استخدام "الواقع الافتراضي" بدلا من المخدر خلال العمليات الجراحية

  • نجح مركز هاربورفيو الطبي في مدينة سياتل الامريكية في اختبار تقنية جراحية جديدة باستخدام العاب الواقع الافتراضي بدلا من استخدام مسكنات الدواء والتي لها اعراض جانبية عديدة خلال اجراء عملية جراحية دقيقة.

    وقد اختبر جراح الصدمة العظمية رضا فيروزابادي فعالية اللعبة ، التي طورها هانتر هوفمان من جامعة واشنطن ، وهو رائد في الواقع الافتراضي لتخفيف الآلام.

    وقد استخدمت التقنية مع احد الاشخاص يدعي برينت باور كان قد سقط ثلاث ادوار من فوق سقف منزله وهبط علي قدمية الاثنتين مما تسبب في كسر بهما الي جانب كسر بالحوض ادي الي تركيب مسامير بهذه المنطقة.

    وبعد مرور فترة كبيرة قرر دكتور رضا اختبار تقنية الواقع الافتراضي اثناء الجراحة لازالة مسامير الحوض لتخفيف ألمه.

    وقد ركز برينت على لعبة الواقع الافتراضي التي تسمى سنووورلد او عالم الثلج ، والتي تتضمن إلقاء كرات الثلج على رجال الثلج والبطريق. مما ادي لالهاءه بعيدا عن الالم وتم ازاله المسمار الثاني بدون استخدام اللعبة مما المه كثيرا.

    وقد اكد برينت ان الفرق في الشعور بالام بالنسبة له كان كبيرا للغاية وهوه ما اكدته ايضا الاشعة التي اجريت خلال العملية علي المخ واظهرت مناطق الالم وتاثرها.

    ومن المتوقع تطوير تلك التقنية واللجوء لها في المستقبل اثناء العمليات الجراحية خاصة الخفيفة منها لتقليل مخاطر استخدام التخدير.



    حمّل تطبيق Alamrakamy| عالم رقمي الآن