تزايد دعاوى تعليق الديون وتخصيص 650 مليار دولار إضافية منحقوق السحب الخاصة للبلدان المنخفضة الدخل والمتوسطة

  • كتب : نهله مقلد

     

    دعا العديد من رؤساء الدول والحكومات والأمم المتحدة ورؤساء مؤسسات تمويل التنمية متعددة الأطراف إلى توسيع مبادرة تعليق خدمة الديون ، التي أوقفت بموجبها البلدان منخفضة الدخل سداد الديون خلال كوفيد- 19 وباء.

    وحث أعضاء اللجنة في مناقشة هيكل الديون الدولية والسيولة على ضرورة توسيع المبادرة إلى ما وراء البلدان منخفضة الدخل ، وتمديد صلاحيتها الحالية لتوفير حيز مالي تشتد الحاجة إليه. كما دعا الاجتماع إلى إعادة تخصيص حقوق السحب الخاصة للبلدان الفقيرة.

    وعقد رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو ، ورئيس الوزراء الجامايكي أندرو هولنس ، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس الاجتماع الافتراضي.

    شارك رئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي أكينوومي أ. أديسينا في اجتماع مائدة مستديرة مع المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا. رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس؛ الأمين العام لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي أنخيل غوريا ؛ المدير العام لمنظمة التجارة العالمية نغوزي أوكونجو إيويالا ؛ ورئيس بنك التنمية للبلدان الأمريكية ماوريسيو كلافير كاروني.

    قال غوتيريش إن أزمة الديون تعرض تحقيق أهداف التنمية المستدامة للخطر. وأشاد بالجهود الجارية لتوسيع نطاق تخفيف الديون وتحسين الوصول إلى حقوق السحب الخاصة لكنه حث على المزيد. "إنني أدعو إلى اتخاذ إجراءات أكثر جرأة وطموحًا. يمكن لآلية دين جديدة أن توفر قائمة من الخيارات ، بما في ذلك مقايضات الديون وعمليات إعادة الشراء والإلغاء. وأضاف: "هذا هو الوقت المناسب أيضًا لمعالجة نقاط الضعف الطويلة الأمد في بنية الديون".

    أصدر هولنس تحذيرًا فظًا. "لقد جاءت خدمة الديون بتكاليف اجتماعية واقتصادية هائلة لسكاننا ، الذين تحملوا عبء التكاليف الباهظة في النفقات العامة." كما أشاد بقرار مجموعة العشرين تمديد مبادرة تعليق الديون. أعتقد أن هناك أساسًا سليمًا لتمديده إلى العام المقبل. كما ينبغي النظر في توسيع نطاق المستفيدين ليشملوا البلدان المتوسطة الدخل المثقلة بالديون.

    وأشارت جورجيفا إلى أن الانتعاش الاقتصادي يتطلب نهجا شاملا لزيادة الحيز المالي للدول الفقيرة. يجب أن يشمل ذلك "تدابير تشمل تحصيل الإيرادات ، وكفاءة الإنفاق ، وبيئة الأعمال ، فضلاً عن الدعم الدولي الكبير للغاية ، والمنح والإقراض الميسر".

    وقالت إن صندوق النقد الدولي ناقش اقتراحا بتخصيص 650 مليار دولار إضافية في حقوق السحب الخاصة ، مما يمكن الدول الأعضاء التي لديها أسس اقتصادية قوية من تحويل الاحتياطيات إلى البلدان المنخفضة الدخل والضعيفة.

    وقال رئيس مجموعة بنك التنمية الأفريقي ، أكينوومي أ. أديسينا ، إن التعافي الاقتصادي لأفريقيا سيتوقف على تأمين الوصول العادل للقاحات وتطوير حلول لضائقة الديون. وقال "أفريقيا بحاجة إلى تخفيف عبء الديون وإعادة هيكلة الديون والقدرة على تحمل الديون" ، مشيرًا إلى أنه في حالة عدم وجود عمليات إعادة التخصيص ، فإن البلدان منخفضة الدخل لن تتلقى سوى حوالي 3.2٪ من حقوق السحب الخاصة.

     

    دعا رئيس مجموعة البنك الدولي إلى تشكيل آلية أفريقية للاستقرار المالي ، على غرار آلية الاستقرار الأوروبية ، لتقديم دعم طارئ مضمون بشكل مشترك. "ستوفر الآلية شبكة أمان مالي تشتد الحاجة إليها للاقتصادات الأفريقية وتساعد على تجنب الآثار الإقليمية غير المباشرة للبلدان التي تقع في حالة انعدام السيولة والإفلاس."

    وقالت Iweala من منظمة التجارة العالمية: "التجارة والقدرة على تحمل الديون مرتبطان ارتباطًا وثيقًا". "من خلال إغلاق فرص التصدير وخفض أسعار السلع الأساسية ، أدى Covid-19 إلى تفاقم ديناميكيات الديون للعديد من البلدان النامية." ودعت الحكومات إلى "تحقيق نتائج" في منظمة التجارة العالمية هذا العام ، لتعزيز قواعد التجارة العالمية وتمهيد الطريق أمام البلدان منخفضة الدخل لكسب عائدات من النقد الأجنبي.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن