مبادرة وطنية لتصنيع كواشف محلية لاختبار تشخيص كوفيد 19

  •  

    تقود الدكتورة سلمى تمام ،مدرس التكنولوجيا الصيدلانية بكلية الصيدلة والتكنولوجيا الحيوية بالجامعة الالمانية بالقاهرة ، مبادرة وطنية بمشاركة فريق عمل من الباحثين لتنسيق الجهود والتركيزعلى مكافحة وباء كوفيد COVID-19 والتحليل الجينومي للفيروس ، والمساعدة في متابعة ظهور نسخ متحورة من الفيروس لتطوير الأدوات اللازمة لمحاربته والتي من شأنها ضمان اختبارات تشخيصية سريعة وموثوقة ومحدودة التكلفة خاصة مع تزايد الطلب حالياً على إجراء هذه الإختبارات .

    و قد قوبلت هذه المبادرة بدعم وشراكة من مجلس إدارة هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار بمنح المبادرين دعماً مادياً ومعنوياً ، وذلك تماشياً مع خطة الدولة الهادفة إلى بناء قدرات وطنية شابة تعمل فى مجالات مكافحة الأمراض الوبائية المعدية وإيجاد متخصصين متمرسين قادرين على إجراء الأبحاث الخاصة باللقاحات والتحاليل المتخصصة.

    وأوضحت الدكتورة سلمى تمام أن هذا المشروع يعد نواة لانطلاق البحث العلمي المصري نحو العالمية ومنافسة كبرى الشركات الدولية في تصنيع كواشف اختبار كوفيد 19 ، مشيرة إلى ان الجهود الأولية للمجموعة تهدف إلى تحسين الاختبارات الحالية وزيادة كفاءة الأدوات والمواد الموجودة والمستخدمة دون المساومة على فاعليتها .

    وأشارت إلى أنه في ظل عدم وجود حل علاجي فعال ومحدودية توافر اللقاحات ، فإن الحل الوحيد للسيطرة على انتشار هذا الفيروس الجديد هو الاختبار السريع وعزل الأشخاص المصابين، لافتة إلى أن معظمنا خضع لاختبار الإصابة بعدوى COVID-19 النشطة ، فلم نتساءل يومًا لماذا هذه الاختبارات باهظة الثمن ؟ لماذا لا يمكن توفير المزيد من مرافق الاختبار؟ لماذا لا يمكن تسليم النتائج بشكل أسرع؟.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن