحقيقها لإيرادات قياسية : زووم تفقد 15 مليار دولارمن قيمتها السوقية

  • كتب : محمد شوقي – باكينام خالد

    تراجعت أسهم شركة اتصالات الفيديو زووم  Zoom Video Communications، بأكثر من 15% اليوم، مما أدى إلى انخفاض القيمة السوقية للشركة إلى حوالي 86 مليار دولار والقضاء على 15 مليار دولار من قيمتها السوقية، حسبما نقل موقع “فوربس”.

    وبدأ هبوط الأسهم الأسبوع الماضي بعد إعلان أرباح الشركة للربع الثاني، حيث سجلت زووم إيرادات قياسية قدرها مليار دولار (بزيادة 54% على أساس سنوي) رغم اعتراف المسئولين التنفيذيين بأن المبيعات من المحتمل أن تتباطأ بعد نمو “غير مسبوق” في ذروة حالة عدم اليقين التي خلقتها الجائحة في العام الماضي.

    قالت كبيرة المسئولين الماليين ـ كيلي ـ في مؤتمر ما بعد إعلان الأرباح: “سعداء بأن الأشخاص يشعرون براحة أكبر في الخارج من منازلهم والسفر، لكن هذا فعلًا هو السبب في التباطؤ الذي نشهده”، مشيرة إلى أن التعافي من الجائحة حدث “بسرعة أكبر قليلاً” مما توقعته الشركة سابقًا.

    فيما زادت عمليات بيع الأسهم نتيجة قيام عدد كبير من محللي وول ستريت بخفض توقعاتهم بشأن أسعار أسهم زووم صباح الثلاثاء، حيث أشار المحلل في بنك دويتشه، ماثيو نيكام، إلى أن “النمو المعتدل بشكل كبير” سيرغم قيمة الشركة “على العودة إلى أرض الواقع” بعد صعود صاروخي بنسبة وصلت إلى 730% في العام الماضي. رغم الهبوط الكبير في سهم زووم، وصف محلل السوق آدم كريسافولي، مؤسس شركة Vital Knowledge Media، في رسالة بريد إلكتروني ، انخفاض السهم بأنه “مبالغ فيه”، مشيرًا إلى أن أعمال شركة زووم، التي تقدم خدماتها للشركات، لم تتباطأ على الرغم من النمو البطيء في أعمالها التجارية التي تستهدف الأفراد والشركات الصغيرة.

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن