بعد حصولها على استثمار من STV وسلطان القابضة : " Intelmatix" تعتمد على AI لمساعدة المؤسسات على اتخاذ القرارت

  • كتب : محمد شوقي

     

    كشفت شركة " STV " عن قيادتها مع شركة سلطان القابضة أول جولة استثمارية لصالح شركة الذكاء الاصطناعي السعودية " Intelmatix" دون الإفصاح عن قيمتها المالية.

     

    تعمل Intelmatix التي تتخذ من الرياض مقرًا لها على تحليل البيانات باستخدام تقنيات التعلم العميق لمساعدة الشركات والمؤسسات الكبيرة والمتوسطة في قطاعي العمل العام والخاص على اتخاذ قرارتها. وقامت الشركة بتطوير أول منتجاتها، Geolyzer.

     

    من جهته قال الأمير نايف بن سلطان بن محمد بن سعود الكبير رئيس مجلس إدارة سلطان القابضة، “ندرك الأثر الجوهري للذكاء الاصطناعيAI " والتحليلات المتقدمة على جميع القطاعات”.

     

    أضاف: “Intelmatix بالنسبة لنا أكثر من مجرد استثمار، فهي خطوة استراتيجية رئيسة للدفع نحو آفاق تبني الذكاء الاصطناعي وتمكينه في قطاع الأعمال”.

     

    من ناحيته قال عبدالرحمن طرابزوني، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ STV: “عازمون أن نشارك intelmatix رحلتها نحو تسخير التقنية العميقة في سبيل دفع آفاق الذكاء الاصطناعي والوصول لأبعاد جديدة في تطبيقاتها العملية. فريق intelmatix يضم نخبة عقول المنطقة ويمتلك القدرة والرؤية لجعل الشركة لاعبا عالميا محوريا في مجال الذكاء الاصطناعي”.

     

    أضاف تركز Intelmatix في مرحلتها الحالية على مجال الذكاء المكاني عبر منتجها Geolyzer الذي يعمل على الربط وتحديد العلاقات بين البيانات المكانية والاجتماعية والاقتصادية والديموغرافية والقيام بالتنبؤات باستخدام الذكاء الاصطناعي والتحليل المتقدم لحل مشاكل “أين، وماذا، ومتى؟”.

     

    اوضح يوفر الذكاء المكاني لقطاع الأعمال ميزة تنافسية لم تكن متوفرة سابقًا لدعم القرارات الحرجة، مثل اختيار الموقع الأكثر ربحية لفرع جديد، أو أفضل أرض للاستثمار فيها، أو حتى تحديد مكان وضع مراكز التخزين والعمليات الخاصة بشركات الخدمات اللوجستية على حد وصف الشركة.

     

    وتُشير الشركة إلى أن الذكاء المكاني يساعد كذلك الحكومات في معالجة مسائل التخطيط والإدارة الحرجة مثل تحسين خدمات الطوارئ أو تشغيل المرافق بكفاءة، أو تحديد موقع مستشفى جديد – حيث يُعد عنصرًا مهمًا في إنشاء المدن الذكية والحديثة.

     

    من ناحية اخرى قال أنس الفارس الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي في Intelmatix،: “يقدم الذكاء الاصطناعي فرصًا تقدر قيمتها بالمليارات. ويتجاوز حجم الفرص الحالية للذكاء المكاني في السعودية أكثر من 2 مليار ريال سنويًا، مع سوق عالمية تقدر بأكثر من 100 مليار ريال “.

     

    أضاف فكرة Intelmatix لم تولد بين عشية وضحاها، بل تبلورت على مدار سنوات من العمل التشاركي بين قطاع البحث والتطوير من جهة، وقطاع الأعمال من جهة أخرى، ثم جاءت رؤية السعودية 2030 لتوفر جميع المقومات التنظيمية والتقنية الداعمة لانطلاق Intelmatix عبر توفير البيئة المُثلى للابتكار”.

     

    أوضح ستعمل الشركة على التوسع في مجالات إضافية، وتطوير تطبيقات ذكاء اصطناعي وتحليلات متقدمة وفريدة لدعم الجهات في عملياتها واتخاذها لقراراتها الاستراتيجية. وذلك لتعزيز الخدمات التي تقدمها في قطاعات مثل التجارة، العقار، الخدمات اللوجستية، الصناعات، والموارد والمرافق العامة، وغيرها من المجالات.

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن