عبدالغفار يفتتح المؤتمر الأول للجنة المرأة فى العلوم

  • افتتح الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الأحد، فعاليات المؤتمر الأول للجنة المرأة في العلوم، والذى تنظمه اللجنة الوطنية للمرأة التابعة لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا على مدار يومين بعنوان (دور المرأة العلمية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة مصر 2030)، بحضور الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، والدكتورة نبيلة عبد المقصود رئيس المؤتمر ورئيس اللجنة الوطنية للمرأة في العلوم، وذلك في إطار فعاليات شهر العلوم المصري، والاحتفال باليوم العالمي للمرأة.

     

    وأشاد الوزير بدور الأكاديمية فى دعم المرأة علمياً وبحثيا مؤكداً على دور المرأة في العلوم، لاسيما أن لها إنجازات عديدة في مختلف المجالات العلمية، مشيرًا إلى ضرورة تشجيع المبادرات التي تساهم في نشر وعي العلوم والتكنولوجيا والابتكار عند المرأة.

     

    ومن جانبه، أشار الدكتور محمود صقر إلى أن المرأة تمثل 54% من الطلاب المقيدين فى التعليم العالى، و55% من الباحثين في المراكز البحثية، موضحاً أن نسبة الحاصلات على جوائز الدولة لا تتجاوز 15%، وبراءات الاختراع 13%، ونسبة رواد الأعمال من المرأة لا يتجاوز 2% في حين تصل نسبة رواد الأعمال من المرأة في إفريقيا إلى 27%.

     

    واكد أن الأكاديمية تسعى لتمكين المرأة في العلوم من خلال العديد من البرامج والمبادرات ومنها تفعيل اللجنة القومية للمرأة، كما تقدم الأكاديمية سنوياً (8) جوائز علمية للمرأة فقط في مجالات الزراعة والغذاء والطاقة والمياه والصحة والبيئة.

     

    ومن جانبها، أشارت الدكتورة نبيلة عبدالمقصود إلى أن اللجنة الوطنية للمرأة فى العلوم أنشئت عام 2003 تحت مسمى (اللجنة القومية للمرأة)، وذلك استجابة من الحكومة المصرية لتوصيات المجلس الاستشاري للنوع الاجتماعي الذي تم إنشاؤه عام 1995 بقرار من الأمم المتحدة بعد موافقة المجلس الاقتصادى الاجتماعي، موضحة أن مصر تعد واحدة من أوائل الدول التي أنشأت اللجنة الوطنية للمرأة فى العلوم تحت مظلة وبدعم مالي ومعنوي كامل من أكاديمية البحث العلمب والتكنولوجيا، مضيفة أن الأنشطة والمهام التي تقوم بها اللجنة تأتي في إطار دعم المرأة.

     

    ومن المقرر، أن يناقش المؤتمر على مدار اليومين العديد من الموضوعات العلمية منها: الاتجاهات الحديثة في طرق علاج سرطان الثدي، والجديد في علاج مرض السكر عند الأطفال والمراهقين، والجديد في طرق علاج سرطان المبيض والحفاظ على صحة المرأة، بالإضافة إلى الجديد في علاج الكبد الهني غير الحكولب، وهشاشة العظام فى الأطفال المبتسرين، ودور الذكاء الاصطناعي في دعم الطب الرقمي، وغيرها.

     

    وفى ختام فعاليات الافتتاح، تم منح الدكتور خالد عبدالغفار والدكتور محمود صقر درع اللجنة تكريماً لهما على دورهما وجهودهما فى مجال دعم المرأة فى مجال العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

     

     

    حمّل تطبيق جريدة عالم رقمي الآن