وفقا ل " IDC" : 24 % نمو سوق الحوسبة الشخصية في الشرق الأوسط وأفريقيا بالربع الثالث من عام 2020 وشحن 6.5 مليون وحدة

  • كتب : باسل خالد

    ديب

    شهد سوق أجهزة الحوسبة الشخصية في الشرق الأوسط وأفريقيا (MEA) ، والذي يتكون من أجهزة الكمبيوتر المكتبية ، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، ومحطات العمل ، والأجهزة اللوحية ، زيادة هائلة في الشحنات بنسبة 23.5٪ على أساس سنوي خلال الربع الثالث من عام 2020. ، وفقًا لتحليل الصناعة الذي أجرته مؤسسة البيانات الدولية (IDC).

     يُظهر أحدث برنامج تعقب PCD ربع سنوي لشركة أبحاث واستشارات التكنولوجيا العالمية أنه تم شحن ما مجموعه 6.5 مليون وحدة عبر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في الربع الثالث من عام 2020 ، وهو ما يمثل أعلى حجم ربع سنوي منذ الربع الرابع من عام 2016

    من جهته فؤاد شاركله ، مدير الأبحاث الأول في IDC لأجهزة العملاء في الشرق الأوسط ، تركيا: "استمرت آثار جائحة COVID-19 في زيادة الطلب على أجهزة الكمبيوتر الشخصية في جميع أنحاء المنطقة ، وذلك بفضل استمرار التعلم المنزلي على نطاق واسع وممارسات العمل عن بعد". ، وأفريقيا. "لوحظ أكبر نمو في مصر ، حيث أدى التسليم الضخم للأجهزة اللوحية إلى قطاع التعليم في البلاد إلى زيادة الشحنات إلى البلاد عدة مرات.

    كان هذا التسليم جزءًا من مبادرة تعليمية أكبر بكثير مدعومة من الحكومة ، وشهدت الشحنات أيضًا في وقت سابق. في العام وكذلك في 2019 و 2018.

    "كانت تركيا محركًا كبيرًا آخر ، حيث نمت شحنات PCD بأكثر من 50٪ على أساس سنوي في الربع الثالث من عام 2020 ، حيث تعافت البلاد من التباطؤ الكبير في الطلب على PCD الذي شهدته العام الماضي. وفي الأسواق الرئيسية الأخرى ، شهدت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة تواضعًا نمو الشحنات ؛ ومع ذلك ، شهدت جنوب إفريقيا انخفاضًا كبيرًا في الشحنات بسبب التحديات الاقتصادية التي لا تزال البلاد تواجهها ، والتي تمنع الطلب على مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور ".

    في قطاع الكمبيوتر الشخصي ، حافظت الشركات الثلاثة الأولى على ترتيبها في الربع الثالث من عام 2020 ، مع احتفاظ HP بالصدارة ، واحتلت Lenovo المرتبة الثانية ، واحتلت Dell المرتبة الثالثة. كانت Dell هي البائع الوحيد من بين المراكز الثلاثة الأولى التي شهدت انخفاضًا عامًا بعد عام في الشحنات.

    حصص بائعي سوق أجهزة الكمبيوتر في الشرق الأوسط وأفريقيا - الربع الثالث 2019 مقابل الربع الثالث 2020

    شركة

    الربع الثالث 2019

    الربع الثالث 2020

    شركة HP Inc.

    28.8٪

    26.7٪

    لينوفو

    23.2٪

    25.2٪

    ديل

    15.7٪

    12.3٪

    الآخرين

    32.3٪

    35.8٪

    في مجال الأجهزة اللوحية ، حافظت سامسونج على مكانتها الأولى ، مدعومة بتقديم التعليم على نطاق واسع في مصر. جاءت هواوي في المرتبة الثانية بينما تفوقت لينوفو على شركة آبل في المركز الثالث.

    حصص بائعي سوق الأجهزة اللوحية في الشرق الأوسط وأفريقيا - الربع الثالث 2019 مقابل الربع الثالث 2020

    شركة

    الربع الثالث 2019

    الربع الثالث 2020

    سامسونج

    14.8٪

    41.7٪

    هواوي

    14.8٪

    13.6٪

    لينوفو

    10.1٪

    12.0٪

    الآخرين

    60.4٪

    32.7٪

    من جهته قال تشاراكلا: "العوامل التي يسببها الوباء والتي دفعت نمو السوق في الربعين الثاني والثالث من عام 2020 ستستمر في دفع الطلب في الربع الرابع من عام 2020 أيضًا". "نظرًا للطلب القوي الذي شهدته المنطقة في وقت سابق من العام ، فإن مستويات المخزون بين القنوات لا تزال منخفضة للغاية. ونتيجة لذلك ، من المتوقع أن يقوم البائعون بالشحن قدر المستطاع لملء الفراغ بين العرض والطلب.

    من المتوقع أن يمثل النقص المستمر في العرض العالمي لمكونات أجهزة الكمبيوتر أحد التحديات ، نظرًا لأن هذا النقص يؤثر سلبًا على الطاقة الإنتاجية للعديد من البائعين في جميع أنحاء العالم. وبالنظر إلى المستقبل ، من المتوقع أن يظل الطلب على أجهزة الكمبيوتر قويًا في عام 2021 ، في حين أن الأجهزة اللوحية من المرجح أن يتأثر الطلب - في المقام الأول لأن مشاريع الأجهزة اللوحية الكبيرة التي شهدناها في عام 2020 لم تلوح في الأفق بعد في عام 2021. "

     



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن