وفقا لتقرير " QuickView " لخرق البيانات : 37 مليار سجل بيانات تم تسريبها في عام 2020 ، بزيادة قدرها 140٪ على أساس سنوي

  • قطاع الرعاية الصحية الأكثر معاناة بسبب سرقة السجلات الطبية للمصابين بفيروس كورونا

    الأمن السبيراني والاستغلال المالي للبيانات المسروقة أهم تحديات عام 2020

     

     

    كتب : باسل خالد – نهلة أحمد

    وفقًا للبيانات التي حللها فريق Atlas VPN استنادًا إلى تقرير QuickView لخرق البيانات لنهاية عام 2020 من قبل Risk Based Security ، بلغ عدد سجلات البيانات المسربة في جميع أنحاء العالم 37 مليارًا في عام 2020. وهي زيادة بنسبة 140٪ من 15 مليار سجل في عام 2019.

    وتم اختراق الغالبية - 82 ٪ أو أكثر من 30 مليار من سجلات البيانات - في خمس حوادث خرق رئيسية فقط. كانت جميعها نتيجة لقواعد البيانات أو الخدمات التي تمت تهيئتها بشكل خاطئ.

    كانت الأسماء هي أكثر أنواع البيانات التي تم الكشف عنها شيوعًا ، حيث تم تسريبها في 46٪ من خروقات البيانات العام الماضي. التالي هو عناوين البريد الإلكتروني ، التي تم اختراقها في 32٪ من الحوادث.

    تر اجع خروقات البيانات

    بينما وصلت السجلات المسربة إلى مستويات غير مسبوقة في عام 2020 ، تقلص عدد خروقات البيانات الفعلية بنسبة 48٪. وانخفض من 7553 خرقا في 2019 إلى 3932 في 2020.

    إجمالاً ، كان 77٪ من خروقات البيانات العام الماضي ناجمة عن جهات خارجية ، و 16٪ بسبب تهديدات داخلية ، في حين أن الباقي غير معروف. علاوة على ذلك ، تضمنت 676 انتهاكًا في العام الماضي برامج الفدية كعنصر هجوم - بزيادة قدرها 100٪ مقارنة بعام 2019.

    ومع ذلك ، لا يزال يتعين علينا رؤية العدد الحقيقي للانتهاكات السيبرانية التي حدثت العام الماضي ، حيث من المحتمل أن العديد من الحوادث لم يتم الإبلاغ عنها.

    عانى قطاع الرعاية الصحية أكثر من غيره

    طرح عام 2020 العديد من تحديات الأمن السيبراني للشركات في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك ، تأثرت بعض القطاعات أكثر من الأخرى.

    كان العام الماضي صعبًا بالتأكيد على قطاع الرعاية الصحية ، الذي تعامل مع خروقات البيانات أكثر من أي قطاع آخر. في عام 2020 ، واجه قطاع الرعاية الصحية 484 اختراقًا ، وهو ما يمثل 12٪ من جميع انتهاكات العام الماضي.

    ومع ذلك ، انخفض عدد الاختراقات التي أثرت على قطاع الرعاية الصحية بنسبة 5٪ مقارنة بعام 2019 ، عندما حدث 512 اختراقًا.

    كما تم استهداف قطاع المعلومات بشكل كبير. عانت من 429 اختراقًا ، شكلت 11٪ من خروقات البيانات العام الماضي. انخفض عدد الاختراقات التي أثرت على صناعة المعلومات بنسبة 30٪ مقارنة بعام 2019 ، عندما تم تسجيل 614 انتهاكًا للبيانات.

    382 اختراقًا

    يعد قطاع التمويل والتأمين من أهم ثلاث صناعات من حيث خروقات البيانات العام الماضي. في عام 2020 ، واجهت الصناعة 382 اختراقًا - 10٪ من انتهاكات العام الماضي. وهو انخفاض بنسبة 12٪ عن 435 مخالفة أثرت على صناعة التمويل والتأمين في عام 2019.

    في المجموع ، تم الإبلاغ عن 2،340 أو 60 ٪ من الانتهاكات داخل الولايات المتحدة. في حين أن هذا قد يرجع إلى حقيقة أن هناك المزيد من الشفافية فيما يتعلق بالإبلاغ عن خرق البيانات العامة في الولايات المتحدة ، إلا أنه من الصحيح أيضًا أنه مع وجود العديد من الشركات العالمية الكبرى المقيمة في البلاد ، فهي هدف جذاب لمجرمي الإنترنت.

    الكلمات الأخيرة

    بشكل عام ، علمنا عام 2020 أنه من الصعب التنبؤ بما يخبئه المستقبل للأمن السيبراني. في عام واحد ، تضاعفت ملفات البيانات المخترقة ، ووصلت إلى أرقام قياسية ، كما فعل عدد الاختراقات التي تضمنت أحد مكونات برامج الفدية.

    ومع ذلك ، تم الإبلاغ عن عدد أقل من خروقات البيانات الفعلية. يشير إلى أن انتهاكات البيانات تتزايد في الخطورة ، مع عدد أقل من الحوادث التي تعرض معلومات شخصية أكثر من أي وقت مضى.

    طرح عام 2020 العديد من تحديات الأمن السيبراني للشركات في جميع أنحاء العالم. ومع ذلك ، تأثرت بعض القطاعات أكثر من الأخرى.

    كان العام الماضي صعبًا بالتأكيد على قطاع الرعاية الصحية ، الذي تعامل مع خروقات البيانات أكثر من أي قطاع آخر. في عام 2020 ، واجه قطاع الرعاية الصحية 484 اختراقًا ، وهو ما يمثل 12٪ من جميع انتهاكات العام الماضي.

    11٪ نمو خروقات البيانات

    كما تم استهداف قطاع المعلومات بشكل كبير. عانت من 429 اختراقًا ، شكلت 11٪ من خروقات البيانات العام الماضي.  

    من جهته قالت  راشيل ويلش ـ مديرة العمليات في Atlas VPN ، أفكارها حول مشهد الأمن السيبراني سريع التطور"بشكل عام ، علمنا عام 2020 أنه من الصعب التنبؤ بما يخبئه المستقبل للأمن السيبراني. في عام واحد ، تضاعفت ملفات البيانات المخترقة ، ووصلت إلى أرقام قياسية ، كما فعل عدد الاختراقات التي تضمنت أحد مكونات برامج الفدية ومع ذلك ، تم الإبلاغ عن عدد أقل من خروقات البيانات الفعلية. ويشير إلى أن انتهاكات البيانات تتزايد حدة ، مع عدد أقل من الحوادث التي تعرض معلومات شخصية أكثر من أي وقت مضى ".

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن