لنزاع حول براءة اختراع : 300 مليون دولار غرامة على " أبل " من هيئة قضائية

  • كتب : محمد الخولي – محمد شوقى

    في ظل الأزمة بين شركة ”PanOptis والشركة الأمريكية آبل، طلبت هيئة قضائية من شركة ”أبل“ مصنعة هاتف ”آيفون“ دفع غرامة بمقدار 300 مليون دولار بعد إعادة المحاكمة في نزاع حول براءة اختراع بشأن التكنولوجيا اللاسلكية المستخدمة في أجهزة ”آيفون“ وغيرها من المنتجات.

    تأتي تلك الخطوة الهامة والحاسمة كجزء من معركة عالمية بين شركة ”أبل“ وشركة PanOptis ومجموعة الشركات التابعة لها، والتي تقول إنها تمتلك براءات اختراع على معيار LTE الخلوي.

    وقالت هيئة المحلفين في مارشال في تكساس الأمريكية، إن شركة PanOptis Patent Management ووحدتي Optis Cellular و Unwired Planet، تدينان بهذا المبلغ كقيمة إجمالي تغطية الاستخدام السابق والمستقبلي للتكنولوجيا، وكانت لجنة تحكيم سابقة العام الماضي قد قضت بدفع 506.2 مليون دولار.

    وأيد قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية رودني جيلستراب في أبريل/نيسان الماضي تقرير مسؤولية هيئة المحلفين، لكنه أمر بإجراء محاكمة جديدة بشأن الأضرار، قائلا، كان ينبغي السماح لهيئة المحلفين بالنظر فيما إذا كان طلب الغرامة يتوافق مع شرط ترخيص براءات الاختراع الأساسية على أساس شروط ”عادلة، معقولة وغير تمييزية وتعد محاكمة تكساس جزءا من محاولة PanOptis لجمع ما يصل إلى 7 مليارات دولار من الشركة المصنعة لهواتف آيفون.

    وتقرر محكمة بريطانية تحديد معدل عائدات عالمي، ما دفع محامي شركة ”أبل“ في شهر يوليو للتهديد بأن الشركة قد تنسحب من السوق البريطانية إذا أجبرت على دفع مبلغ غير مقبول تجاريا.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن