لتطوير بنيتها التحتية للرعاية الصحية الرقمية : "ضمان" اتفاقية استراتيجية مع إنترسيستمزلإنشاء وتطوير نظام الملف الصحي الموحد

  • ·  التحول الرقمي هدف رئيسي في استراتيجية ضمان نحو رعاية صحية ذكية

    ·  الملف الصحي الموحد يساهم في تحقيق أهداف ضمان الطبية والتشغيلية

    ·  ضمان تستعد لاستقبال 2 مليون مريض ببنية تحتية متطورة وخدمات عالية الجودة

     

     

     

    كتب : محمد الخولي

     

     كجزء من استراتيجيتها الهادفة إلى تطوير البنية التحتية للرعاية الصحية الرقمية وتحقيق التقدم في خدماتها، أعلنت شركة مستشفيات الضمان الصحي (ضمان) عن توقيع اتفاقية نظام الملف الصحي الموحد (EMR) مع شركة إنترسيستمز (InterSystems)، وهي واحدة من كبرى الشركات العالمية الرائدة في مجال تكنولوجيا البيانات الإبداعية لمساعدة العملاء في إيجاد الحلول الذكية والتشغيل البيني السريع.

     

    تم توقيع هذه الاتفاقية خلال حفل التوقيع الافتراضي من قبل الرئيس التنفيذي بالوكالة في شركة ضمان الدكتور محمد القناعي والمدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط والهند في شركة إنترسيستمز السيد علي أبي رعد.

     

    تعد هذه الاتفاقية جزءاً من استراتيجية شاملة لتطوير نظام السجلات الطبية الإلكتروني (EMR) وتزويد مرافق شركة "ضمان" الصحية بأحدث التقنيات والتطبيقات لإطلاق نظام طبي إلكتروني متكامل لتلبية احتياجات شبكة الرعاية الصحية والطاقم الطبي والمرضى.

    تأتي هذه الاتفاقية ضمن إطار استراتيجية تحول شامل لمنظومة رعاية صحية رقمية متطورة في شبكة مرافق شركة ضمان الصحية وتتكون من ركائز أساسية أهمها الملف الطبي الموحد وكذلك البنية التحتية لإصدار وثيقة ضمان للتأمين الصحي، وسوف تقوم شركة ضمان بتنفيذ وتطوير الملف الصحي الموحد على مرحلتين وتبدأ الأولى حالياً في مراكز الرعاية الصحية الأولية في مناطق حولي والفروانية والضجيج، أما المرحلة الثانية فسيتم تطبيق الخطة تباعا على 12 مركزاً مماثلاً وثلاث مستشفيات موزعة على محافظات دولة الكويت.

     

    وفي هذا السياق، قال المهندس عبدالله النجار مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات في ضمان: "باعتبارها إحدى المشاريع الاستراتيجية في خطة التنمية الوطنية (كويت جديدة 2035)، فإن رؤية شركة ضمان تتمثل في المساهمة بتطوير القطاع الصحي من حيث الجودة ومؤشرات وخدمات الرعاية الصحية في دولة الكويت. ولتحقيق هذه الأهداف، تتبنى شركة ضمان تطبيق نظم علمية حديثة مع أفضل الممارسات والمعايير العالمية كعناصر أساسية في سبيل تحقيق رعاية صحية ذكية وعملية من خلال التحول الرقمي".

     

    وأشار النجار إلى أن شركة ضمان اتخذت منذ تأسيسها خطوات سباقة نحو تفعيل النظم الإلكترونية والمعلوماتية في مسعاها لإيجاد رعاية صحية رقمية تواكب وتتنبأ بالاتجاهات المستقبلية لقطاع الرعاية الصحية، فقد قامت بتجهيز مرافقها الصحية منذ البداية بناء على المتطلبات الفنية واللوجستية التي تساعد الطواقم الطبية والإدارية لتطبيق رؤيتها الخاصة بالرعاية الصحية الذكية وذلك تمهيداً لاستقبال الشريحة الأساسية المستهدفة لشركة ضمان من المقيمين العاملين بالقطاع الخاص وأسرهم والذين يبلغ عددهم 2 مليون نسمة تقريباً.

     

    وأضاف النجار: "تمثل هذه الاتفاقية إنجازاً هاماً إضافياً في مسيرة ضمان في مجال تكنولوجيا المعلومات، والتي تستند إلى نظرة مستقبلية طويلة الأمد لإنشاء وتطوير الرعاية الصحية الرقمية مثل الملف الصحي الموحد الخاص بشركة ضمان، والتي تتيح للمرضى الوصول إلى ملفاتهم في أي وقت ومن أي مكان عبر القنوات الإلكترونية المتعددة، كما أنه يقوم بتزويد الفريق الطبي بالقدرة على معرفة وتحليل الحالة الصحية لكل مريض على حدة".

     

    واختتم النجار: "هذا النظام متوافق مع معايير جمعية معلومات وأنظمة الإدارة الصحية (HIMSS) المعنية بتطبيق الصحة الرقمية في صناعة الرعاية الصحية العالمية، وهي معايير قياسية دولية في مجال تكنولوجيا المعلومات لتلبية احتياجات المنشآت الصحية، ونحن نهدف إلى تحقيق المستوى السادس من معايير جمعية معلومات وأنظمة الإدارة الصحية عند افتتاح المستشفيات، والوصول لاحقاً إلى أعلى مستوى وهو المستوى السابع".

     

    ومن جانبه، قال المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط والهند في شركة إنترسيستمز السيد علي أبي رعد: "يشهد قطاع الرعاية الصحية في دولة الكويت نقلة نوعية ملموسة في التركيز على تطوير البنية التحتية التكنولوجية وتقديم خدمات رعاية صحية عالية الجودة باعتبارهما ركيزتين أساسيتين لرؤية الكويت 2035. ونسعى عبر شراكتنا مع شركة ضمان إلى دعم جهودها في الحصول على الوسائل التكنولوجية المطلوبة لتطوير جودة الرعاية الصحية و تعزيز تجربة المرضى لديهم".

     

    إضاءات

    رعاية تركز على المريض

    يعتمد نظام ضمان للملف الصحي الموحد على تعزيز رؤية الرعاية الصحية التي تضع المريض في مركز عملية الرعاية الصحية (Patient-Centric) عن طريق تجميع كافة المعلومات السريرية والإدارية والمالية في سجل واحد مع توفير واجهة مستخدم سهلة متوافقة مع شبكات تصفح الإنترنت والأجهزة الذكية بحيث يتم تحسين تجربة المريض وجعلها أكثر يسر وسهولة. كما يتيح الملف الصحي الموحد للمرضى الاطلاع على سجلاتهم والتواصل مع مقدمي الرعاية وطلب المواعيد مستفيدين من إمكانيات النظام. وفي نفس الوقت، يمنح النظام الأطباء المزيد من التحكم والثقة في اتخاذ القرار وبقدرة أعلى على تعزيز مستويات رضا المرضى حيث يتيح النظام الوصول للمعلومات وكذلك استخراج تحليلات وتقارير مفصلة عن حالة المريض بما يجعل قرارات الرعاية أكثر دقة وسرعة، بالإضافة إلى أن النظام  يعزز التواصل بين فرق الرعاية الطبية وموظفي خدمة العملاء لتمكينهم من العمل بسلاسة للحفاظ على صحة الأفراد والمجتمع.

     

    التحول الرقمي

    يتكامل نظام الملف الصحي الموحد لشركة ضمان مع استراتيجيتها لإحداث نقلة نوعية في الرعاية الصحية على المستوى الوطني بما يتناسب مع خطط التحول الرقمي التي بدأتها الشركة في مرافقها الصحية ونظمها الإدارية، ويأتي ذلك لدعم تدفق المعلومات الدقيقة والمفصلة حول المرضى المستفيدين من خدمات الشركة من المقيمين الذين يبلغ عددهم 2 مليون نسمة، كما يتيح إجراء الدراسات والأبحاث التي تساهم في عملية اتخاذ القرار التي تستند على الأدلة بالنسبة لمقدمي الرعاية الصحية بالإضافة إلى تعزيز وتطوير مسار العمل المرتبط برحلة المريض أثناء تلقيه الرعاية الصحية.

     

    الصحة المجتمعية

    تمارس شركة ضمان دورا استراتيجيا في تعزيز الصحة المجتمعية لشريحة كبيرة من المجتمع وهو ما يدفعها نحو تبنى أحدث النظم التكنولوجية والمعلوماتية التي تقدم رؤية شاملة للرعاية الصحية، ويقدم الملف الصحي الموحد الخاص بشركة ضمان القدرة على تحصيل معلومات سريرية وإدارية ومالية متكاملة، ومن خلال تحليل هذه البيانات يمكن القيام بالتالي:

    . تحديد الفرص المتاحة لتعزيز وتحسين عمليات الرعاية الصحية ونتائجها

    . قيادة مبادرات (الصحة المجتمعية)

    . دعم نماذج الأعمال التي تعتمد على القيمة المضافة

    . تمكين وتعزيز البحوث السريرية

    . تنسيق الرعاية الصحية عبر المرافق الصحية والمناطق والبلاد.

     

    دعم الابتكار:

    يوفر نظام الملف الصحي الموحد لشركة ضمان فرص متعددة للطاقم الطبي للابتكار والتطوير من أجل تحقيق أقصى درجات الرضا للمرضى وتقديم رعاية صحية متكاملة لكل فرد من خلال إمكانياته الكبيرة فيما يخص تدفق المعلومات والتحليل ودقة التقارير المفصلة التي يقوم بإعدادها.

     

    الخصوصية والأمان :

    تحرص شركة ضمان على خصوصية وأمن المعلومات الصحية التي تعتبر ذات أولوية قصوى، ولذلك يقوم نظام الملف الطبي الموحد بتوفير أقصى درجات الحماية من خلال سلسلة من ضوابط التشفير والتسجيل التي تحفظ بيانات المرضى بأمان.

     

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن