ابتكار تقنيه تعالج الجهاز العصبي

  • كتب : باسل خالد

     

    توصل فريق من العلماء إلى إمكانية زرع جهاز بحجم علبة الكبريت في العنق لتوفير دفعات محفزة من الكهرباء بما يمكن أن يساعد مرضى السكتة الدماغية على استعادة حركات اليد، بحسب ما نشرته "ديلي ميل" البريطانية.

    أميركابعد التسريب.. بومبيو "اسألوا ظريف عن مقتل سليماني"

    في التفاصيل، يحفز جهاز فيفيستيم Vivistim، الذي أنتجته شركة مايكرو ترانسبوندر للتكنولوجيا الحيوية، العصب المبهم - وهو عصب كبير يمتد من الرأس والرقبة إلى البطن. يتم تثبيت الجهاز أثناء خضوع المريض لتدريبات إعادة التأهيل للحركة، والتي تخبر الدماغ أن " تنتبه'' لهذه الحركة.

    وتكشف الأبحاث المنشورة حديثًا أن فيفيستيم يحسن بشكل كبير ضعف الذراع ووظيفة حركتها لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف طويل الأمد في الذراع بعد السكتة الدماغية. وتم استكشاف تحفيز العصب المبهم VNS في الماضي كطريقة لعلاج الاكتئاب والصرع وطنين الأذن والسكتة الدماغية وأمراض القلب والسمنة.

    جراحة زرع

    ويتضمن تحفيز العصب المبهم جراحة زرع، تشبه إلى حد ما جهاز تنظيم ضربات القلب. يتم إدخال الغرسة في المرضى تحت تأثير التخدير العام عن طريق شق عنق أفقيًا حول الغضروف الحلقي، الذي يحيط بالقصبة الهوائية.

    بمجرد الزراعة، يحفز الجهاز العصب المبهم على الجانب الأيسر من الرقبة أثناء إعادة التأهيل البدني المكثف. ويشعر المريض بالنبض الكهربائي الصادر من فيفيستيم في الغالب على أنه "وخز عابر في الحلق'' يتلاشى مع مرور الوقت.

     





    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن